الخميس، 30 أبريل 2009

التهاب الكبد "سي"..

التهاب الكبد "سي"..
انتشرت التهابات الكبد وخاصة الوبائية منها بصورة خطيرة وتوطنت في الكثير من دول العالم سواء في صورها الحادة أو المزمنة وأصبحت تمثل مشكلة خطيرة على صحة الإنسان، ولعل ارتفاع نسبة الوفاة بهذا المرض تجعله محط أنظار العامة والخاصة فى هذه الآونة، الأمر الذي جعل شبكة الأعلام العربية " محيط " تولي هذا الأمر اهتماماً ملحوظاً، حرصاً منها علي صحة القراء الأعزاء...

وفي هذا الصدد شهدت العاصمة المصرية اليوم بدء فعاليات المؤتمر الأول لحركة "طلاب التوعية الصحية" بكلية طب القصر العيني، حيث تضمن برنامج المؤتمر عرض انجازات جمعية التوعية الصحية "sha" ـ students for health awarness" وناقش برنامج المؤتمر العديد من المحاور التي ركزت على نشر الثقافة الصحية المتعلقة بطرق الإصابة بالمرض والوقاية من العدوى وأحدث
أساليب العلاج.
وذلك عبر عدة محاضرات يلقيها أ. د. محمد سراج الدين زكريا ـ
أستاذ أمراض الكبد بالقصر العيني ـ و أ. د. حسني سلامة ـ أستاذ أمراض الكبد بالقصر العيني ـ إلى جانب محاضرة عن أخلاقيات مهنة الطب يلقيها أ. د. محمود سالم ـ أستاذ أمراض النساء بالقصر العيني ـ إلى جانب محاضرة تلقيها إحدى الشخصيات العامة في المجتمع.

وقد تحدث الدكتور حسني سلامة عن الالتهاب الكبدي الفيروسي الذي يعتبر من أكثر الأمراض شيوعاً في العالم والذي يسبب خمسة أنواع معروفة من الفيروسات, "أ" , "ب" , "ج" , "HCV", "د" وعادةً ما يصاحب الفيروس "ب", "ه".
ويعتبر الفيروس "ج" واحد من أكبر أسباب أمراض الكبد حيث تقدر نسبة الإصابة به على مستوى العالم بـ 2% من سكان الكرة الأرضية، ويتم انتقال العدوى بهذا عن طريق الحقن مثل نقل الدم أو منتجات الدم الملوثة بالفيروس أو عن طريق الإبر أو الأدوات الجراحية الملوثة, وبالتالي أصبح مستقبلو الدم معرضين
لخطر نقل فيروس الالتهاب الكبدي من نوع "ج". إرشادات يمكن إتباعها للحد من الإصابة به
* عدم استعمال أدوات وآلات طبية لمرة واحدة فقط على قدر المستطاع مثل الإبر.
* تعقيم الآلات الطبية بالحرارة "اوتوكلاف - الحرارة الجافة".
* التعامل مع الأجهزة الطبية والنفايات بحرص، والتعامل مع سرنجة الحقن بحرص شديد، وخاصةً الأجهزة الموجودة في عيادة الأسنان.
* تجنب الاستعمال المشترك للأدوات الحادة مثل أمواس الحلاقة, الإبر الصينية, وفرش الأسنان، و"التاتو" الحنة، الأدوات المستخدمة في ختان الأطفال وهي تساعد بشكل كبير في انتشار الفيروس.
* تجنب تناول المخدرات ، فهي أكثر الطرق التي تساعد في انتشار الفيروس.
* تجنب رسم الوشم ، فقد تكون الأدوات المستخدمة ملوثة .
* في حالة المرضى المصابين بالالتهاب الكبدي "ج" لا يجب أن يتبرعوا بالدم لأن الالتهاب الكبدي "ج" ينتقل عن طريق الدم ومتنجاته, فهنالك شبه جماع في الوقت الحالي على أن الأشخاص المصابين بالفيروس "HCV" والأشخاص الذين يعيشون معهم يجب الا يقلقوا من انتقال العدوى من ذويهم في البيت أو من الذين يعملون معهم إذا اتبعوا العليمات السابقة.
* على الأشخاص المصابين بالفيروس تجنب مشاركة الآخرين في أمواس الحلاقة فرش الأسنان المقصات, واستعمال الإبر وغير ذلك، وذلك لأن الفيروس "ج" لا ينتقل عن طريق الفم والبراز، فإن الأشخاص المصابين به يمكن أن يشتركوا في إعداد الطعام للآخرين.
وقد حذر الدكتور سراج الدين زكريا من بول الإبل والأعشاب والحقن الغير طبية والغير مرخصة مؤكداً أنها لا تعالج هذا المرض.
ويمكن تشخيص وجود فيروس الكبد الوبائي "C" في الجسم لا يعني دائماً حاجة المريض إلي العلاج، ولكن يجب قيام المريض بالعلاج من فيروس C في حالة :
- القيام بعمل اختبار "RNA" من فيروس C والذي يظهر وجود الفيروس في مجرى الدم بالجسم.
- أخذ عينة من الكبد، والتي تشير إلي مدى حدوث خلل في الكبد نتيجة الفيروس .
- ارتفاع إنزيمات الكبد في الدم.
وطبقا لما ذكره الأطباء يعتبر أفضل علاج لفيروس C وحتى فترة قريبة هو عقار "الإنترفيرون" وهو يستخدم لعلاج الكبد الوبائي ويتضمن "alfacon-1, alfa-2a, alfa2b" لكن الإنترفيرون لا يستخدم إلا في حوالي 20% من حالات الإصابة، ويتم الآن الحقن بمزيج من الإنترفيرون مع ريبافيرين "ribavirin" ويستمر عادة العلاج من 6 شهور إلي سنة وينجح مع حوالي 40% من المرضي.





إرشادات عامة للوقاية من أنفلونزا الخنازير

لأنه الرعب الذي يجتاح العالم..إرشادات عامة للوقاية من أنفلونزا الخنازير

بعد الانتشار المستمر الذي يواصله فيروس أنفلونزا الخنازير على معظم أنحاء الكرة الأرضية، والتي لا أحد يعلم متى سوف تنتهي هذه الأزمة، الأمر الذي يجعله قد يتحول إلى وباء عالمي ليصبح مصدر قلق يهدد العالم بأسره.
وتطل علينا وسائل الأعلام يومياً بمعلومات جديدة عن المرض منها ارتفاع عدد الوفيات والإصابات في بعض دول العالم، مثل المكسيك والولايات المتحدة وكندا وعدد من دول العالم، الأمر الذي يجعله حديث الساعة بين الناس.

ففي المكسيك وصلت عدد الوفيات المؤكدة بالفيروس عند سبع حالات وواحدة في الولايات المتحدة، مع وجود أكثر من 2700 حالة مشتبه بها في مختلف أنحاء العالم، غير أن المكسيك تحدثت عن وقوع ما يزيد على 150 حالة وفاة جراء الفيروس، رغم أن سبعة منها مؤكدة في المختبرات، بينما تشير أرقام المشتبه بإصابتهم بالفيروس إلى وجود نحو 2500 حالة، منها 26 حالة فقط تم تأكيدها.
كيف تحدث الإصابة ؟
تصيب فيروسات أنفلونزا الخنازير البشر حين يحدث اتصال بين الناس وخنازير مصابة، وتحدث العدوى أيضا حين تنتقل أشياء ملوثة من الناس إلى الخنازير.
ويمكن أن تصاب الخنازير بأنفلونزا البشر أو أنفلونزا الطيور، وعندما تصيب فيروسات أنفلونزا من أنواع مختلفة الخنازير يمكن أن تختلط داخل الخنزير وتظهر فيروسات خليطة جديدة.
وعن أسباب الإصابة بالمرض، فقد أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الأسباب الرئيسية لإصابة الإنسان بالعدوى تكمن في الاختلاط المباشر بين الخنازير، الأدوات الملوثة التي تستخدم بين الخنازير المصابة وغير المصابة، وأشارت إلى أن القطعان التي تم تحصينها ضد أنفلونزا الخنازير قليلاً ما تصاب بالمرض أو يظهر عليها علامات المرض.
كما جاء في تقرير لوزارة الصحة المصرية، أنه ليس هناك دليلاً لانتقال المرض عن طريق لحم الخنزير المطهي، وكذلك منتجات لحم الخنازير، وتكون اللحوم آمنة عند وصولها بدرجة71 درجة مئوية خلال الطهى وذلك لقتل الفيروس.
ويمكن أن تنقل الخنازير الفيروسات المحورة مرة أخرى إلى البشر ويمكن أن تنقل من شخص لآخر، ويعتقد أن الانتقال بين البشر يحدث بنفس طريقة الأنفلونزا الموسمية عن طريق ملامسة شيء ما به فيروسات أنفلونزا، ثم لمس الفم أو الأنف ومن خلال السعال والعطس.
أعراض المرض
وتبدو أعراض إنفلونزا الخنزير في البشر مماثلة لأعراض الأنفلونزا الموسمية من ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة وسعال وألم في العضلات، وإجهاد شديد ويبدو أن هذه السلالة الجديدة تسبب مزيدا من الإسهال والقيء أكثر من الإنفلونزا العادية.
وتوجد لقاحات متوفرة تعطى للخنازير لتمنع أنفلونزا الخنزير، لكنه لا يوجد لقاح يحمى البشر منها.
كيف تحمي نفسك من المرض؟
* غسل الأيدي بالماء والصابون عدة مرات في اليوم خاصة بعد التعامل مع الحيوانات. * تجنب الاقتراب من الشخص المصاب بالمرض.
* ضرورة تغطية الأنف والفم بمناديل ورق عند السعال.
* أهمية استخدام كمامات على الأنف والفم لمنع انتشار الفيروس.
* تجنب لمس العين أو الأنف في حالة تلوث اليدين منعا لانتشار الجراثيم.
* إذا كنت تعانى أنت أو أحد أفراد أسرتك من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا أبلغ الطبيب المعالج بأنك مخالط لخنازير، فقد تكون مريضة بالأنفلونزا.
* يجب تشخيص الإصابة سريعاً بأخذ عينة من الأنف أو الحلق لتحديد ما إذا كنت مصاباً بفيروس أنفلونزا الخنازير.
حالة ذعر في بعض دول العالم
ترجع أحداث انتشار أزمة مرض أنفلونزا الخنازير إلى بداية شهر أبريل الجاري، وأعلنت حكومة المكسيك عن وفاة عدد من الأشخاص بأنفلونزا الخنازير وصل عددهم اليوم إلى 149شخص، ونحو 1600 مصاب بالفيروس، وقد توقفت جميع أشكال الحياة في مكسيكو سيتي وهي واحدة من أكبر مدن العالم، كما أغلقت المطاعم ودور السينما والكنائس أبوابها وبقي ملايين الأشخاص داخل منازلهم.
في الوقت الذي أعلنت فيه الولايات المتحدة حالة طوارئ صحية لمكافحة المرض بعد التأكد من إصابة 40 شخصا في عدة ولايات.
وفي كندا أعلنت سلطات صحية إقليمية ظهور ست حالات إصابة بالمرض في البلاد لطلاب سافروا للمكسيك في الآونة الأخيرة، وفي نيوزلندا يخضع عشرة طلاب من مجموعة مدرسية عادت لتوها من المكسيك للفحص الطبي بعد ظهور أعراض مثل الأنفلونزا. أما إسبانيا فقد بلغت الإصابات فيها 3 حالات عادوا من زيارة للمكسيك وظهرت عليهم أعراض المرض.
كما أعلنت البرازيل أنها عزلت مشتبها في إصابته بأنفلونزا الخنازير بعد عودته من المكسيك.
وأكدت مصادر طبية أنها تجري فحوصا كإجراء وقائي، كما وضع تسعة أشخاص تحت المراقبة في كولومبيا بعد وصولهم من المكسيك الأسبوع الماضي.
وفي إسرائيل أعلنت وزارة الصحة الأحد أن إسرائيليا يتلقى العلاج الطبي بمستشفى لانيادو في مدينة نتانيا حيث يعتقد أنه مصاب بأنفلونزا الخنازير، مشيرة إلى أنه عاد مؤخراً من المكسيك وأنه عزل خشية انتقال المرض لآخرين.
وفيما يتعلق بالدول العربية فقد أعلنت وزارة الصحة المصرية في بيان لها أنه لم تسجل في البلاد أي إصابات بالمرض، كما علق الأردن استيراد منتجات الخنازير من الدول التي سجلت إصابات بالأنفلونزا كإجراء احترازي.
أنفلونزا الخنازير في الماضي
وقد شهد العالم وفاة أعداد كبيرة من البشر بسبب فيروس أنفلونزا الخنازير، ففي عام 1968، تفشى فيروس "أنفلونزا الخنازير" في هونج كونج"، وقد أدى إلى وفاة مليون شخص في مختلف أنحاء العالم، وفي عام 1918، تفشى فيروس "الأنفلونزا الإسبانية" وأدى إلى وفاة 100 مليون إنسان.
وفي عام 1976، تم الإعلان عن إصابة 200 شخص، وأعلن عن حالة وفاة واحدة.
في عام 1988، أصيب سيدة أمريكية حامل بالفيروس، وتلقت العلاج، لكنها توفيت بعد أسبوع.
وقد وقعت إصابات بالمرض عام 2005، حيث أصيب 12 شخصاً بالفيروس في الولايات المتحدة، غير أنه لم تقع أي حالة وفاة بالمرض.
وفي عام 2007، وردت أنباء عن إصابات بالفيروس في كل من الولايات المتحدة وإسبانيا.

