الاثنين، 12 يناير 2009

إبراهيم شكرى المجاهد الإنسان

إبراهيم محمود شكرى، سياسي مصري ووزير سابق بالحكومة المصرية، مؤسس ورئيس حزب العمل الإشتراكي (أحد أحزاب المعارضة المصرية)

1 نشأته
2 بداياته
3 تأسيسه حزب العمل الاشتراكي
4 وفاته


نشأته
ولد عام 1916 . ينتمي شكري لأسر ثرية و عريقة في مدينة
شربين محافظة الدقهلية في منطقة وسط مصر. والده محمود شكري كان من حملة لقب باشا، والدته زينب واصف.
تخرج عام
1939 من كلية الزراعة - جامعة القاهرة

بداياته
أثناء دراسته في نوفمبر
1935 اصيب برصاص الإنجليز.و ذلك خلال مظاهرة للطلبة ضد الاحتلال الإنجليزي. اصبح نائبا في البرلمان 1949، حيث كان إشتراكيا في ذلك الوقت. تقدم بمشروع قانون بتحديد الملكية بخمسين فدانا. تم سجنه بسبب مقالة له في جريدة الاشتراكية حيث قال: اننا نرى ان وجودنا في السجون للدفاع عن حرية الشعب، هو احسن وافضل من أي نزهة نقضيها على افخر يخت في العالم. و هو ما أعتبر وقتها تلميحا ليخت الملك فاروق، فخر البحار، و حكم عليه بالسجن سبع أشهر بتهمة تحبيذ العيب في الذات الملكية، .لكن الله شاء أن يخرج من السجن بعد عدة أسابيع في 27 يوليو 1952. إثر إندلاع ثورة الضباط الأحرار على الملك فاروق. حيث غادر السجن إلى كوبري القبة، حيث قابل وقتها محمد نجيب و جمال عبدالناصر.
انتخب شكري عضوا في مجلس الامة أكثر من مرة.واستمر على نهجه في الدفاع عن الفقراء
شغل موقع نقيب الزراعيين.
إستلم في
25 سبتمبر 1952م رئاسة حزب مصر الفتاة الإشتراكي، و ذلك بعد تنحي أحمد حسين.
في عام
1972 تم تعينه محافظ الوادى الجديد،
أصبح رئيس لجنة الزراعة في مجلس الشعب
اختاره
أنور السادات وزيرا للزراعة في عهد حكومة ممدوح سالم، وظل في المنصب حتى استقال - عام 1978.

تأسيسه حزب العمل الاشتراكي
كان
أنور السادات يحاول تحجيم الأحزاب الماركسية، فقام بالدعوة لقيام الحزب الوطني الديمقراطي ورأى المهندس إبراهيم شكري في هذه المرحلة فرصة لاحياء فكر حركة مصر الفتاة,فقرر التقدم إلى لحنة الأحزاب لانشاء حزب العمل الاشتراكي .وبالفعل تكلل مسعاه بالنجاح في تشكيل الحزب. ومن أجل ذلك استقال شكري من منصبه كوزير للزراعة في 1978 و أعلن قيام "حزب العمل الاشتراكي" حيث أعلن برنامج الحزب في 9 سبتمبر 1978.وتضمن برنامج الحزب خط الدفاع عن الفقراء والمطحونين من أبناء مصر .كما تبنى نهجا اسلاميا معتدلا.والتزم بمكانة مصر العربية ،وتصدي لمحاولات عزل مصر عن العرب . ووقف بقوة ضد محاولات السادات ومبارك التقارب مع إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية. ومن ذلك معركة حزب العمل ضد محاولات السادات مد مياه النيل لاسرائيل.وكانت جريدة الشعب الناطقة بلسان الحزب تجمعا وطنيا لكل القوى المحجوبة عن العمل الوطني من جانب السادات ثم مبارك . وخاضت الجريدة العديد من المعارك الوطنية ومنها التصدي لعمليات التطبيع مع إسرائيل. فضاق بها نظام مبارك فقرر اغلاقها في مايو عام2000,ومنذ اغلاق الجريدة خسرت مصر صوتا وطنيا حقيقيا دافع عن الفقراء والمظلومين.
وفاته
توفي يوم 5 أغسطس 2008م
عندما تدافعت الجماهير الغفيرة في ساحة مسجد «عمرو بن العاص» عند خروجها وراء جثمان ابن مصر البار «إبراهيم شكري» كدت أسقط وسط الزحام في ظل جو شديد الحرارة،
ومر بخاطري شريط الذكريات البعيدة من عصر ولّي، وحقبة في تاريخ مصر الحديث تلملم أوراقها، ولقد كان آخر اتصال بيني وبين الراحل الكبير عندما هاتفني تليفونياً عدة مرات في الأسابيع الأخيرة قبيل سقوط «بغداد» أمام الغزو الأمريكي،
وكنت أشفق عليه في تلك السن المتقدمة من رحلة الذهاب إلي العراق مناصراً شعبها ضد الاحتلال الأجنبي، ولكن إصراره الهادئ وإيمانه العميق وشعوره بالمسؤولية القومية لم تترك لي فرصة لإثنائه عن عزمه، وواقع الأمر أن علاقتي «بالمجاهد الكبير» بدأت منذ عدة عقود وظلت مستمرة لم يفرق فيها الرجل بين مرحلة قربي من السلطة أو إبعادي عنها، فقد تعامل معي دائماً كابن عزيز وصديق قريب رغم اختلاف توجهاتنا أحياناً وتباين وجهات نظرنا تجاه عدد من القضايا العصرية والإقليمية،
إنه «إبراهيم شكري» ابن الارستقراطية الريفية وواحد من أطول القيادات تواصلاً مع العمل الوطني العام، إنه رفيق «عبد الحكيم الجراحي» في ثورة الطلاب ضد الاحتلال البريطاني فلقد بدأ رحلة جهاده منذ منتصف الثلاثينيات من القرن الماضي إلي أن دخل مرحلة غيبوبة النهاية مكملاً رحلة سبعين عاماً من النضال الذي لم يتوقف في العصرين الملكي والجمهوري داخل السلطة وخارجها، وقد كان محافظاً للوادي الجديد ووزيراً للزراعة ونقيباً لمهندسيها، ورغم أنه كان ينتمي إلي عائلة عريقة وثرية فإنه آثر دائماً أن يكون بمنأي عن حياة الترف والثروة وأن يبقي دائماً قريباً من حياة الكادحين والفقراء والمعذبين في الأرض،
ولقد تبني «إبراهيم شكري» علي امتداد مسيرة حياته الطويلة مبادئ الفكر الاشتراكي مقترنة بأطروحات وطنية مصرية، ولقد كانت صلابته محل إعجابنا جميعاً، فقد ظل الرجل وفياً لمبادئه حريصاً علي كرامته يعيش هموم الوطن وشجون الأمة، إذ يحفل تاريخه قبل الثالث والعشرين من يوليو ١٩٥٢ بمبادرات سياسية واجتماعية ذات طابع إنساني، فقد تحدث عن تحديد الملكية الزراعية ومقاومة الإقطاع، وقدم إرهاصات مبكرة مع عدد من رفاقه المستنيرين تشير إلي قانون «الإصلاح الزراعي» الذي تبنته ثورة يوليو بعد ذلك، كما كانت له مواقفه الوطنية التي جلبت عليه المشكلات وجعلته عرضة للمساءلة والاضطهاد،
كما كان برلمانياً رفيع الشأن في العصرين الملكي والجمهوري، والمهم أن ذلك كله قد اقترن بالخلق الرفيع والسمو الشخصي والارتفاع عن الصغائر فكان هو «المجاهد الكبير» و«الفارس النبيل» في وقت واحد، وإن كان «إبراهيم شكري» قد تأثر ببعض الأفكار الاشتراكية المتشددة والنزعات القومية المتطرفة وعايش تجربة حزب «مصر الفتاة» بحدته وثوريته فإنه ظل دائماً نموذجاً للكبرياء الوطني والتعبير الشعبي عن الطبقات الأكثر عدداً والأشد فقراً، وعندما بدأ الرئيس الراحل «أنور السادات» الاتجاه نحو التعددية السياسية،
كان «إبراهيم شكري» هو صوت المعارضة التي تستقيم معها التجربة، فلقد اكتشف «السادات» مبكراً أن النظام السياسي لا يحتوي الحزب الحاكم وحده ولكنه يحتاج أيضاً إلي معارضة تكمل دوره وتضع الإطار الصحيح للديمقراطية السليمة حتي دفع «السادات» بصهره القريب إلي قلبه البرلماني الراحل «محمود أبووافية» لكي يكون شريكاً مع «إبراهيم شكري» في حزب يعارض حزب «السادات» مع بداية التجربة الديمقراطية في نهاية السبعينيات من القرن الماضي، وأدي «إبراهيم شكري» دوره دون رضوخ أو مهادنة وأيضاً دون صخب أو ضجيج إلي أن وفدت علي حزبه بعض عناصر الإسلام السياسي، فتوترت العلاقة بين ذلك الحزب والدولة، وانتهت إلي قرار تعطيل صحيفته.
وتحمل «إبراهيم شكري» الموقف في صلابة وهدوء معتصماً بعفة اللسان وسمو الخلق، ومازلت أتذكر مواجهة بينه وبين أحد وزراء الداخلية في مصر الذي كان معروفاً بسطوته وحدّة لسانه، ولكن «إبراهيم شكري» كان دائماً هو الثائر الوديع المناضل الهادئ الذي يمتص المواقف ولا يهوي التصعيد إلا إذا كان مضطراً إليه ولا بديل عنه، ولقد تواصل ذلك الرجل الكبير معي دون انقطاع، وظل يتبادل معي الرأي في أوقات لم يكن لي فيها حول ولا قوة،
وتلك صفة رائعة في «إبراهيم شكري» أنه كان يخاطب العقل قبل السلطة ويناقش الفكر قبل القرار، ومنذ أسابيع قليلة كنا نحتفل بانتهاء خدمة أول عميدة لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية الأستاذة الدكتورة «مني البرادعي» قرينة الأستاذ الدكتور «إسماعيل إبراهيم شكري» الطبيب المعروف،
وفي حضور شقيقها صديقي العزيز الدكتور «محمد البرادعي» مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي كان في «القاهرة» ليتسلم الدكتوراه الفخرية من جامعتها العريقة ضمن الاحتفال بمئويتها الأولي، وفي حضور شقيقته الثانية الأستاذة الجامعية المتزوجة أيضاً من ابن آخر «للمجاهد الكبير» هو المهندس «إبراهيم إبراهيم شكري»،
ويومها سألتهم أثناء عشاء التكريم في النادي الدبلوماسي المصري عن صحة المناضل الكبير الذي جاوز التسعين من عمره الحافل بالتحديات والإنجازات، وجاءت إجابتهم لي حزينة مؤلمة عندما قال لي الدكتور «إسماعيل» إن المجاهد الكبير قد بدأ يدخل أحياناً في سبات الغيبوبة، يومها أدركت أن النهاية قد اقتربت، وأنه قد آن للمحارب أن يستريح وللفارس أن ينزل من فوق صهوة جواده إلي حيث عالم الأبدية بلا عودة.