جولة مصورة بقلعة قايتباي.. حصن مصر عبر العصور

بناها المماليك أواخر عهدهم جولة مصورة بقلعة قايتباي.. حصن مصر عبر العصور
الإسكندرية أجمل محافظات مصر الساحلية،وتحوي عروس البحر الأبيض المتوسط واحدة من أجمل القلاع الأثرية في العالم وأعرقها ، إنها "قلعة قايتباي"، التي يرتادها السياح ليتمتعوا برؤيتها شامخة وسط البحر في موقع منارة الإسكندرية القديمة إحدى عجائب الدنيا السبع.

أنشأت القلعة عام 882 هـ "1477 م" من الحجر الجيري الصلب، حيث بناها السلطان الملك الأشرف أبو النصر قايتباي المحمودي عند الطرف الشرقي لجزيرة فاروس في أواخر دولة المماليك، وذلك حينما زار السلطان قايتباي مدينة الإسكندرية وأمر أن يبني على أساس المنار القديم برجا عرف فيما بعد باسم قلعة أو طابية قايتباي.
القلعة عبارة عن بناء مستقل طوله 60 مترًا، وعرْضه 50 مترًا، وسُمْك أسواره 4.5 متر. أنشأت على مساحة قدرها 17550 متر مربع، وقد بنيت على هذه المساحة أسوار القلعة الخارجية واستحكاماتها الحربية، وهي عبارة عن مجموعة من الأسوار أقيمت لزيادة تحصين القلعة، وهذه الأسوار عبارة عن سورين كبيرين من الأحجار الضخمة التي تحيط بالقلعة من الخارج والداخل أعدت لحماية القلعة.
السور الأول هو السور الخارجي يحيط بالقلعة من الجهات الأربع، فالضلع الشرقي من هذا السور يطل
على البحر ويبلغ عرضه مترين وارتفاعه ثمانية أمتار ولا يتخلله أي أبراج، أما الضلع الغربي فهو عبارة عن سور ضخم سمكه أكبر من باقي أسوار القلعة يتخلله ثلاثة أبراج مستديرة ويعد هذا السور أقدم الأجزاء الباقية.
أما الضلع الجنوبي فإنه يطل على الميناء الشرقية ويتخلله ثلاثة أبراج مستديرة ويتوسطه باب، بينما يطل الضلع الشمالي على البحر مباشرة وينقسم إلى قسمين، الجزء السفلي منه عبارة عن ممر كبير مسقوف بني فوق الصخر مباشرة به عدة حجرات، أما الجزء العلوي فهو عبارة عن ممر به فتحات ضيقة تطل على البحر، في حين أن الأسوار الداخلية فبنيت من الحجر وتحيط بالبرج الرئيسي من جميع جهاته ما عدا الجهة الشمالية، ويتخلل هذا السور من الداخل مجموعة من الحجرات المتجاورة أعدت كثكنات للجند وهي خالية من أي فتحات عدا فتحات الأبواب وفتحات مزاغل خصصت لتكون فتحات للتهوية من ناحية وكفتحات للدفاع من ناحية أخري.

تقول عبير نجم مفتشة الآثار بقلعة قايتباي لـ "محيط" : استغرق إنشاء القلعة نحو عامين، وتم افتتاحها عام 884 هـ، حيث أنشأ السلطان قلعتان إحداهما بالإسكندرية، والأخرى بمدينة رشيد، لكن ترجع أهمية قلعة الإسكندرية إنها تم بنائها على أنقاض منارة الإسكندرية القديمة ؛ والتي تهدمت إثر زلزال قوي عام 702 هـ أيام الملك الناصر محمد بن قلاوون، الذي أمر بترميمها إلا أنها تهدمت بعد ذلك بعد عدة سنوات فدمرت جميع أجزائها سنة 777 هـ / 1375 م. كان المنار القديم ترجع أهميته إلى ارتفاعه الشاهق "35 مترا"، والذي كان على شكل مثمن ثم مربع ثم أسطواني، كما أنه كان يحوي تمثالا برونزيا بلغ طوله سبعة أمتار، أنشأ وقتها كرمز لإله البحر عند الإغريق، أما المنارة فكانت تحمل فوقها مراية اختلفت عنها الأقاويل بأنها سحر أو شعوذة، لكنها في الواقع كانت عدسة محدبة كبيرة تمكن من ينظر بها من رؤية المراكب قبل يومين من وصولها .و قيل أنه عندما دخل الفتح الإسلامي مصر تم تدميرها لأن هذه المعتقدات ضد العقيدة الإسلامية، لكن كل هذا لم يكن حقيقيا .