شربين مدينتى الجميلة

الموقع الجغرافي تعتبر محافظة الدقهلية من أقدم محافظات الجمهورية.وسميت بهذا الاسم نسبة إلى قرية دقهلة، وهى قرية قديمة تقع حالياً بمركز الزرقا محافظة دمياط . وتقع محافظة الدقهلية فى القطاع الشمالي الشرقي لدلتا النيل حول فرع دمياط عاصمتها مدينة المنصورة حيث يحدها من الشرق محافظة الشرقية ومن الغرب محافظة الغربية ومن الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الشمال الشرقي محافظة دمياط ومن الشمال الغربي محافظة كفر الشيخ ومن الجنوب محافظة القليوبية بين خطى عرض 30.5 °، 31.5 °، شمالاً ، خطى طول 30 ° ، 32 ° شرق.التقسيم الإداريتضم المحافظة عدد (14) مركز وعدد (3) مدن وعدد (2) حي كما يتبعها (110) وحدة محلية وقروية تضم (336 قرية)،(2072 عزبة وتجمع سكاني صغير) .عدد السكانعدد سكان المحافظة وفق أخر الإحصائيات (5 مليون نسمة) وتحتل بذلك الترتيب الثالث بين محافظات الجمهورية من حيث عدد السكان . تبلغ المساحة الكلية لمحافظة الدقهلية 3459كم2.اما عن شربين هي أحد مراكزمحافظة الدقهلية.وتقع شمال المحافظه وجنوب محافظة دمياط غرب النيل. وتبلغ مساحتها 2100 كم².ويصل عدد سكانها حسب تعداد 2001م92800 (7 .ونسبة الأمية لما فوق 15 سنة 43%شوارع شربينشارع 23 يوليو: يقسم المدينة ويوازى شريط السكة الحديد وهو أقدم الشوارع التجارية ويصل شارعى الجيش غربا والجمهورية شرقا. شارع الجيش: يصل مدخل شربين الشمالى (الطريق السريع) بالمدخل الجنوبى (كوبرى النيل) مرورا بمزلقان العدوى. وبه فروع البنوك محطة البنزين و المطاعم والمقاهى ومدرسة البنات الثانوية والمستشفى والسنترال. شارع النيل : أهم شوارع المدينة وبه مجلس المدينة والمجلس المحلى والإدارة التعليمية والصحية والمدارس. شارع المركز : به مركز الشرطة والنادى الرياضى والإسعاف ويمتد حتى طريق قرية دنجواى . حى السد العالى :وبه احدث المحال التجارية بشارع السلك.شارع نبيل منصورتشتهر شربين بصناعاتحلج القطن و صناعة الأعلاف والموبيليا وضرب الأرز. تتميز شربين بأصالة وعراقة عائلاته احيث لم نكن مثار جذب لغير أهلها ومن أكبر العائلات بها عائلة غيث والعدوى والدنف والعراقى والغازى وحايس والديب والشافعى والسيسى وشامه والصعيدى والسلاب وشحاته والتلبانى والنجار وخشبه والأنصارى والسبع و البراشى وعبيه وعبد المحسن وعمر وخاطر . من أعلام شربينالقاضى / عبد القادر عودة وكيل جماعة الإخوان المسلمينالأستاذ / محمود عبد الرحيم عبيه عالم من علماء الإخوان المسلمين م. إبراهيم شكرى : رئيس حزب العمل ووزير الزراعة الأسبق. د. مفيد شهاب : وزير مجلسى الشعب والشورى. د. محمود زقزوق : وزير الأوقاف. أ. محفوظ الأنصارى : الكاتب الصحفى الكبير . أ. أنيس منصور : الكاتب الصحفى الكبير. د. طارق على حسن : الطبيب والفنان . أ. وائل الابراشى : الصحفى الشهير . الممثلون الراحلون : حسن فايق وعبد الغفار عوده وعدوي غيث و علي الغندور إبراهيم عبدالرازق. من معالم شربين الكوبرى العلوى الجديد: الذى يربط الطريق السريع شرق النيل و غربه وهو صرح معمارى كبير .الإستاد الرياضى : وهو صرح رياضى رائع أقامته شربين بالجهود الذاتية على مساحة 16 فدان وبه 3 ملاعب لكرة القدم وملاعب لكل الرياضيات وصالات للمناسبات ويشرف عليه مجلس إدارة من أبناء شربين.
قرى شربين•كفر الدبوسي•كفر الحطبة•محلة انجاق•بساط كريم الدين•دنجواىالأحمدية•كفر الشيخ عطية•الضهرية•رأس الخليج•كفر الترعه القديم•كفر الترعه الجديد•كفر الأطرش•قرية الحصص -عذبة مدكور -عذبة الدق -عذبة الألف -عذبة الشيخ سميط•قرية ترعة غنيم•قرية العياديه - أبو زاهر - العوضية.............
مع تحيات : جهاد شلبى الصف السادس الإبتدائى

المنصورة مدينة السحر والجمال






































































































































































































































































































































































































































































































































الاثنين، 5 يناير 2009

أغيثوا غزة




























كادرالتربوى للمرحلة الإعدادية والثانوية


اسئلة الاحد واجابتها
اولا:- التربوى

-1 تعرف الاجازة العارضة بأنها
أ-اجازة باجر لمدة اسبوع
ب- تنتهى بانتهاء السنة المالية
ج- تنتهى بانتهاء السنة الدراسية
د- اجازة لمدة يومان
2 - من خلال مفهومك الحديث للذكاء فإن
أ-الموهوب ذكى
ب- الذكى موهوب
ج- المتفوق ذكى
د- الذكى متفوق
3 - النشاط الذى يقوم به المعلم داخل الفصل وخارجه مع طلابه يسمى
أ-الانشطة التعليمية
ب - الانشطة المنهجية
ج- الانشطة الصفية
د- الانشطة الغير صفية 4 - فى ضوء فهمك لمفاهيم الذكاء العام والموهبة والتفوق فأن التلميذ .........ا) المتفوق موهوبب) الموهوب ذكىج) الذكى موهوبد) الموهوب متفوق5 - أخذ ساعتان تأخير خلال إسبوع يحسب ..........أ) يوم عارضةب) يوم إعتيادىج) يوم خصمد) لا شىء6 - إذا سئلك طالب سئوال لا تعرفه فإنك ..........أ) تسأل التلاميذب) تتجاهل السؤالج) تعده بالأجابة عليه لاحقاد) أرفض الأجابة
- 7 سبعة أيام العارضة ينتهو ...........أ) إنتهاء السنة الميلاديةب) إنتهاء الأمتحاناتج) إنتهاء السنة الدراسيةد) إنتهاء الأجازة الصيفية
- 8 اذا دخل المدرس الفصل لاول يوم فى الدراسة وقام بسؤال التلاميذ فان هذا التقويم يعتبر .......أ) تشخيصىب) تكوينى ( بنائى )ج) تلازمىد) ختامى
اعتقد ان الاجابة الصحيحة هى التقويم القبلى لكنه غير موجود 9 - تشرح لطلابك ان عدد السكان فى مصر متزايد وطلبت منهم ان يخططوا رسم بيانى لذلك هذا النوع يعبر عن.....أ) التطبيقب) الفهم ج) المعرفةد) التحليل10 - اى من الاتى لا تساعد على الاتصال الفعال........أ) المعلمب) المتعلم ج) الكتاب المدرسىد) المناقشة الجادة -11اى مما ياتى يعبر عن معنى التعلم.......أ)معرفته كل أنواع التعليمب) يحدد قاعدة كان وأخوتهاج)يعرف التفاعلات الكيميائية بين الموادد)يدرس الأهداف السلوكية لموضوع الدرس12 - النشاط الذى يقوم به المعلم داخل الفصل وخارجه مع طلابه يسمى......أ) الأنشطة التعليمية والتعلميةب)الأنشطة المنهجيةج) الأنشطة الصيفيةد) الأنشطة الغير صيفية

13 - يقاس ثبات الاختبارإذا قاس الاختبار ماوضع لقياسه إذا حصل الطلب على نفس الدرجة مهما اختلف المصححون إذا حصل الطالب على نفس الدرجه إذا ما اعيد تطبيق نفس الأختبار
14 - إذا قام المعلم بعملية تقويم للتلاميذ في بداية العام الدراسىأو الماده الدراسيه فإنه يسمىتقويم تشخيصيتقويم ختامى تقويم تكوينى الاجابة مره اخرى هى التقويم القبلى لكنه غير مكتوب

15 - المقصود بالتعلم اكتساب مفاهيم ومهارات عمليات عقلية تؤدى الى تغير السلوك
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