البرج الرئيسي من القلعة يتكون من ثلاثة طوابق رئيسية، والطابق الأول يتكون من المسجد والصهريج وغرفة الطاحونة. المسجد أثري في المقام الأول ولا يستخدم حاليا لإقامة الشعائر، لكن أهم ما يميزه أنه على الطراز المملوكي أي صحن وأربعة أواوين نسبة للمذاهب الفقهية الأربعة، أما الصحن فأهم ما يميزه التشكيلات الهندسية الرخامية الموجودة فيه والتي ميزت العمارة الإسلامية في ذاك الوقت، حيث كان أول استخدام للفنان المسلم لتشكيلات الزخارف الهندسية بدلا من الزخارف النباتية أو التي كان يرسمها من وحي خياله.
ملحق بالمسجد غرفتان أحدهما كانت تستخدم لإقامة الإمام، والأخرى كانت لتخزين الأشياء المختصة بالمسجد من زيوت ومشكاوات أو مصابيح.الجزء الثاني بالدور الأول هو الطاحونة وهي الغرفة الدائرية الوحيدة في القلعة؛ ذكر ابن أياس إنها غرفة تخدم الجنود الموجودين فيها، أما الصهريج فهو خزان للمياه كي يسقى الجنود ماءا عذبا ، ويتصل الخزان بترعة المحمودية "حاليا" عن طريق 6 ممرات للصهاريج، والتي اكتشفت أثناء الترميم وجود اثنان منها مفتوحين للجمهور.
أما الطابق الثاني فهو عبارة عن أربع قاعات رئيسية، كان استخدامها الأساسي التقاء القادة بالجند لتلقي الأوامر، يوجد بها مجموعة من الفتحات "شبابيك بأشكال مستطيلة تسمى "فتحات مزاغل" لرمي السهام، ويوجد فتحات أخرى كشبابيك عادية للمراقبة.
يشمل الدور الثالث 38 حجرة تنقسم يمينا وشمالا في أربع ممرات كبيرة كانوا يستخدموا لإقامة الجند والمراقبة وتخزين السلاح والمؤن، وبها أيضا إيوان السلطان الذي تم تدميره أثناء الاحتلال الإنجليزي، وهو عبارة عن نافذتين مستطيلتين موجودتين في غرفة إحداهما مفتوحة على سطح القلعة ليراقب منها السلطان التدريبات التي تتم فيها وقد تم ترميمها، أما الثانية فهي على البحر لمراقبة السفن وغيرها ولم يتم ترميمها مرة أخرى حتى الآن. كما يضم هذا الطابق فرنا مستحدثا تم إنشائه أثناء تصوير فيلم الناصر صلاح الدين للمخرج يوسف شاهين.
وتواصل نجم : السطح يشمل المئذنة التي هدمها الاحتلال الإنجليزي في عام 1882 ولم يعاد إنشاؤها مرة أخرى، وتم الاستعاضة عنها بقبة تلك الموجودة حاليا.
وعن الأسوار فهي تنقسم إلى داخلية وخارجية، الخارجية أنشأت في عهد السلطان قايتباي كخط دفاع ثاني، أما الأسوار الداخلية فيوجد بها 34 حاصل "أي الغرف"، وكانت تستخدم أيضا لإقامة الجنود وبعضها لتخزين المؤن، وهذا كاستحكامات أخرى للقلعة، جميعها مكشوفة على صحن القلعة التي كانت تتم فيه التدريبات الأساسية، كما يوجد الممرات الساحلية وهي عبارة عن ممر يأخذ مساحة القلعة أو مساحة أسفل البرج الرئيسي من الجزء الجنوبي من السور الداخلي، به فتحات "شبابيك" تطل على البحر، كان يوضع أمامها نماذج معينة من المدافع كخط دفاع ثالث غير مرئي.
تزين القلعة قطع أثرية جرانيتية من منارة الإسكندرية الشهيرة، والتي تبدو كقطع منحوتة لفنان، أما عن المدخل الرئيسي للقلعة فلم يكن هو المدخل الموجود حاليا، فالمدخل الحالي عبارة عن قبو مستطيل تم فتحه في أحد جوانب السور بدلا من المدخل الأساسي الذي يشغله حاليا متحف المحنطات البحرية التابع لوزارة البحث العلمي، ولا تزال المطالبات بإعادته لأنه تعدي على الآثار.
التجديدات بالقلعة
مرت قلعة قايتباي بتجديدات متعددة ؛ فأولها اهتمام السلطان قنصوه الغوري بها في العصر المملوكي والذي زاد من قوة حاميتها وشحنها بالسلاح والعتاد، لكن عندما دخل العثمانيون مصر استخدموا هذه القلعة مكانا لحاميتهم، واهتموا بالمحافظة عليها وجعلوا بها طوائف من الجند المشاة والفرسان والمدفعية ومختلف الحاميات للدفاع عنها، ومن ثم الدفاع عن بوابة مصر بالساحل الشمالي، ولما ضعفت الدولة العثمانية بدأت القلعة تفقد أهميتها الإستراتيجية والدفاعية نتيجة لضعف حاميتها، فمن ثم استطاعت الحملة الفرنسية على مصر بقيادة نابليون بونابرت الاستيلاء عليها وعلى مدينة الإسكندرية سنة 1798 م ومن بعدها الاستيلاء على باقي مصر، ولم تطال القلعة أيدي الاهتمام في هذه الفترة، ولكنهم اتخذوها كنقطة رصد فحسب .
حينما تولى محمد على باشا حكم مصر عمل على تحصين مصر وبخاصة سواحلها الشمالية، فقام بتجديد أسوار القلعة وإضافة بعض الأعمال بها لتتناسب والتطور الدفاعي للقرن التاسع عشر الميلادي، تمثلت في تقوية أسوارها وتجديد مبانيها وتزويدها بالمدافع الساحلية، بالإضافة إلي بناء العديد من الطوابي والحصون التي انتشرت بطول الساحل الشمالي لمصر.
الاحتلال البريطاني أضر بالقلعة
ولما قامت ثورة أحمد عرابي سنة 1882 م والتي كان من نتائجها ضرب مدينة الإسكندرية في يوم 11 يوليو سنة 1882 م، ومن ثم الاحتلال الإنجليزي لمصر تم تخريب قلعة قايتباي وإحداث تصدعات بها، وقد ظلت القلعة على هذه الحالة حتى قامت لجنة حفظ الآثار العربية سنة 1904 م بعمل العديد من الإصلاحات بها، أما آخر الترميمات التي تمت في القلعة فكانت عام 2003.
وقال أحمد فايد مدير القلعة لـ "محيط" : تزدحم القلعة عادة في أيام الخميس والجمعة والسبت حيث يتعدى زوارها العشرة آلاف، ويزدادوا بشكل أكثر في الأجازات الرسمية، وتقل زيارة المصريين لها في شهر رمضان، بينما تزداد زيارة الأجانب لها في هذه الفترة.
تقيم القلعة حاليا مشروع نماذج أثرية مقلدة للنماذج التي كانت موجودة في العصور التي مرت على القلعة، كزي الجنود، وطريقة معيشتهم، وبعض اللوحات والصور عن الشخصيات الموجودة في هذا العصر؛ لتضيف على القلعة ملمحا جماليا، كما يعد حاليا كتاب عن القلعة يتناول تاريخ القلعة وتطورها، ومطوية أخرى تحت النشر.
ومن الأنشطة التي تقدمها القلعة في الصيف معرض الكتاب الذي يقام سنويا، والذي أقيم بها على مدار خمس سنوات، ومعرض الفنون التشكيلية الدوري الذي يقام أثناء فترة معرض الكتاب حيث يطلع زواره على معرض الفنون التشكيلية، كما أقيم معرض الكتاب العربي الأول والثاني، كما تقام حفلات مجانية لدار الأوبرا تستمر أسبوعا كاملا.
وتظل القلعة مفتوحة طول أيام السنة، ومواعيدها الرسمية من 9 صباحا حتى 4 عصرا.















قس أثيوبي يعتنق الإسلام بعد قرءاته لسورة الإخلاص في منامه



قس أثيوبي يعتنق الإسلام بعد قرءاته لسورة الإخلاص في منامه
"فقادو" من أشهر قساوسة أثيوبيا، ذاع صيته وانتشر اسمه لنشاطه في تنصير أعداد كبيرة من أبناء جلدته، تعمق في دراسة النصرانية واطلع على أدق تفاصيلها وخفاياها، وأصبح علماً بارزاً من أعلامها، وقد أكسبته هذه الشهرة الجاه والمال وأصبح ذا شأن عظيم في أوساط نصارى القرن الأفريقي.
رأى في منامه كأنه يقرأ سورة الإخلاص بكاملها {قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد. ولم يكن له كفواً أحد} ونظراً لما يمتاز به من ذكاء حاد وفطنة وحس يقظ لم تمر عليه هذه الرؤيا مرور الكرام بل ظل يدور حولها ويمعن النظر في تفسيرها ويفكر في فحواها ومغزاها. ولما لم يصل إلى نتيجة مقنعة حول تعبير هذه الرؤيا ذهب إلى مكتب رابطة العالم الإسلامي بأثيوبيا علّه يجد ما يطفىء ظمأه، ويجد تعليلاً وتوضيحاً وتفسيراً لرؤيته التي لم يهدأ له بال بعدها لادراكه بأن هذه السورة من سور القرآن. وقد وجد في مكتب الرابطة ضالته إذ أوضح له مدير المكتب مغزى هذه الرؤيا وأن الله عز وجل أراد له الهداية وإخراجه من الظلمات إلى النور وكعادة مكاتب الرابطة، المنتشرة في مختلف أنحاء العالم، في نشر الدعوة الإسلامية وإرشاد الناس إلى دين الله اقتنع السيد (فقادو) بعد عدة زيارات للمكتب بالإسلام وأشهر إسلامه بحمد الله وأصبح اسمه (محمد سعيد).
ونظراً لما يمثله هذا الرجل من ثقل في النصرانية فقد أزعج إسلامه الكنيسة واعتبروه مارقاً عن ديانتهم ولا مناص من عودته إلى النصرانية أو تصفيته جسدياً. وفي الجانب الآخر يعتبر إسلام هذا الرجل مكسباً كبيراً للمسلمين نظراً لكثرة أتباعه وتأثيره عليهم وتأثرهم به مما سيؤدي إلى إسلام قرى بأكملها وهذا ما تم بالفعل.
ولما أحس رجال الكنيسة بما يمثله (فقادو) من خطورة وأدركوا تمسكه بالإسلام واستحالة عودته إلى ديانتهم قرروا الانتقام منه وقد فطن إلى ذلك. وقام مكتب الرابطة بأثيوبيا بالتنسيق مع الأمانة العامة للرابطة بمكة المكرمة بمنحه تأشيرة دخول إلى المملكة العربية السعودية لإبعاده عن مضايقات رجال الكنيسة من جهة ولتعليمه مبادىء الإسلام في مهبط الوحي من جهة أخرى. ونظراً لعدم إلمامه باللغة العربية فقد تم إلحاقه بمعهد اللغة العربية التابع لجامعة أم القرى بمنحة من الرابطة وتم تأمين سكن مناسب له ولأسرته بمكة المكرمة وتخصيص راتب شهري يليق بمكانته. ونظراً لحدة ذكائه كما أسلفت فقد تعلم أساسيات اللغة العربية في وقت قياسي وتعمق في دراسة الإسلام وحسن إسلامه وظهرت سمات الصلاح في وجهه وحفظ بعض أجزاء القرآن الكريم وترقق قلبه وأصبح دائم البكاء من شدة فرحه بما أنعم الله عليه من نور الهداية.
وفي هذه الأثناء جاءته ابنة راعي الكنيسة قادمة من إثيوبيا وهى شابة حسناء، أتته باكية مستنجدة مدعية بأن أباها طردها عندما أدرك أنها سوف تعتنق الدين الإسلامي وهى جاءت إلى فقادو لكي ينقذها من أسرتها التي تريد قتلها وطلبت منه أن يتزوجها ويعلمها الإسلام وتم لها ما أرادت فتزوجها وأسكنها في جدة لأن زوجته الأولى أسلمت معه وسكنت في مكة المكرمة.
ولم يكن يعلم بما حيك له من سوء وما دبر له من مكائد فقد يئس رجال الكنيسة من عودته إلى ديانتهم فخططوا لقتله حتى وإن كان خارج أثيوبيا.
وأرسلوا له هذه الحسناء المصابة بمرض الإيدز وبالتالي انتقلت إليه العدوى ونقلها دون أن يعلم إلى زوجته الأولى. ولما أدركت هذه الشابة نجاح مهمتها ولّت هاربة إلى إثيوبيا تاركة هذا المرض يسري في جسد محمد سعيد وزوجته. ولم يمهلهما المرض كثيراً حيث توفيت زوجته بعد عدة أشهر أما هو فقد هزل جسمه وضعفت قوته ثم قضى نحبه ودفن بمكة المكرمة. نسأل الله أن يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جناته.
وصدق الله العظيم: {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملّتهم....} [البقرة:120] .

جدة باراك حسين أوباما تنتظر لقب "الحاجة سارة"




في مواجهة محاولات التنصير..جدة باراك حسين أوباما تنتظر لقب "الحاجة سارة"

محيط: في مواجهة محاولات الكنيسة الإنجيلية في أفريقيا لتنصير جدة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لأبيه وتحويلها من الإسلام إلى المسيحية ، تستعد الجدة سارة أوباما لتأدية فريضة الحج هذا العام، وذلك بعد أن عرض عليها رجل الأعمال الإماراتي، الدكتور سليمان الفهيم اصطحابها وابنها إلى مكة.
ونقلت صحيفة "القدس" عن سمير النيل، مستشار خاص بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي

بالأمم المتحدة، والمستشار الإعلامي للفهيم قوله :" إن الفهيم قام بزيارة إلى منزل الجدة الكائن في منطقة كوقيلو الكينية، حيث رحبت الجدة سارة (87 عاماً)، بالفكرة على أن يرافقها ابنها، عم الرئيس الأمريكي أوباما لتأدية فرائض الحج".
وأبدى الفهيم، الذي عُين سفيرًا للنوايا الحسنة في مركز "إمسام" المراقب الدولي الدائم في الأمم المتحدة، عن رغبته في اصطحاب الجدة، خاصة وأنه فقد والدته وأخته، فشاء أن يصطحب الجدة فور علمه برغبتها في أداء فريضة الحج.
ومن المتوقع أن تصل "ماما سارة" وابنها إلى دبي، للقاء الفهيم ومن ثم التوجه إلى مكة خلال موسم الحج هذا العام.
وأوضح مستشار المجلس الاقتصادي إن "ماما سارة" قد اصطحبت الفهيم في جولة حول منزلها، حيث استطاع الفهيم رؤية قبر والد أوباما، بالإضافة إلى اطلاعه على مجموعة من الصور المعلقة في أرجاء المنزل، منها صور لأوباما خلال زيارته الأخيرة التي قام بها إلى كينيا عام 2006.
ومن جانبه ، أكد السفير الكيني لدى الرياض أبو بكر أوغلو أن جدة الرئيس الأمريكي ستكون من حجاج هذا العام، وقال:" كما جرت العادة سأكون في استقبال بعثة الحج الكينية، وبالتالي سأكون في استقبال ماما سارة، وستلقى ترحيباً كبيراً، إذ تتمع بمكانة كبيرة في قلوب جميع الكينيين، كما هو الشأن بالنسبة لحفيدها الرئيس".
واستنكر اوغلو استغلال عدم تحدث "ماما سارة" اللغة الإنجليزية من بعض الجهات، لتلفيق ادعاءات ونسبها إليها. وأضاف:" ذهب بعض الأشخاص إلى الادعاء على لسانها بأنها نصرانية الديانة، بينما نسب إليها آخرون عزمها التحوّل إلى المسيحية، لكن كل هذه الادعاءات لا أساس لها من الصحة، كون ماما سارة مسلمة متمسكة بدينها، وأرسلت العام الماضي اثنين من أبنائها لأداء مناسك الحج".
وعن إمكان استعانة كينيا بجدة الرئيس الأمريكي في أمور سياسية، قال أوغلو:" ماما سارة امرأة مسنّة ولا نفكر في استغلالها بأي شكل من الأشكال، إلا أننا لا ننكر أن صلة قرابتها بالرئيس الأمريكي في حد ذاتها تسويق جيد لكينيا، كما هو الأمر بالنسبة لحفيدها".
وفي ما يتعلق بنيّة بلاده منح الرئيس الأمريكي جواز سفر فخرياً، قال:" بالنسبة إلينا، كون باراك حسين أوباما ابن لمواطن كيني، فهذا يعني أنه أحد مواطنينا أيضاً، ويحق له ما يحق لجميع المواطنين، وقد عبّر أوباما خلال زيارته لكينيا عن حبه لموطن والده وأجداده، كما خصص في كتابه، فصلاً كاملاً تحدث فيه عن كينيا".
محاولات التنصير

وكانت مصادر صحفية كينية قد اعلنت الاسبوع الماضي أن حالة من الغضب تسود الأوساط الإسلامية في كينيا؛ بعدما خططت الكنيسة الإنجيلية لتنظيم طقوس تعميد سارة أوباما في حفلٍ كبير .
وقالت صحيفة كينية:" إن قس الكنيسة توم أوبيا وصل إلى منزل الأم سارة لاصطحابها إلى مراسم التعميد، إلا أن أفراد العائلة أبلغوه أنها لن تغادر".
وأضافت الصحيفة:" أدعى القس توم أن الأم سارة تحوَّلت إلى النصرانية، والكنيسة كانت على استعدادٍ لتعميدها، لكن أسرتها دفعتها للتراجع".ورغم تدخل أفراد العائلة، إلا أن قساوسة الكنيسة لم يسلموا بالأمر الواقع وواصلوا ضغوطهم.
وقال عضو بارز في قيادة الكنيسة، رفض ذكر اسمه، إن الإنجيلي الأسترالي جون جيرميك سيجتمع في وقتٍ لاحق مع الأم سارة لإقناعها بالتعميد.
وكانت مراسم تعميد سارة أوباما مقررة في ملعب "جومو كنيتا" في مدينة كيزيمو، وهي ثالث أكبر مدن كينيا ويتجاوز عدد سكانها 400.000 نسمة، ولكنه أخفق بعد معارضة أفراد العائلة للخطوة. ومراسم التعميد المذكورة كان مخططًا لها أن تكون ذروة مؤتمر تبشيري عقدته الكنيسة قبل 3 أسابيع.
الأسرة ترفض
وكان ابن صيدي أوباما -نجل أوباما- قد قال :" العائلة أصرَّت على منعها من حضور طقوس التعميد ، أعتقد أنها لم تكن على علمٍ تامٍ بما هي مُقْدِمة عليه، وقد طلبت منها شخصيًّا أن ترفض التعميد".
وتابع: "لا أفهم لماذا طلبوا منها المشاركة بطقوس مسيحية، رغم أنها مسلمة. أعتقد أن وجودها في الكنيسة لن يكون إضافة".
وأوضح صيدي أوباما أن محاولة تعميد الأم سارة أوباما هي "ذروة النشاط التبشيري للإنجيليين"، مشيرًا إلى أن الخطوة" كانت ستضع سارة أوباما تحت الأنظار، وتسبب لها ضررًا".
تضارب المعتقدات
وآثارت تصريحات سابقة لسارة أوباما تضارب بشأن معتقداتها الدينية ، حيث قال لصحيفة "نيويورك تايمز" في إبريل/نيسان 2007: "أؤمن بقوة في العقيدة الإسلامية".
وبعد 11 شهرًا، عندما ثارت تكهنات عن أن باراك أوباما ربما يكون مسلمًا سرًّا، أنكرت ذلك، وصرحت لصحيفة "يو إس إيه تودي" الأمريكية بأنها "مسيحية أيضًا" ، مضيفة بالقول :"في عالم اليوم، يتلقى الأطفال معتقدات دينية مختلفة من والديهم".
خطأ كبير
وأعلن مجلس الأئمة والوعاظ في كينيا أن محاولة الكنيسة إكراه الأم سارة أوباما عن التحول عن عقيدتها الإسلامية كان "خطأ كبيرًا" ، مشيدًا بموقف عائلة الجدة .
وقال الشيخ محمد خليفة سكرتير المجلس إن محاولات رجال الدين في الكنيسة المذكورة لتحويل ديانة سارة أوباما بدون موافقة عائلتها "سيثير حنق المسلمين" ، مؤكدًا أن أي شخص ما كان يجب أن يجْبر الأم سارة على اعتناق المسيحية ما دامت مسلمة، لأن التحول يجب أن يحدث طوعًا".
وشدد على أن "الحكومة يجب أن تتدخل على نحوٍ طارئ في الأمر لمنع أزمة دينية"، مشيرًا إلى أن "المسلمين لن يجلسوا مكتوفي الأيدي وهم يشاهدون مسلمًا يتعرض لإكراهٍ من قبل بعض رجال الدين المسيحيين للتحول قسرًا".
وتابع :" "لقد قام أفراد العائلة بما يجب القيام به عندما منعوا قساوسة الكنيسة من تعميدها. لقد تصرفوا وفقًا لمقتضيات العقيدة الإسلامية، فالمسلم يجب أن يظل متمسكًا بديانته".

أسماء شيوخ معهد الضهرية ع/ث بنين منذ إنشاءه

أسماء شيوخ معهد الضهرية ع/ث بنين
  • فضيلة الشيخ / عبد الوهاب الصريدى -رحمه الله
  • فضيلة الشيخ/ محمد الشربينى
  • فضيلة الشيخ/ يحيى رئيسه -----رحمه الله
  • فضيلة الشيخ / حسن عريض - رحمه الله
  • فضيلة الشيخ / أحمد أبو الحسن
  • فضيلة الشيخ / صديق على داوود
  • فضيلة الشيخ / محمد إسماعيل السقا

السبت، 25 أبريل 2009

زيارة محافظ الدقهلية لمدينة شربين

تنفيذا للبرنامج الانتخابي للسيد رئيس الجمهورية وتوجيهات السيد الدكتور/ رئيس مجلس الوزراء قام السيد/ سمير سلام محافظ الدقهلية وبرفقته مديري مديريات الخدمات بإفتتاح ووضع حجر الأساس للعديد من المشروعات الخدمية والتنموية وذلك علي النحو التالي : ـ
إفتتاح مدرسة شربين التعليم الأساسي ( 16 فصل )
إفتتاح مستشفي جمعية كفالة اليتم .
وضع حجر أساس كوبري القنطرة البيضاء بشربين ( حمولة 70 طن ) .
وضع حجر أساس المرحلة الأولي لتطوير إستاد نادي شربين الرياضي .
ومن ناحية أخري ... ألتقي المحافظ بالعاملين بالوحدة المحلية لمركز شربين بحضور القيادات التنفيذية والشعبية والسياسية وأعضاء مجلسي الشعب والشوري أكد خلال اللقاء علي الاهتمام بسرعة إنجاز مصالح المواطنين وتفعيل دور خطط التنمية ، وفي إطار تطوير المرافق والخدمات ومشروعات التجميل وافق علي دعم مركز شربين بمبلغ 1.4 مليون جنيه إضافة إلي مخبز تمت الموافقة عليها خلال الأشهر الستة الماضية ... كما قرر إدراج طريق أبو جلال بخطة الرصف القادمة وكذا إنشاء سور لمدرسة ترعة غنيم الابتدائية وتدعيم المستشفي المركزي بأطباء متخصصين في المناظير وأيضا ندب استشاري رمد
للعمل بالتأمين الصحي بشربين .ومن جانبه ... فقد قررالمحافظ منح مهلة عامين لأصحاب ورش النجارة لتوفيق أوضاعهم البيئية وكذا منح المشاركين بمعرض منتجات التربية والتعليم مبلغ ( عشرون الف جنيه ) لجهودهم المتميزة ومكافأة مشرف التربية الرياضية بمدرسة شربين للتعليم الأساسي بمبلغ ألف جنيه لجهوده وكذا رحلة عمرة لمدير إدارة شربين التعليمية ومديرة مدرسة شربين للتعليم الأساسي .
ومن الجدير بالذكر .... وفي استجابة فورية أثناء اللقاء أجري المحافظ اتصالا برئيس الهيئة العامة للإصلاح الزراعي وتم حل مشكلة 62 أسرة بكفر الاطرش وتحرير عقود ملكية لمنازلهم وسريان ذلك لجميع الحالات المماثلة بالمحافظة .