16 - يكون دور المعلم فى العملية التعليمية-------------مرشد
؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟

17 - اذا كان لديك طالب متفوق الاجراءات المتبعة هى خبرات وانشطة تلائم حاجات الطلاب
؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟

18 - كيف تتصرف مع تلميذ كثير الشكوى من درجته.تنصحه بمزيد من الجهد
تنصحه بالمذاكره مع زميل ممتاز
لاأهتم
؟؟؟؟؟؟




لغة عربية
1 - التدخين له اثاره الضاره الكلمات التى تحتها خط
أ-هاء تاء مربوطة
ب- تاء مربوطة هاء
ج- هاء هاء حسب النطق وليس الكتابه
د- تاء مربوطة تاء مربوطة

2 - اى مما يلى صحيح أ- دعا - غزا - نها - قلا
ب- دعا- غزا - نهى - قلى لان مضارعهم يدعو يغزو ينهى يقلى
ج- دعى - غزى - نهى - قلى
د- دعى - غزى - نها – قلا
3 - المعلمون صانعو الحضارات ايهما صحيح
أ- ما زال المعلمين صانعى الحضارات
ب- ما زال المعلمون صانعى الحضارات
ج- ما زال المعلمون صانعو الحضارات
د- ما زال المعلمين صانعو الحضارات

4 - اى من الاتى جملة فعلية:
أ- تنافس الطلاب يحفز التعلم
ب- تناقش الطلاب مع المعلم يحسن التعلم
ج- تتميز المناقشة الجيدة بالتفاعل بين المعلم والتلاميذ
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

5 - اى مما يلى كتبت همزته بصورة صحيحة:
أ-اثنان- اثنتان - ايم – امرأة
ب- اخ -اخت- اب
ج- اكل- اشرب- ابتلا
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

6 - ان ------------ الجهد ----------- الخير:
أ- تبذلين- تنالين
ب- تبذلى - تنالى
ج- تبذلوا- تنالوا اعتقد انها مكتوبه خطأ لان هذه الاجابة صحيحة ايضا
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
7 - فى المدرسة -------------- معلما ثلاثة وخمسينثلاثة وخمسون خمسون وليس خمسين لانه معطوف على مبتدأ مؤخرثلاث وخمسون ثلاث وخمسين
8 - إن ------------الجهد ---------- التفوق تبذلين – تنالينتبذلى – تنالى تبذلين – تنالى
9 - من---------- على الاخلاق ---------عن الرزيلة ينشأون – ينئون ينشؤون – ينؤون ينشاوا – ينأوا

10 - المهندسون يبنون العمارات لكن ----------------------الرسالات المعلمون حاملو المعلمين حاملى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
................. - 11 بالمصطافين.أ- الشاطئ ملىء
ب- الشاطىء ملىء
ج- الشاطىء ملء
د- الشاطىء ملأ

12 - همزة الوصل و القطع و التاء المفتوحة من أخطاء أ- السريعة
ب- التحدث
ج- الكتابة
د- الأستماع

13 - (قم ) على وزن .....أ‌- فع
ب- فل لان الماضى من قام على وزن فعل فنحذف الالف من قام ونحذف العين من فعل
ج- عل
د- عف
14- وفى القطعة جملة ( الثقافة السامية ) معنى السامية الراقية الشاهقة المفيدة الاصيلة
15 - مداخلة
أ‌- التدرج فى تلقين المعرفة
ب‌- طرح وجهه نظر أثناءالحوار
ج- اقحام فكرة فى سياق مختلف
د- مشاركة الاخرين فى توجهاتهم

- 16 يتطلب الالمام بلغة امه من الامم التبحر فى أدابها وحضارتها
أ- التعرف عليها
ب- التنويه عنها
ج- الوقوف عليها
د- التعمق فيها

17- جرحت السكين يد الطباخ فعصبها لايقاف النزيف
أ - داواها
ب- دلكها
ج- رفعها
د- لفها

18 - اجتمع رؤساء شركات البترول ليتفاوضوا بشأن حمايةالبيئة
أ- يتناقشوا
ب- يتساوموا
ج- يتجادلوا
د- يتعاونوا

19 - لم يقلع اللص عن جرمه فأوقع به القاضى أشد عقوبة
أ- أرضى
ب- باشر
ج- أكمل
د- أنزل

20 - من يريد أن ينقد الشعر فلابد له أن يكتشف المعنى الكامن فى ألفاظه وفقا للسياق الذى ترد فيه.أ- الشارد
ب-المتزامن
ج-المتضمن
د-الفريد

- 21 من أهم الخصائص التى يجب ان يتحلى بهاالطالب عند أداء الامتحان الثقة بالنفس.أ- الغرور
ب- الاعـتـداد
ج- الـكـبـريـاء
د- الافـتـخـار
- 22 أفاض الأستاذ في شرحه للتلاميذ.أ - أطال وأكثر
ب- خلط صدقا بكذب
ج - تحدث بفخر
د - أوجز واختصر

23 - يتجلى بعد ليل ماطر
أ- يتكشف
ب- يتعاظم
ج- ينفرج
د- يبتعد

- 24 تملأ القلب بفيض زاخر
أ- متصاعد
ب مزدحم
ج- فائض
د- متنام

- 25 إذا نمت لاتحمل لأحد سخيمة، فقد نلت رضا الله وراحة البال
أ- وديعة
ب – ضغينة
ج- مريرة
د- فجيعة
جاءت ثلاث قطع فى اللغة العربية للجميع الاولى تتكلم عن البحر واهميته للانسان الثانية تتحدث عن مجمع اللغة العربية الثالثة تتحدث عن ابى الهول