الجمعة، 24 أبريل 2009

حفل كبير لتكريم أوائل الطلبة والفائزين ثقافيا ورياضيا بمعهد بنين الضهرية ع/ث

حفل كبير لتكريم أوائل الطلبة والفائزين ثقافيا ورياضيا بمعهد بنين الضهرية ع/ث -- كتبه أ/ راضى عاشور رمضان المدرس بالمعهد
أقام معهد بنين الضهرية - شربين - دقهلية حفله الثانوى لختام الأنشطة الثقافية والرياضية وتنظيم مهرجان رائع لتكريم المتفوقين دراسيا وثقافيا ورياضيا تم خلاله تقديم الجوائز وشهادات التقدير وأطقم الفانلات على المتفوقين فى جميع المجالات وتحت رعاية فضيلة الشيخ/ محمد إسماعيل السقا . مدير المعهد وبحضور نخبة من التعليم الأزهرى يتقدمهم فضيلة الشيخ / أحمد أبو الحسن ممثلا عن منطقة المنصورة الأزهرية وشؤون القرأن الكريم وبحضور أ/ مفيد كبشه ممثلا عن رئيس قطاع شربين وعدد من شيوخ المعاهد ولفيف من أولياء الأمور .وقدم الحفل أ/ الخطيب عبد العليم وتضمن الحفل الكريم بتلاوة من القرآن الكريم تلاها أ/ أحمد كبشه - ثم بكلمة شيخ المعهد / محمد السقا رحب فيها بالسادة الحضور وحث فيها على الإحتفال بالمولد النبوى الكريم ،وأكد فضيلته أن جميع العاملين بالمعهد أسرة واحدة يتعاونون فى كل صغيرة وكبيرة وأنهم يعيشون فى حب ووئام.
وتضمن الحفل أيضا إبتهالات دينية من أ/ ربيع الصريدى والطالب /محمد السيد حافظ وتضمن أيضا إإسكتش تمثيلى تعليمى تحت رعاية أ / فضل جمعه مدرس التربية الرياضية وكثير من الفقرات الأخرى الجميلة .
وفى نهاية الحفل تم تقديم الجوائز وشهادات التقدير على الفائزين فى جميع الأنشطة المختلفة بالمعهد .

الثلاثاء، 21 أبريل 2009

أهم الشخصيات التعليمية بقرية الأحمدية

أهم الشخصيات التعليمية بقرية الأحمدية مركز شربين محافظة الدقهلية
د/ بهى الدين هويدى : دكتوراه فى الرياضيات وأشهر مدرسى الرياضيات فى محافظة الدقهلية ومدرسة الملك الكامل الثانوية
د/ حامد هويدى : أستاذ الرياضيات فى كثير من الجامعات المصرية
د/ سمير يوشع الخميسى : أستاذ الطبيعة بكلية العلوم جامعة عين شمس
د/ محمد الشربينى : الأستاذ فى كثير من كليات الطب البيطرى
د/ إبراهيم منسى : الأستاذ فى كلية الهندسة جامعة المنصورة
د/ إبراهيم سعد :أستاذ الرياضيات بكلية العلوم جامعة المنصورة
د/ عادل الهوارى :الأستاذ بكلية الطب جامعة المنصورة
د/ السيد عبد المعطى :الأستاذ بكلية الطب جامعة الزقازيق
د/ محرم عبد الحسيب : الأستاذ بكلية الطب ببنها
د/ مدحت ناصف : الأستاذ بكلية الطب البيطرى بكفر الشيخ
د/ محمد جبر : الأستاذ بكلية الطب البيطرى جامعة المنصورة
أ / أبو العينين إبراهيم أبو العينين : مدير بالتعليم الثانوى سابقا وأشهر مدرسى اللغة الإنجليزية بالقرية
الحاج / عبد المجيد غنيم : مدير بالتعليم الإبتدائى ومأذون القرية سابقا
أ / عبدالرحيم هويدى : أشهر مدرس للغة العربية وأشهر خطيب فى القرية سابقا
أ / جبر السيد جبر : مدير فى التعليم الإبتدائىورئيس المجلس المحلى لمركز شربين لدورات عديدة سابقا
أ / فاروق يوسف صالح: مدير بالتعليم الإبتدائى سابقا
أ / محمد عباس خضير : مدير فى التعليم الإبتدائى سابقا
أ / محمد فوده : مدير بالتعليم الإبتدائى سابقا
أ / محمد القصبى : مدير بالتعليم الثانوى سابقا
أ / محمد الصعيدى : مدير بالتعليم الإبتدائى سابقا
أ / محمد صادق : مدير بالتعليم الإعدادى
أ / على شلبى : مدير بالتعليم الزراعى
أ / محمد غازى : عميد معهد فتيات شربين الأزهرى
أ / بكر أبو المعاطى : عميد معهد فتيات الضهرية الأزهرى
الشيخ / مصطفى المغاورى : مفتش بالوعظ فى الأزهر سابفا
الشيخ / رضا الشن : مفتش بالأوقاف
أ / محمود عبد الحافظ : مدير بالتعليم الثانوى
أ / السيد عبد اللطيف هويدى : مدير بالتعليم الثانوى
أ / وجدى عبد الحميد : مدير بالتعليم الثانوى
أ / فتحى العشرى : مدير بالتعليم الإبتدائى سابقا
أ / سمير عبدالستارهويدى : مدير بالتعليم الإبتدائى سابقا
أ / رياض عبد المجيب : موجه بالتعليم الإبتدائى
أ / على على عيد : موجه بالتعليم الثانوى
أ / ماهر تركى : موجه إنجليزى
أ / عبد الحليم عبد الحليم حسانيين : كبير مدرسى العلوم سابقا
ملحوظة : يوجد هناك شخصيات كثيرة ومهمة أثرت فى الحياة التعليمية بقرية الأحمدية ولكن لا تسعفنى الذاكرة بذكرها فمعذرة لهم .

الأحد، 19 أبريل 2009

أسماء مدرسى الرياضيات بقرية الأحمدية
محرم عبدالمعطى عطا الله ( موجه )
عطا الله عطاالله النفراوى ( وكيل)
رفقى عبدالحميد عطاالله ( موجه )
وجدى عبدالحميد عبدالله ( موجه)
حسن عبد الفتاح أبوالعينين ( م أ ث)
مصطفى فاروق منسى (م.أ ث )
عبدالحميد على شلبى ( وكيل )
محب عبدالمهدى قدوس (وكيل)
عبدالملك عبد المهدى قدوس ( وكيل)
إبراهيم إبراهيم شلبى ( وكيل )

عبد الحافظ المرسى ( مدرس )
أحمد شوقى (مدرس)


مرسلة بواسطة shalby في 01:55

أيام وأرقام تليفونات مستشفيات المنصورة

أيام استقبال الحوادث بمستشفيات المنصورة

المستشفي ايام الاسبوع ارقام التليفونات
المستشفي العام السبت 0502243208
مستشفي الطواريء الاحد 0502233567 – 0502265473
المستشفي الدولى الاثنين 0502292846
مستشفي الطواريء الثلاثاء 0502233567 – 0502265473
المستشفي الدولى الاربعاء 0502292846

المستشفي العام الخميس 0502243208
مستشفي الطواريء الجمعة 0502233567 – 0502265473
ايام الاستقبال بمستشفيات المنصورة المتخصصة

مستشفى الباطنة التخصصي الأحد-الثلاثاء-الجمعة 0502230176 0502230178
مستشفى الأطفال الجامعي جميع أيام الأسبوع ماعدا السبت و الثلاثاء من بعد الساعة الثانية بعد الظهر0502234094
مركز طب و جراحة العيون جميع أيام الأسبوع 0502216440

مستشفى الطلبة الجامعي جميع أيام الأسبوع (لطلبة الجامعة) 0502246644 0502268624

مستشفى التأمين الصحي بسندوب جميع أيام الأسبوع (لحاملي بطاقة التأمين الصحى)0502223154 - 0502223158
أرقام تهمك
مستشفي المنصورة الجامعي 0502267011 - 0502267017

مركز الاورام بالمنصورة 0502358026

مركز الجهاز الهضمي بالمنصورة 0502244730

كلية طب المنصورة 0502294873 - 0502294872

مركز الكلي والمسالك البولية بالمنصورة 0502262222 -0502313761

مستشفي الشبان المسلمين 0502315416


مستشفي مجمع الايمان بالمنصورة 0502358338
































الضحك أفضل "دواء" للأمراض المزمنة
18/4/2009
قال باحثان أميركيان إن الضحك هو أفضل "دواء" للمرضى الذي يعانون من الأمراض المزمنة، لأنه يخفض مستوى الكوليسترول وخطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية.وأجرى الباحثان لي بيرك من جامعة "لوما ليندا" والدكتور ستانلي تان الاختصاصي في معالجة مرض السكري في معهد "أوك كرست" للأبحاث الصحية في لوما ليندا، دراسة حول تأثير الضحك على 20 مريضاً يعانون من تعقيدات الإصابة بمرض السكري مثل الارتفاع في ضغط الدم ووجود الشحوم في مجرى الدم.وقسّم الباحثان المرضى إلى مجموعتين اثنتين، فأعطوا أفراد المجموعة الأولى أدوية "غليبيزايد تي زد دي"، و"ميتفورمين" و"أي سي أي" و"ستاتينز"، ولم يعطوا المجموعة الثانية أي دواء لمعرفة تأثير ذلك عليهم.وتابع الباحثان حالة المرضى لعام كامل، أجروا خلاله فحوصات هرمون التوتر epinephrine و norepinephrine، و Hdl والكوليسترول و غيرها، بعد الطلب من هؤلاء الضحك والترفيه عن أنفسهم لمدة نصف ساعة يومياً.وتبيّن بعد انتهاء الدراسة التي نشرت في مجلة "علم وظائف الأعضاء الأميركية" أن 26 بالمائة من المجموعة التي قرّرت تجنّب التوتر في حياتها اليومية ارتفعت لديها معدلات الـ" ليبوبروتين" أو "الكوليسترول الجيد" مقارنة بـ 3 بالمائة عن أفراد المجموعة الثانية.