مع تحيات الاستاذ / محمد صالح مدرس الجغرافيا والاقتصاد


اسئلة التربوى واللغة العربية لليوم الثانلى الاحد 25-8-2008
-1 فصل تلميذ موهوب عن زملائه العاديين يعتبر من سلبيات برامج*-التجميع • - الاثراء• – تسريع• –ارشاد
- 2 تعرف الاجازة العارضة بأنها أ-اجازة باجر لمدة اسبوع- ب -تنتهى بانتهاء السنة الماليةج- تنتهى بانتهاء السنة الدرايسة د - اجازة لمدة يومان) - 3يعد ملف الانجاز ل....التعليمالتعلم التقييمالقياس
- 4استراتيجية تمكن من الملاحظة وتكوين الأفكار وبعض التنبؤات هى التعلم التعاونيتعلم ذاتيتدريس مباشرتعلم بالاكتشاف - 5المهارات النفسحركية تعلم الأداء فيما عدا الحسيةالانعكاسالعمليةالقرائية6- أفضل أساليب التعليم في المرحلة الابتدائيةالحسيةالمجردةالمركبة التطبيقية
7- القيمة الحقيقية انتائج الاختبار معرفة أولياء الأمور بنتائج الاختبارعرض مستوى المدرسة بين مدارس الاداراتمعرفة الطلاب لنتائجهم تحديد جوانب القوة والضعف لدى الطلاب
8 - إذا لاحظت طالباً لا يستطيع أن يخرج بعض الحروف صحيحة .وعنده عيوب في النطق .. حيث يمكن للطلبة أن يضحكوا من نطقه فماذا تفعل ؟أ أبعده عن المناقشةوالقراءة.أحوله إلى الأخصائي الاجتماعي أوفر له الحماية فى الفصل وثقته بنفسه.مش فاكرة الرابعة9- اذا اراد المعلم ان يخاطب انماط التعليم لدي المتعلم فيخاطب :- كل انماط التعلم كل الوقتبعض انماط التعلم بعض الوقت كل انماط التعلم بعض الوقتبعض انماط التعلم كل الوقت
10 - ندب مدرس الي مدرسة اخري وغاب يوم يرجع اليأ الادارة التعليميةالشئون القانونيةوكالة الوزارةالمدرسة الاصلية 11 - الأدوار التي تلعبها المدرسة لتنمية المجتمع المحلي كل مما يلي ما عدا نشر الثقافة العلمية تنمية الوعي البيئيالاسهام في برامج محو الأمية تنمية المفاهيم العلمية

12 - عندما تعطى الطالب فرصه للحوار داخل الفصل من اجلان يعبر عن ذاتهيكتسب مهارات الحواريعبر عن انفسهميتعرف على افكار صحيحه13 - اثارة تفكير الطالب وتحفيزه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟اداره الصفتخطيط الدرسالتنميه المهنيهالاتصال التعليمى14 - اكثر مما ياتى دقه فى وصف عملية التعلمبناء المفاهيم واكتساب المهاراتالعملية العقلية التى تقف وراء التغير فى السلوكالمعاناه التى يواجهها الطالباثناء الدراسهمبررات ردود افعال المتعلم فى المواقف التعليمية 15 - كان فيه سؤال عن صدق الاختبار يقاس ما أراد قياسهمش فاكر الباقي 16 - سؤال عن الفروق الفردية واجابته تنوع الأنشطة وأساليب التدريس17 - سؤال عن لعب الأدوار
18 - سؤال عن التعلم النشط19 - تلميذ كثير الحركة ويسأل أسئلة غير منطقية ويفكر بطريقة غير تقليدية يدل على إنه .....تلميذ مبدع و؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مش فاكر الباقيمش فاكر الباقي ولكن الباقي في متناول الجميع من خلال تعامله مع التلميذ
اللغة العربية
يا جماعة الامتحان كان اليوم صعب او انا ماذاكرتش كويس ماجتش ولا حاجة بالنص من الحاجات اللى ذاكرتهاوعمال انزل فيها ملفات من النت مع ان اللجان كانت مفتوحة لكن كل واحد كان بيحل بالبركة لان الوقت غير كافي , الرياضيات كان فيها اسئلة عايزة تركيز والسؤال لوحده كان عايز 5ق على الاقل , طبعا بدأت بالتخصص لحد مانسيت إن لسه فيه 60 سؤال تانيين عايزين تركيز ياجماعة ركزوا على الهمزات جاء فيها اكتر من سؤال مع انى مذاكراها اتلخبطت فيهاكان فيه 3 قطع عربى (علاقة الانسان بالبحر . البحر يوحد مشاعر اللي راكبين السفينة+ الانسان العظيم المشهور الذي يختلف عليه الناس بين مؤيد له ومعارض , ثقته بنفسه ومعرفته بضعف من حوله+ نسيته لما افتكره
كان فيه 3 قطع بتتكلم عن العولمة والبحر والعظماء وعبارات صغيرة عن الهرم ويلي كل قططعة حوالي 5 أسئلة عن الفكرة الأساسية وأسئلة إجابتها موجودة بالقطعة في الفقرات اللى فيها وايضا معاني كلمات يعني حوالي كلهم تقريبا 15 سؤال
1 - ما زال يبننا الخير ما اعراب كلمة بيننا؟
الاجابة شبه جملة فى محل نصب خبر ما زال مقدم
2 - شهادة الزور ......الظالم و........المظلوم او شهادة الزور ......الظالم ووتظلم ..........أ - تبرئ - البريءب - تبرىء - البرئج – تبرئ - البرئ
3 - ليت ........ باذكاء روح التعاون بين طلابهمالمعلمون مهتمونالمعلمون مهتمينالمعلمين مهتمون لان ليت من اخوان انالمعلمين مهتمين
4 - أيهم رسمت أواخر كلماتها رسما صحيحا سما - صفا- رأى - سعى سمى - صفا - رأى- سعا سما - صفى- رأى- سعا سمى - صفى - رأى –سعى
القاعدة تقول الفعل المضارع الذى اخه واو يكتب الف فى الماضى اما الذى اخره ياء يظل كما هو فهنا نأتى بالماضى من هذه الكلمات لمعرفة الاجابه
5 - زرع التلميذ في الحديقة .......وردتان حمراءانوردتين حمراوينوردتين حمراءينوردتان حمراوان 6 - لا....من الحياة وكن ...علي العمل - تيأس-دءوبا - تيئس - دؤوبا - تيأس - دئوبا - تيئس - دئوبا
7 - همزة في أوائل كلماتها صحيحةاكتب – ابن – اشرحي – اختبار اعدادي – اجراءات – اجابة – ادهم اسم – اثنان - امتحان – اقرأ ابنه – اثنتان – املئ – ابتدائي
8 - المعلمون صانعو الحضارات ايهما صحيح - ما زال المعلمين صانعى الحضارات- ما زال المعلمون صانعى الحضارات
- ما زال المعلمون صانعو الحضارات -ما زال المعلمين صانعو الحضارات
9 - الحريه أمنيه الشعوب تاء مربوطة – هاء هاء – هاء تاء مربوطة - تاء مربوطةهاء - تاء مربوطة
10 - عبارة سهلة فيها فراغات عن علامات الترقيم11 - اختيار لجملة فعلية تامة من عدة جمل
12 - ان ------------ الجهد ----------- الخير.- تبذلين- تنالين -تبذلى - تنالى -تبذلوا- تنالوا
13 - من.................. على الاخلاق .............عن الرزيلةينشأون – ينئون ينشؤون – ينؤونينشاوا – ينأوا

14 - المعلمون صانعو الحضارات ادخل (ما زال ) واختر الاجابة1 2 3 4 15 - الحريه امنيه الشعوب نوع التاء فى الحربة وامنيةا- هاء – تاء
ب- تاء تاء
ج- تاء –هاء
د -هاء -هاء 16 - اى مما يلى يجب وضع الهمزة فى اوائل الكلمات ا-ابن -------------------ب- اعدادى - اجراءات - اجابة -ادهم ج ----------- د------------

17 - سؤال عن العدد تقريبا والله أعلم كان فيه
18 - مكتوب جملة مش فكرها (24) معلما و مرت ( 23 ) سنة أربعة وعشرون – ثلاثة وعشرون أربعة وعشرين – ثلاثة وعشرين أربع وعشرون – ثلاث وعشرون أربع وعشرين – ثلاث وعشرين مش متأكد من تشكيا العشرين لأمانة
19 - عبار مكتوبة فيها فراغات نكمله باختيارات حروف جر وكلمة على الرغم20 - أيما كتب بصياغة صحيحة فيما ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟عما؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظلما؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
21 - احسن الى والديك --------- و قل رب ------- -اظهار -ادغام-حذف- ابدال -اقلاب -قلقلة-------وعليه يجب مذاكرة الاظهار الاخفاء الاقلاب الحذف
والاختبار اشتمل على ثلاث قطع مقالية1-العولمة 2- البحر 3- الانسان الناجح واختيار الافكار المناسبة - وبعض الكلمات تحتها خط تحدد معناهاوبالنسبة للعربى تخصص المرحلة الابتدائيةمن المنصوبات (ا-------- ب -مفعول لاجله ج---------- د----------- )
اسئلة الاحد واجابتها
اولا:- التربوى

-1 تعرف الاجازة العارضة بأنها
أ-اجازة باجر لمدة اسبوع
ب- تنتهى بانتهاء السنة المالية
ج- تنتهى بانتهاء السنة الدراسية
د- اجازة لمدة يومان
2 - من خلال مفهومك الحديث للذكاء فإن
أ-الموهوب ذكى
ب- الذكى موهوب
ج- المتفوق ذكى
د- الذكى متفوق
3 - النشاط الذى يقوم به المعلم داخل الفصل وخارجه مع طلابه يسمى
أ-الانشطة التعليمية
ب - الانشطة المنهجية
ج- الانشطة الصفية
د- الانشطة الغير صفية 4 - فى ضوء فهمك لمفاهيم الذكاء العام والموهبة والتفوق فأن التلميذ .........ا) المتفوق موهوبب) الموهوب ذكىج) الذكى موهوبد) الموهوب متفوق5 - أخذ ساعتان تأخير خلال إسبوع يحسب ..........أ) يوم عارضةب) يوم إعتيادىج) يوم خصمد) لا شىء6 - إذا سئلك طالب سئوال لا تعرفه فإنك ..........أ) تسأل التلاميذب) تتجاهل السؤالج) تعده بالأجابة عليه لاحقاد) أرفض الأجابة
- 7 سبعة أيام العارضة ينتهو ...........أ) إنتهاء السنة الميلاديةب) إنتهاء الأمتحاناتج) إنتهاء السنة الدراسيةد) إنتهاء الأجازة الصيفية
- 8 اذا دخل المدرس الفصل لاول يوم فى الدراسة وقام بسؤال التلاميذ فان هذا التقويم يعتبر .......أ) تشخيصىب) تكوينى ( بنائى )ج) تلازمىد) ختامى
اعتقد ان الاجابة الصحيحة هى التقويم القبلى لكنه غير موجود 9 - تشرح لطلابك ان عدد السكان فى مصر متزايد وطلبت منهم ان يخططوا رسم بيانى لذلك هذا النوع يعبر عن.....أ) التطبيقب) الفهم ج) المعرفةد) التحليل10 - اى من الاتى لا تساعد على الاتصال الفعال........أ) المعلمب) المتعلم ج) الكتاب المدرسىد) المناقشة الجادة -11اى مما ياتى يعبر عن معنى التعلم.......أ)معرفته كل أنواع التعليمب) يحدد قاعدة كان وأخوتهاج)يعرف التفاعلات الكيميائية بين الموادد)يدرس الأهداف السلوكية لموضوع الدرس12 - النشاط الذى يقوم به المعلم داخل الفصل وخارجه مع طلابه يسمى......أ) الأنشطة التعليمية والتعلميةب)الأنشطة المنهجيةج) الأنشطة الصيفيةد) الأنشطة الغير صيفية

13 - يقاس ثبات الاختبارإذا قاس الاختبار ماوضع لقياسه إذا حصل الطلب على نفس الدرجة مهما اختلف المصححون إذا حصل الطالب على نفس الدرجه إذا ما اعيد تطبيق نفس الأختبار
14 - إذا قام المعلم بعملية تقويم للتلاميذ في بداية العام الدراسىأو الماده الدراسيه فإنه يسمىتقويم تشخيصيتقويم ختامى تقويم تكوينى الاجابة مره اخرى هى التقويم القبلى لكنه غير مكتوب

15 - المقصود بالتعلم اكتساب مفاهيم ومهارات عمليات عقلية تؤدى الى تغير السلوك
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

16 - يكون دور المعلم فى العملية التعليمية-------------مرشد
؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟

17 - اذا كان لديك طالب متفوق الاجراءات المتبعة هى خبرات وانشطة تلائم حاجات الطلاب
؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟

18 - كيف تتصرف مع تلميذ كثير الشكوى من درجته.تنصحه بمزيد من الجهد
تنصحه بالمذاكره مع زميل ممتاز
لاأهتم
؟؟؟؟؟؟




لغة عربية
1 - التدخين له اثاره الضاره الكلمات التى تحتها خط
أ-هاء تاء مربوطة
ب- تاء مربوطة هاء
ج- هاء هاء حسب النطق وليس الكتابه
د- تاء مربوطة تاء مربوطة

2 - اى مما يلى صحيح أ- دعا - غزا - نها - قلا
ب- دعا- غزا - نهى - قلى لان مضارعهم يدعو يغزو ينهى يقلى
ج- دعى - غزى - نهى - قلى
د- دعى - غزى - نها – قلا
3 - المعلمون صانعو الحضارات ايهما صحيح
أ- ما زال المعلمين صانعى الحضارات
ب- ما زال المعلمون صانعى الحضارات
ج- ما زال المعلمون صانعو الحضارات
د- ما زال المعلمين صانعو الحضارات

4 - اى من الاتى جملة فعلية:
أ- تنافس الطلاب يحفز التعلم
ب- تناقش الطلاب مع المعلم يحسن التعلم
ج- تتميز المناقشة الجيدة بالتفاعل بين المعلم والتلاميذ
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