تونسي يبتكر نظرية جديدة في الرياضيات


تونسي يبتكر نظرية جديدة في الرياضيات
12/4/2009
الطالب كريم يقف بجانب نظريتهبعد مرور 122 عاماً على ظهور آخر فرضية تكتشف في الرياضيات، برز اسم الشاب التونسي كريم الغرياني، بنظريته الجديدة التي أطلق عليها اسم "الكريمية" أو Karimation، والتي عمت المواقع العلمية المتخصصة في مجال الرياضيات.يقول كريم الغرياني، البالغ من العمر 19 عاماً، في مقابلة نشرتها صحيفة الشروق التونسية، إنه لم يكن يتصور أن ما فعله في فرضه الجامعي المنزلي سيكون نظرية جديدة في عالم الرياضيات في العالم.ويوضح الرغياني كيفية وصوله إلى النظرية الجديدة بالقول إن أحد أساتذه كلف الطلبة بواجب منزلي في الرياضيات في ديسمبر/كانون الأول الماضي.ويتابع قائلاً:"لكني تأخرت في إنجازه وذهب في اعتقادي أن العملية التي سأقوم بها ستكون طويلة نسبياً وقضيت فيها نحو 3 أسابيع وأنا أخطّ أسطرها فقرّرت أن أختزلها.. أنجزت فرضي وسلمته لأستاذي الذي تشكّك في تلك الفرضية وقدمها لأساتذة آخرين في الرياضيات تونسيين وأجانب."ويضيف "لن أنسى ما فعله أستاذي لي.. إنه استثناء.. لقد ناداني وأعلمني بالقرار الذي توصل له وباقي الأساتذة، من كوني اكتشفت نظرية جديدة في عالم الرياضيات.. بعد مرور سنوات على اكتشاف النظريات السابقة التي نستعملها اليوم أي منذ سنة 1886، وأول ما فكّر فيه أستاذي هو أن يسجل هذه النظرية قبل أن يستحوذ عليها شخص ثان فأسميتها وأنا ألهو \'كريماتيك\' نسبة إلى اسمي كريم."وأشار كريم أن أساتذته حموا نظريته حتى تمّ تسجيلها مجاناً في منظمتين عالميتين الأولى هي منظمة ARXIV المختصة في تسجيل النظريات العلمية، واعتبر حالة خاصة لصغر سنّه.. والمنظمة الثانية هي منظمة WIKIVER SITY الحرّة والمختصة في المحافظة على العلوم."وألمح كريم إلى أنه كان يبحث فقط عن طريقة تسهّل عليه إنجاز واجبه المنزلي، مشيراً إلى أنه بعد تسجيل النظرية وملكيتها شرع الجميع في أنحاء العالم في استعمالها.

هل يمكن أن يقع برج بيزا المائل

هل يمكن أن يقع برج بيزا المائل؟
18/4/2009
عقب الزلزال الأخير الذي ضرب إيطاليا، تعالت أصوات تحذر من خطر فقدان التراث المعماري والآثار العريقة في البلاد، وتقول إن آثارا عظيمة مثل برج بيزا المائل قد تكون عرضة للدمار.وبعد نحو أسبوعين على زلزال "لاكويلا" الذي ذهب ضحيته أكثر من 260 قتيلا وعدد من المباني التاريخية، قالت وزارة الثقافة الايطالية إن برج بيزا، ومتحف أوفيتزي، وفيلا هادريان، تعد من بين نحو 60 في المئة من مواقع التراث المعرضة لخطر الزلازل.

وقد دمر زلزال 6 أبريل/نيسان، كافة الكنائس والمباني التراثية في "لاكويلا،" عاصمة منطقة أبروتسو.

وقالت الحكومة، وفقا لوكالة الصحافة الإيطالية إن نحو 150 ألف مبنى من المعتقد أنها معرضة للخطر، قائلة إن الأمر سيستغرق عشرة أعوام على الأقل لحماية كافة المواقع التراثية من خطر النشاط الزلزالي".

وتسببت هزة لاكويلا والتي استغرقت 30 ثانية، بتدمير العديد من المباني الأثرية، التي يعود بعضها إلى القرن الثالث عشر، جراء الهزة القوية التي شعر بها سكان العاصمة روما.

ووصل الدمار في لاكويللا إلى المستشفى الذي لحقت به أضرار كبيرة، بحيث لم تمكن الاستفادة منه، في حين مثلت شوارع المنطقة الأثرية الضيقة عقبة أمام دخول الآليات الثقيلة لرفع الأنقاض حيث استخدم السكان أيديهم للبحث عن ناجين وسط الركام














الجمعة، 17 أبريل 2009

محمود حمدى زقزوق


محمود حمدى زقزوق

تاريخ ومحل الميلاد:
27ديسمبر عام 1933- قرية الضهرية- مركز شربين – محافظة الدقهلية.

المؤهلات العلمية :
- الإجازة العالمية من كلية اللغة العربية بالأزهر - عام 1959.
- الشهادة العالمية مع إجازة التدريس من كلية اللغة العربية بالأزهر - عام 1960.
- دكتوراه الفلسفة من جامعة ميونخ بألمانيا - عام 1968.

التدرج الوظيقى:
- عين مدرسا للفلسفة الإسلامية بكلية أصول الدين جامعة الأزهر - عام 1969.
- عمل أستاذ مساعد - عام 1974.
- عمل أستاذ - عام 1979.
- عمل وكيلاً لكلية أصول الدين بالقاهرة ورئيس قسم الفلسفة والعقيدة ( 1978- 1980).
- عميداً لكلية أصول الدين بجامعة الأزهرفى الفترة من عام ( 1987وحتى 1989) , ومن عام ( 1991حتى 1995).
- نائب رئيس جامعة الأزهر - عام 1995.
- وزير الأوقاف - عام 1996.

المؤتمرات التى شارك فيها :
- المؤتمر الدولى للعلاقات الثقافية فى مدينة بون بألمانيا - عام 1980.
- المؤتمر السنوى للجمعية الدولية لتاريخ الأديان بجامعة هامبورج بألمانيا - عام 1988.
- مؤتمر دار حضارات العالم فى برلين بألمانيا عن الاتجاهات الإسلامية المعاصرة - عام 1991.
- مؤتمر مركز أبحاث الحوار(حريصا) - لبنان - عام 1995.

الهيئات التى ينتمى إليها :
- عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر .
- عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.
- عضو المجلس الأعلى للأزهر .
- عضو اتحاد الكتاب .
- رئيس مجلس إدارة الجمعية الفلسفية المصرية .
- مقرر اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة فى العقيدة و الفلسفة بجامعة الأزهر.

المؤلفات :
له العديد من المؤلفات منها:
- المنهج الفلسفى بين الغزالى و ديكارت ، الكويت ، عام 1983.
- الإسلام فى تصورات الغرب، القاهرة ، عام 1987.
- مقدمة فى علم الأخلاق، القاهرة، عام 1993.
- دراسات فى الفلسفة الحديثة، القاهرة ، عام 1993.
- تمهيد للفلسفة، القاهرة ، عام 1994.
- مقدمة فى الفلسفة الإسلامية.
- الإسلام فى مرآة الفكر الغربى ، القاهرة، عام 1994 .
- الدين والحضارة ، القاهرة، عام 1996.
- الدين والفلسفة والتنوير، القاهرة ، عام 1996.

الجوائز والأوسمة :
- جائزة الدولة التقديرية فى العلوم الاجتماعية من المجلس الأعلى للثقافة - عام 1997.

الخميس، 16 أبريل 2009

شيوخ الأزهر






الشيخ محمد عبد الله الخرشي المالكي 1690 - 1690 من أبو خراش شبراخيت من محافظة البحيرة الشيخ إبراهيم بن محمد بن شهاب الدين البرماوي الشافعي 1690 - 1694 من برما محافظة الغربية
الشيخ محمد النشرتي المالكي 1694 - 1708 من كفر الشيخ , ظل شيخا للأزهر 14 عاما
الشيخ عبد الباقي القليني المالكي 1708 من قلين بكفر الشيخ
الشيخ محمد شنن المالكي 1721 -
الشيخ إبراهيم موسى الفيومي المالكي 1721 - 1725

الشيخ عبدالله الشبراوي الشافعي 1725 - 1757 من القاهرة
الشيخ محمد سالم الحفني الشافعي 1757 - 1767 من حفنا ببلبيس شرقية وظل عشر سنوات شيخا للأزهر
الشيخ عبد الرؤوف السجيني الشافعي 1767 - 1768 من الغربية وتولى المشيخة عاما واحدا
الشيخ أحمد بن عبد المنعم الدمنهوري الشافعي 1768 - 1776 من دمنهور
الشيخ أحمد العروسي الشافعي 1778 - 1793 من أشمون محافظة المنوفية
الشيخ عبدالله الشرقاوي الشافعي 1793 - 1812 من بلبيس شرقية
الشيخ محمد الشنواني الشافعي 1812 - 1818 من شنوان غربية
الشيخ محمد أحمد العروسي الشافعي 1818 - 1829
الشيخ أحمد بن علي الدمهوجي الشافعي 1829 - 1830 من دمهوج مركز قويسنا محافظة المنوفية
الشيخ حسن بن محمد العطار 1830 - 1834
الشيخ حسن القويسني الشافعي 1834 - 1838 من قويسنا منوفية وكان كفيف البصر
الشيخ أحمد عبد الجواد السفطي الشافعي 1838 - 1847 من الفشن بنى سويف
الشيخ إبراهيم الباجوري الشافعي 1847 - 1860 من الباجور منوفية
الشيخ مصطفى العروسي 1864 - 1870
الشيخ محمد المهدي العباسي الحنفي 1870 - 1882 من الإسكندرية
الشيخ شمس الدين الإنبابي الشافعي 1882 - 1892 من امبابة محافظة الجيزة
الشيخ حسونة النواوي الحنفي 1896 - 1900 من ملوى بأسيوط
الشيخ عبد الرحمن القطب الحنفي النواوي 1900 - 1900
الشيخ سليم البشري المالكي 1900 - 1904
السيد علي بن محمد الببلاوي 1904 - 1905 من ببلا بديروط من اسيوط
الشيخ عبد الرحمان الشربيني 1905 - 1909
الشيخ حسونة بن عبد الله النواوي 1909 - 1909
الشيخ سليم البشري المالكي 1909 - 1916
الشيخ محمد أبو الفضل الجيزاوي 1916 - 1928
الشيخ محمد مصطفى المراغي الحنفي 1928 - 1930
الشيخ محمد الأحمدي الظواهري 1930 - 1935
الشيخ محمد مصطفى المراغي 1935 - 1945
الشيخ مصطفى عبد الرازق 1945 - 1947 من بنى مزار بمحافظة المنيا
الشيخ محمد مأمون الشناوي 1947 - 1950 من الزرقا - دمياط
الشيخ عبد المجيد سليم 1950 - 1951 من ميت شهالة بالشهداء منوفية
الشيخ إبراهيم حمروش 1951 - 1952
الشيخ عبد المجيد سليم 1952 - 1952 من إيتاى البارود
الشيخ محمد الخضر حسين 1952 - 1954 من تونس
الشيخ عبد الرحمن تاج 1954 - 1958
الشيخ محمود شتلوت 1958 - 1963 من ايتاى البارود
الشيخ حسن مأمون 1963 - 1969
الدكتور محمد الفحام 1969 - 1973
الدكتور عبد الحليم محمود 1973 - 1978 من بلبيس - شرقية
الدكتور محمد عبد الرحمن بيصار 1978 - 1982
الشيخ جاد الحق علي جاد الحق 1982 - 1996 من بطره - مركز طلخا - دقهلية
الدكتور محمد سيد طنطاوي 1996 -













































































































































































