5 - اى مما يلى كتبت همزته بصورة صحيحة:
أ-اثنان- اثنتان - ايم – امرأة
ب- اخ -اخت- اب
ج- اكل- اشرب- ابتلا
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

6 - ان ------------ الجهد ----------- الخير:
أ- تبذلين- تنالين
ب- تبذلى - تنالى
ج- تبذلوا- تنالوا اعتقد انها مكتوبه خطأ لان هذه الاجابة صحيحة ايضا
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
7 - فى المدرسة -------------- معلما ثلاثة وخمسينثلاثة وخمسون خمسون وليس خمسين لانه معطوف على مبتدأ مؤخرثلاث وخمسون ثلاث وخمسين
8 - إن ------------الجهد ---------- التفوق تبذلين – تنالينتبذلى – تنالى تبذلين – تنالى
9 - من---------- على الاخلاق ---------عن الرزيلة ينشأون – ينئون ينشؤون – ينؤون ينشاوا – ينأوا

10 - المهندسون يبنون العمارات لكن ----------------------الرسالات المعلمون حاملو المعلمين حاملى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
................. - 11 بالمصطافين.أ- الشاطئ ملىء
ب- الشاطىء ملىء
ج- الشاطىء ملء
د- الشاطىء ملأ

12 - همزة الوصل و القطع و التاء المفتوحة من أخطاء أ- السريعة
ب- التحدث
ج- الكتابة
د- الأستماع

13 - (قم ) على وزن .....أ‌- فع
ب- فل لان الماضى من قام على وزن فعل فنحذف الالف من قام ونحذف العين من فعل
ج- عل
د- عف
14- وفى القطعة جملة ( الثقافة السامية ) معنى السامية الراقية الشاهقة المفيدة الاصيلة
15 - مداخلة
أ‌- التدرج فى تلقين المعرفة
ب‌- طرح وجهه نظر أثناءالحوار
ج- اقحام فكرة فى سياق مختلف
د- مشاركة الاخرين فى توجهاتهم

- 16 يتطلب الالمام بلغة امه من الامم التبحر فى أدابها وحضارتها
أ- التعرف عليها
ب- التنويه عنها
ج- الوقوف عليها
د- التعمق فيها

17- جرحت السكين يد الطباخ فعصبها لايقاف النزيف
أ - داواها
ب- دلكها
ج- رفعها
د- لفها

18 - اجتمع رؤساء شركات البترول ليتفاوضوا بشأن حمايةالبيئة
أ- يتناقشوا
ب- يتساوموا
ج- يتجادلوا
د- يتعاونوا

19 - لم يقلع اللص عن جرمه فأوقع به القاضى أشد عقوبة
أ- أرضى
ب- باشر
ج- أكمل
د- أنزل

20 - من يريد أن ينقد الشعر فلابد له أن يكتشف المعنى الكامن فى ألفاظه وفقا للسياق الذى ترد فيه.أ- الشارد
ب-المتزامن
ج-المتضمن
د-الفريد

- 21 من أهم الخصائص التى يجب ان يتحلى بهاالطالب عند أداء الامتحان الثقة بالنفس.أ- الغرور
ب- الاعـتـداد
ج- الـكـبـريـاء
د- الافـتـخـار
- 22 أفاض الأستاذ في شرحه للتلاميذ.أ - أطال وأكثر
ب- خلط صدقا بكذب
ج - تحدث بفخر
د - أوجز واختصر

23 - يتجلى بعد ليل ماطر
أ- يتكشف
ب- يتعاظم
ج- ينفرج
د- يبتعد

- 24 تملأ القلب بفيض زاخر
أ- متصاعد
ب مزدحم
ج- فائض
د- متنام

- 25 إذا نمت لاتحمل لأحد سخيمة، فقد نلت رضا الله وراحة البال
أ- وديعة
ب – ضغينة
ج- مريرة
د- فجيعة
جاءت ثلاث قطع فى اللغة العربية للجميع الاولى تتكلم عن البحر واهميته للانسان الثانية تتحدث عن مجمع اللغة العربية الثالثة تتحدث عن ابى الهول

مع تحيات الاستاذ / محمد صالح مدرس الجغرافيا والاقتصاد


اسئلة التربوى واللغة العربية لليوم الثانلى الاحد 25-8-2008
-1 فصل تلميذ موهوب عن زملائه العاديين يعتبر من سلبيات برامج*-التجميع • - الاثراء• – تسريع• –ارشاد
- 2 تعرف الاجازة العارضة بأنها أ-اجازة باجر لمدة اسبوع- ب -تنتهى بانتهاء السنة الماليةج- تنتهى بانتهاء السنة الدرايسة د - اجازة لمدة يومان) - 3يعد ملف الانجاز ل....التعليمالتعلم التقييمالقياس
- 4استراتيجية تمكن من الملاحظة وتكوين الأفكار وبعض التنبؤات هى التعلم التعاونيتعلم ذاتيتدريس مباشرتعلم بالاكتشاف - 5المهارات النفسحركية تعلم الأداء فيما عدا الحسيةالانعكاسالعمليةالقرائية6- أفضل أساليب التعليم في المرحلة الابتدائيةالحسيةالمجردةالمركبة التطبيقية
7- القيمة الحقيقية انتائج الاختبار معرفة أولياء الأمور بنتائج الاختبارعرض مستوى المدرسة بين مدارس الاداراتمعرفة الطلاب لنتائجهم تحديد جوانب القوة والضعف لدى الطلاب
8 - إذا لاحظت طالباً لا يستطيع أن يخرج بعض الحروف صحيحة .وعنده عيوب في النطق .. حيث يمكن للطلبة أن يضحكوا من نطقه فماذا تفعل ؟أ أبعده عن المناقشةوالقراءة.أحوله إلى الأخصائي الاجتماعي أوفر له الحماية فى الفصل وثقته بنفسه.مش فاكرة الرابعة9- اذا اراد المعلم ان يخاطب انماط التعليم لدي المتعلم فيخاطب :- كل انماط التعلم كل الوقتبعض انماط التعلم بعض الوقت كل انماط التعلم بعض الوقتبعض انماط التعلم كل الوقت
10 - ندب مدرس الي مدرسة اخري وغاب يوم يرجع اليأ الادارة التعليميةالشئون القانونيةوكالة الوزارةالمدرسة الاصلية 11 - الأدوار التي تلعبها المدرسة لتنمية المجتمع المحلي كل مما يلي ما عدا نشر الثقافة العلمية تنمية الوعي البيئيالاسهام في برامج محو الأمية تنمية المفاهيم العلمية

12 - عندما تعطى الطالب فرصه للحوار داخل الفصل من اجلان يعبر عن ذاتهيكتسب مهارات الحواريعبر عن انفسهميتعرف على افكار صحيحه13 - اثارة تفكير الطالب وتحفيزه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟اداره الصفتخطيط الدرسالتنميه المهنيهالاتصال التعليمى14 - اكثر مما ياتى دقه فى وصف عملية التعلمبناء المفاهيم واكتساب المهاراتالعملية العقلية التى تقف وراء التغير فى السلوكالمعاناه التى يواجهها الطالباثناء الدراسهمبررات ردود افعال المتعلم فى المواقف التعليمية 15 - كان فيه سؤال عن صدق الاختبار يقاس ما أراد قياسهمش فاكر الباقي 16 - سؤال عن الفروق الفردية واجابته تنوع الأنشطة وأساليب التدريس17 - سؤال عن لعب الأدوار
18 - سؤال عن التعلم النشط19 - تلميذ كثير الحركة ويسأل أسئلة غير منطقية ويفكر بطريقة غير تقليدية يدل على إنه .....تلميذ مبدع و؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مش فاكر الباقيمش فاكر الباقي ولكن الباقي في متناول الجميع من خلال تعامله مع التلميذ
اللغة العربية
يا جماعة الامتحان كان اليوم صعب او انا ماذاكرتش كويس ماجتش ولا حاجة بالنص من الحاجات اللى ذاكرتهاوعمال انزل فيها ملفات من النت مع ان اللجان كانت مفتوحة لكن كل واحد كان بيحل بالبركة لان الوقت غير كافي , الرياضيات كان فيها اسئلة عايزة تركيز والسؤال لوحده كان عايز 5ق على الاقل , طبعا بدأت بالتخصص لحد مانسيت إن لسه فيه 60 سؤال تانيين عايزين تركيز ياجماعة ركزوا على الهمزات جاء فيها اكتر من سؤال مع انى مذاكراها اتلخبطت فيهاكان فيه 3 قطع عربى (علاقة الانسان بالبحر . البحر يوحد مشاعر اللي راكبين السفينة+ الانسان العظيم المشهور الذي يختلف عليه الناس بين مؤيد له ومعارض , ثقته بنفسه ومعرفته بضعف من حوله+ نسيته لما افتكره
كان فيه 3 قطع بتتكلم عن العولمة والبحر والعظماء وعبارات صغيرة عن الهرم ويلي كل قططعة حوالي 5 أسئلة عن الفكرة الأساسية وأسئلة إجابتها موجودة بالقطعة في الفقرات اللى فيها وايضا معاني كلمات يعني حوالي كلهم تقريبا 15 سؤال
1 - ما زال يبننا الخير ما اعراب كلمة بيننا؟
الاجابة شبه جملة فى محل نصب خبر ما زال مقدم
2 - شهادة الزور ......الظالم و........المظلوم او شهادة الزور ......الظالم ووتظلم ..........أ - تبرئ - البريءب - تبرىء - البرئج – تبرئ - البرئ
3 - ليت ........ باذكاء روح التعاون بين طلابهمالمعلمون مهتمونالمعلمون مهتمينالمعلمين مهتمون لان ليت من اخوان انالمعلمين مهتمين
4 - أيهم رسمت أواخر كلماتها رسما صحيحا سما - صفا- رأى - سعى سمى - صفا - رأى- سعا سما - صفى- رأى- سعا سمى - صفى - رأى –سعى
القاعدة تقول الفعل المضارع الذى اخه واو يكتب الف فى الماضى اما الذى اخره ياء يظل كما هو فهنا نأتى بالماضى من هذه الكلمات لمعرفة الاجابه
5 - زرع التلميذ في الحديقة .......وردتان حمراءانوردتين حمراوينوردتين حمراءينوردتان حمراوان 6 - لا....من الحياة وكن ...علي العمل - تيأس-دءوبا - تيئس - دؤوبا - تيأس - دئوبا - تيئس - دئوبا
7 - همزة في أوائل كلماتها صحيحةاكتب – ابن – اشرحي – اختبار اعدادي – اجراءات – اجابة – ادهم اسم – اثنان - امتحان – اقرأ ابنه – اثنتان – املئ – ابتدائي
8 - المعلمون صانعو الحضارات ايهما صحيح - ما زال المعلمين صانعى الحضارات- ما زال المعلمون صانعى الحضارات
- ما زال المعلمون صانعو الحضارات -ما زال المعلمين صانعو الحضارات
9 - الحريه أمنيه الشعوب تاء مربوطة – هاء هاء – هاء تاء مربوطة - تاء مربوطةهاء - تاء مربوطة
10 - عبارة سهلة فيها فراغات عن علامات الترقيم11 - اختيار لجملة فعلية تامة من عدة جمل
12 - ان ------------ الجهد ----------- الخير.- تبذلين- تنالين -تبذلى - تنالى -تبذلوا- تنالوا
13 - من.................. على الاخلاق .............عن الرزيلةينشأون – ينئون ينشؤون – ينؤونينشاوا – ينأوا

14 - المعلمون صانعو الحضارات ادخل (ما زال ) واختر الاجابة1 2 3 4 15 - الحريه امنيه الشعوب نوع التاء فى الحربة وامنيةا- هاء – تاء
ب- تاء تاء
ج- تاء –هاء
د -هاء -هاء 16 - اى مما يلى يجب وضع الهمزة فى اوائل الكلمات ا-ابن -------------------ب- اعدادى - اجراءات - اجابة -ادهم ج ----------- د------------

17 - سؤال عن العدد تقريبا والله أعلم كان فيه
18 - مكتوب جملة مش فكرها (24) معلما و مرت ( 23 ) سنة أربعة وعشرون – ثلاثة وعشرون أربعة وعشرين – ثلاثة وعشرين أربع وعشرون – ثلاث وعشرون أربع وعشرين – ثلاث وعشرين مش متأكد من تشكيا العشرين لأمانة
19 - عبار مكتوبة فيها فراغات نكمله باختيارات حروف جر وكلمة على الرغم20 - أيما كتب بصياغة صحيحة فيما ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟عما؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظلما؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
21 - احسن الى والديك --------- و قل رب ------- -اظهار -ادغام-حذف- ابدال -اقلاب -قلقلة-------وعليه يجب مذاكرة الاظهار الاخفاء الاقلاب الحذف
والاختبار اشتمل على ثلاث قطع مقالية1-العولمة 2- البحر 3- الانسان الناجح واختيار الافكار المناسبة - وبعض الكلمات تحتها خط تحدد معناهاوبالنسبة للعربى تخصص المرحلة الابتدائيةمن المنصوبات (ا-------- ب -مفعول لاجله ج---------- د----------- )