عالم الأعداد فى القرآن الكريم

عالم الأعداد في القرآن الكريم
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه هذه سلسلة من مواضيع تلقي الضوء على حقائق ثابتة في كتاب الله ولا يستطيع أحد رفضها أو الجدال حولها لأنها أعداد .نبدأ على بركة الله بهذا الموضوع القديم فقد طرحتُه على أكثر من موقع وكان بفضل من الله من الأسباب التي شرحت صدر أحد الضالين فعاد إلى خالقه:القرآن الكريم يتحدى من يدّعون نقصاً أوزيادة فيه‏ بسم الله الرحمن الرحيم ‏‏(إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) (الحجر:9) ‏يزعم أعداء الله أن القرآن الكريم لا يشتمل على جميع الآيات التي أنزلها الله على سيد البشر ‏وخاتم أنبيائه محمد صلى الله عليه وسلم. وهذه دراسة عددية مبسطة تُثبت كذب ادعائهم :- ‏بعض وجوه الإعجاز العددي في القرآن الكريم : معجزة ترتيب سور القرآن الكريم ‏يحتوي القرآن الكريم على 114 سورة تحمل الأرقام 1 – 114 ‏ويبلغ حاصل جمع أرقامها ( 1+2+3+..........+114 ) = 6555 ‏ويبلغ مجموع عدد آيات سور القرآن الكريم 6236 ‏يُقسم القرآن الكريم إلى قسمين : متشابه وغير متشابه . ‏يتكون القسم المتشابه من سور القرآن التي تحتوي على الأرقام الفردية أوالزوجية في ترتيبها في ‏القرآن الكريم ، وفي عدد آيات تلك السورة. ‏مثل: ‏الفاتحة- ترتيبها (1)، وآياتها (7) فردي-فردي ‏البقرة- ترتيبها (2)، وآياتها (286) زوجي-زوجي ‏النساء- ترتيبها (4)، وآياتها (176) زوجي-زوجي ‏أما القسم غير المتشابه فيتكون من السور التي ترتيبها زوجيٌ وعدد آياتها فرديٌ مثل ‏سورة الأنعام فإن ترتيبها (6)، وعدد آياتها (165) ‏وبالعكس أي ترتيبها فرديٌ وعدد آياتها زوجيٌ مثل سورة آل عمران- ترتيبها (3)، وآياتها ‏‏(200) ‏وبعون الله سنبين فيما يلي كيف أن هناك علاقة متينة بين عدد آيات السور وترتيبها :-
‏السور المتشابهة :
‏اسم السورة**** ترتيبها ******عدد آياتها ‏ الفاتحة********** 1************* 7 ‏البقرة********** *2 ************286 ‏النساء********** 4*********** 176 ‏ التوبة ********** 9*********** 129 ‏ هود ***********11*********** 123 ‏الرعد ********** 13 *********** 43 ‏إبراهيم *********14 *********** 52 ‏ الحجر**********15 *********** 99 ‏النحل ********** 16************ 128 ‏الإسراء ******** 17************111 ‏الكهف ******** 18 ***********110 ‏الحج ********* 22 *********** 78 ‏النور *********24 ***********64 ‏الفرقان ********25 ***********77 ‏النمل *********27 *********** 93 ‏القصص******** 28 **********88 ‏ العنكبوت ******** 29 *********69 ‏ الروم ********** 30 *********60 ‏السجدة ********* 32 *********30 ‏الأحزاب ******** 33 ********* 73 ‏ سبأ *********** 34 *********54
‏فاطر***********35 *********45 ‏ صاد **********38 ********** 88 ‏
الزمر**********39 **********75 ‏
الزخرف********43**********89
‏الجاثية**********45*********37
‏الواقعة**********56**********96
‏الحديد ********* 57 *********29
‏المجادلة ******** 58 ******** 22
‏المنافقون ******* 63 ******** 11
‏التغابن ******** 64 ******** 18
‏التحريم ******* 66 ******** 12
‏القلم ********* 68 ********52
‏المعارج ****** 70 ******** 44 ‏
الجن ******** 72 ******** 28
‏المدثر******** 74 ******** 56
‏النبأ ******** 78 ********* 40
‏عبس ******* 80 ********* 42 ‏
التكوير ****** 81 ********* 29 ‏
الأعلى ****** 87 ********* 19
‏الغاشية ****** 88 ********* 26 ‏
البلد ******** 90 ********* 20 ‏
الشمس******* 91 ********* 15
‏الضحى ****** 93 ******** 11
الشرح ******* 94 ******** 8 ‏
القدر ******** 97 ******** 5
‏البينة ******** 98 ******** 8
‏القارعة ****** 101 ******* 11
‏التكاثر ******* 102 ****** 8
‏العصر ******* 103 ******3
‏الفيل ******** 105 ****** 5 ‏
قريش ******** 106 ****** 4
‏الماعون ******* 107 ****** 7
‏المسد ******** 111******* 5 ‏
الإخلاص ****** 112 ****** 4
‏الفلق ********* 113 ****** 5 ‏
الناس ********114 ******* 6
‏المجموع******* 3303 ****** 2933 ‏
السور غير المتشابهة :-
‏اسم السورة *** ترتيبها ****** عدد آياتها
‏آل عمران*********3 **********200
‏المائدة************5**********120
‏الأنعام***********6********** 165 ‏
الأعراف**********7********** 206
‏الأنفال***********8**********75
‏يونس ***********10***********109
‏يوسف*********** 12**********111
‏مريم*************19*********98
‏طه**************20 ********135
‏الأنبياء***********21*********112
‏المؤمنون**********23*********118
‏الشعراء***********26 ********227
‏لقمان ************31*********34
‏يس**************36*********83
‏الصافات***********37 ********182
‏غافر*************40**********85
‏فصلت************41**********54
‏الشورى***********42**********53
‏الدخان************44**********59 ‏
الأحقاف***********46**********35 ‏
محمد*************47**********38
‏الفتح**************48*********29 ‏
الحجرات***********49*********18
‏ق***************50**********45
‏الذاريات***********51**********60 ‏
الطور************52***********49
‏النجم*************53***********62
‏القمر*************54***********55
‏الرحمن************ 55 *********78
‏الحشر*************59**********24
‏الممتحنة************60**********13 ‏
الصف*************61**********14
‏الجمعة*************62 **********11
‏الطلاق*************65***********12
‏الملك**************67 ***********30
‏الحاقة**************69***********52
‏نوح***************71***********28
‏المزمل*************73***********20
‏القيامة**************75***********40
‏الإنسان*************76***********31 ‏
المرسلات***********77 ***********50
‏النازعات************79************46
‏الانفطار************82 ************19
‏المطففين************83************36
‏الانشقاق************84*************25
‏البروج*************85*************22
‏الطارق*************86*************17
‏الفجر**************89*************30
‏الليل***************92*************21
‏التين***************95*************8 ‏
العلق***************96************19
‏الزلزلة**************99************8
‏العاديات*************100***********11
‏الهمزة *************104************9
‏الكوثر*************108*************3 ‏
الكافرون************109*************6
‏النصر**************110************3
‏المجموع*********3252 ********* 3303
‏النتيجة : ‏‏1- فيما يختص بالسور المتشابهة : -‏إذا أضفنا ( 3303 + 2933 ) فإن الناتج يساوي 6236 !!! ‏أي حاصل جمع آيات القرآن الكريم.
2- فيما يختص بالسور غير المتشابهة :- ‏إذا أضفنا ( 3252 + 3303 ) فإن الناتج يساوي 6555 !!!
‏أي حاصل جمع أرقام ترتيب سور القرآن الكريم. ‏وهذا وجه واحد فقط من وجوه الإعجاز العددي في كتاب الله ، ودليل على أن ترتيب السور ‏القرآنية توقيفي أي بوحي من الله . ‏يقول سبحانه :- ‏سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ ‏شَهِيدٌ) (فصلت:53) ‏ويقول عز وجل :-‏‎)‎قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْأِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوكَانَ بَعْضُهُمْ ‏لِبَعْضٍ ظَهِيراً) (الاسراء:88)‏‎ ‎{هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالاً شَدِيداً} الأحزاب11{...فَإِذَا جَاء وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيراً} الإسراء7
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

جدري الماء

جدري الماء

ينتج هذا المرض من فيروس يصيب الاطفال في مختلف اعمارعم ، ولكنه نادر الحصول في الاشهر الستة الاولى من عمر الطفل ،
إنه مرض معدي ويصيب غالبآ الاطفال في عمر السنتين ، وكلما كان المصاب اكبر سنآ كانت الاعراض أكثر حدة .
يظهر الطفح الجلدي بعد مرور يوم واحد على بدء الاعراض ، وتظهر الافات الجلدية في مجموعات تكون بداية في فرة الرأس والوجه ، ونهاية في الصدر واعلى الظهر .
يتعلق الشفاء من جدري الماء بانتهاء الطفح الجلدي
يوّلد هذا المرض رغبة في الحكاك لدى المصاب ، وتحتاج القشرة إلى 10 ايام حتى تجف وتسقط من تلقاء نفسها .
إذا انتزعت القشرة من جراء الحكاك وقبل الاوان ، فإن الانتان يتضاعف وتبقى اثار الندوب بعد الشفاء فلا تزول .

ما يجب أن تفعله الام :

- تمنع طفلها المصاب من الحكاك واسقاط القشور قبل جفافها كي لا يقع المصاب بالانتان ، وكي لا تبقى اثار الندوب ظاهرة بعد الشفاء
- يحظر على الام غسل شعر الولد أو اخذ المصاب إلى الحمام قبل سقوط القشور وعليها باستعمال البودرة المهدئة .
- تنتقل العدوى بواسطة الاحتكاك المباشر ، لذا يجب عزل الطفل المصاب عن الاخرين ، خاصة إذا كان في المدرسة ، ويجب عدم استعمال الاغطية الصوفية .
- على الام أن تعلم أيضآ أن العدوى قد تنتقل عبر الهواء عن طريق افرازات الانف أو الحنجرة أو عملية التنفس .
- لا يعتبر جدري الماء مرضآ خطرآ ، لكن من الافضل أن يصاب به الطفل قبل بلوغ سن الدراسة لانه يكون خفيفآ من جهة ولانه يشكل مناعة في الجسم ولا يعدي الاخرين من جهة ثانية .
- لا توجد طريقة فعالة لمنع الاصابة بجدري الماء عن طريق التلقيح .

اعراض جدري الماء :

غالبآ ما يترافق مع جدري الماء ارتفاع في الحرارة
الحكاك هو اكثر اعراض جدري الماء ازعاجآ
نقص في الشهية الى الطعام
احتقان الاوعية الدموية في العينين
زكام وعطس والم في الحنجرة
ظهور طفح جلدي على شكل حبيبات تحتوي على سائل شفاف
علاج جدري الماء :

عزل المصاب في المنزل منعآ للعدوى
المحافظة على نظام غذائي سهل وغني بالفيتامينات والسوائل الدافئة
تأمين الراحة للمصاب في سرير مستقل وفي غرفة خاصة
تطهير الطفح الجلدي بالسوائل المطهرة
لا مانع من استعمال ادوية مضادة للحساسية واخرى لتجنب الحك
لا بد من تخفيض الحرارة إذا ارتفعت فوق المعدل
عندما تصل البثور إلى مرحلة التقشر ، فإن استعمال زيت الزيتون يساعد على تهدئة الجلد

أسئلة وأجوبة مسابقات في القرآن الكريم

أسئلة وأجوبة مسابقات في القرآن الكريم
1. ما هى أول آية نزلت فى القرآن الكريم وفى أى سورة؟ أول أى نزلت هى أقرأ فى سورة العلق
2. ماهى أخر آية نزل بها الوحى على الرسول (ص) ؟ " وأتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله"
3. كم عدد سور القرآن الكريم ؟ 114 سورة
4. كم عدد آيات القرآن الكريم ؟ 6236آية
5. كم عدد السور التى نزلت بمكة ؟ 86 سورة مكية
6. كم عدد السور التى نزلت بالمدينة ؟ 28 سورة مدنية
7. كم عدد الأجزاء فى القرآن الكريم ؟ 30 جزئا
8. كم عدد الأحزاب فى القرآن الكريم؟ 60 حزب
9. كم ربع فى القرآن الكريم ؟ 24 ربع
10. كم عدد الحروف فى القرآن الكريم؟ 323671 حرف
11. كم مرة ذكرت كلمة النار فى القرآن الكريم؟ 102 مرة
12. كم مرة ذكرت كلمة الجنة فى القرآن الكريم؟ 56 مرة
13. كم مرة ذكرت لفظ الجلالة فى القرآن الكريم؟ 2153 مرة
14. كم مرة ذكر النبى فى القرآن الكريم؟ 30 مرة
15. ماهى أطول آية فى الرآن الكريم وفى أى سورة نزلت؟ آية "الدين" ونزلت فى سورة البقرة (آية282)
16. ماهى أقصر آية فى القرآن فى عدد الحروف وفى أى سورة؟ " ثم نظر" فى سورة المدثر(آية 21)
17. كم عدد السجدات بالقرآن الكريم ؟ 14 سحدة
18. أذكر إسم الصحابى الذى ذكر أسمه بالقرآن الكريم وفى أى سورة؟ زيد بن حارثة – سورة الأحزاب " آية 37"
19. ما أسم السورة التى تسمى سورة القتال ؟ سورة محمد
20. ماأسم السورة التى تسمى سورة المؤمن؟ سورة غافر
21. ما أسم السورة التى تسمى بسورة النساء الصغرى؟ سورة الطلاق
22. ما أسم السورة التى أطلق عليها نصف القرآن ؟ سورة الزلزلة
23. ما إسم السورة التى أطلق عليها ثلث القرآن ؟ سورة الإخلاص
24. ماهى السورة التى أطلق عليها الكافية؟ سورة الفاتحة
25. ماهى السورة التى أطلق عليها الجامعة؟ سورة الشعراء
26. ماهى السورة التى أطلق عليها بنو اسرائيل ؟ سورة الإسراء
27. فى أى سورة نوجد آية الكرسى ؟ سورة البقرة – آية 255
28. من هم المغضوب عليهم والضالين فى فاتحة الكتاب؟ اليهود – النصارى
29. ماهى السورة التى ختمت بإسم نبيين؟ سورة الأعلى " صحف ابراهيم وموسى"
30. ماهى السورة التى تبدأ بإسم ثمرتين؟ التين والزيتون
31. ماهى السورة التى لم ترد فيها البسملة؟ سورة التوبة
32. ماهى السورة التى ورد ذكر البسملة مرتين؟ سورة النمل
33. ماهى السورة التى أطلق عليها السبع المثانى؟ فاتحة الكتاب
34. ماهى السورة التى أطلق عليها قلب القرآن؟ سورة يـــــــــــــــــــــس
35. ما اسم السورتين التى أطلق عليهما الزهروان؟ البقرة – آل عمران
36. كم لبث أهل الكهف فى كهفهم؟ " ولبثوا فى كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادو تسعا" الكهف 25
37. أذكر السورة التى لا تخلو آياتها من لفظ الجلالة؟ سورة المجادلة
38. ما إسم السورة التى تسمى بالفاضحة؟ التوبة
39. ماهى السورة التى تنجى من عذاب القبر؟ سورة الملك
40. أذكر أربع أسماء لفاتحة الكتاب؟ " الحمد- الفاتحة – أم الكتاب- السبع المثانى"
41. من أول من نقط المصاخف؟ أبو الأسود الدؤلى
42. ما الليلة التى تعدل العبادة فيها ألف شهر؟ ليلة القدر وتساوى 83 سنة
43. مالمقصود بأم القرى فى قوله تعالى " لتنذر أم القرى" ؟ مكة المكرمة
44. ماهى المعجزة الكبرى للرسول ( ص) ؟ القرآن الكريم
(إعداد الطالبة / جهاد إبراهيم شلبى – الصف السادس الإبتدائى)

الأربعاء، 15 أبريل 2009

علوم 3ع . الفصل الأول --- التيرم الثانى

*********************
أولا :- أكتب المفهوم العلمي للعبارات الآتية :
1. الحركة التي يحدثها الجسم المهتز على جانبي موضع سكونه أو استقراره .
(الحركة الاهتزازية )
2- أقصى إزاحة يصنعها الجسم المهتز بعيداً عن موضع سكونه
( سعه الاهتزازة)
3- عدد الاهتزازات الكاملة التي يحدثها الجسم المهتز في الثانية الواحدة .
(التردد)
4- حركه دقائق الوسط في لحظة ما و باتجاه معين .
(الحركة الموجبة )
5- اضطراب في الوسط ينتقل باتجاه معين و بسرعة معينة ويقوم ينقل الطاقة في اتجاه انتشارها .
(الموجة)
6- أمواج تحتاج لوسط مادي لانتشارها .
(أمواج ميكانيكية)
7- أمواج يمكنها الانتشار في الفراغ .
(أمواج كهرومغناطيسية )
8- أمواج تهتز فيها جزئيات الوسط في اتجاه عمودي على اتجاه انتشار الموجه .
(أمواج مستعرضه)
9- أمواج تهتز فيها جزئيات الوسط في نفس اتجاه انتشار الموجه .
(أمواج طولية)

10- المسافة بين مركزي تضاغطين متتاليين أو مركزي تخلخلين متتاليين .
(الطول الموجى للموجة الطولية)
11- أقصى إزاحة لدقائق الوسط إلى أعلى .
(القمة)
12- مناطق تكون فيها دقائق الوسط متباعدة عن بعضها .
(التخلخل)
13- المسافة التي تقطعها موجات الصوت في الثانية الواحدة .
(سرعة الصوت)
14- موجات صوتية يتراوح ترددها بين 20ذ/ث و 20 ألف ذ/ث .
(موجات سمعية)
15- موجات صوتية تستخدم في الفحوص الطبية .
(موجات فوق سمعية)
16- ارتداد موجات الصوت إلى نفس جهة سقوطها نتيجة تقابلها بسطح عاكسي .
(انعكاس الصوت)
17- سماع الصوت الأصلي مرة ثانية نتيجة انعكاسه .
(صدى الصوت)
18- أحد ملوثات البيئة يسبب الصمم الكلى أو الجزئي .
(التلوث الضوضائي)
19- حركة يصنعها الجسم المهتز في الفترة الزمنية التي تمضى بين مروه بنقطه ما في مسار حركته مرتين متتاليتين بنفس السرعة .
(الاهتزازة الكاملة)

20- ينشأ من اهتزاز الأجسام المحدثة له .
(الصوت)
21- موجات كهرومغناطيسية تثير حاسة الإبصار في العين السليمة .
(الضوء)
22- عالم وضع القوانين الأساسية لانعكاس الضوء و انكساره.
(الحسن بن الهيثم)
23- المسافة التي يقطعها الضوء في الثانية الواحدة .
(سرعة الضوء)
24- سطح مصقول أو نصف مصقول يكون مستوياً أو محدباً أو مقعراً .
(السطح العاكس)
25- حزمة ضوئية ضيقة تمثل بخط مستقيم أرتد عن السطح العاكس .
(الشعاع المنعكس)
26- الزاوية المحصورة بين مسار الشعاع الساقط و العمود المقام على السطح العاكس
عند نقطة السقوط .
(زاوية السقوط)
27- تغير مسار الضوء نتيجة انتقاله من وسط شفاف إلى وسط آخر شفاف .
(انكسار الضوء)
28- النسبة بين سرعة الضوء في الهواء و سرعة الضوء في اى وسط شفاف .
(معامل الانكسار لمادة الوسط )
29- الزاوية الحادة المحصورة بين امتدادي الشعاعين الساقط و الخارج .
(زاوية الانحراف)
30- الزاوية الحادة المحصورة بين الشعاع الخارج و العمود المقام من نقطة الخروج على السطح الفاصل.
(زاوية الخروج)
31- مرآه السطح العاكس لها هو السطح الداخلي للكرة .
(مرآه مقعرة)
32- مركز تكور الكرة التي تعتبر المر آه جزءاً منها .
(مركز تكور المر آه)
33- نقطة وهمية تتوسط السطح العاكس للمر آه الكريه .
(قطب المر آه)
34- المستقيم المار بمركز تكور المر آه و قطبها .
(المحور الأصلي للمر آه)
35- نقطة تجمع الأشعة الساقطة متوازية و موازية للمحور الأصلي للمر آه .
(البؤرة الأصلية للمر آه)
36- المسلفة بين البؤرة الأصلية و قطب المر آه .
(البعد البؤري للمر آه)
37- وسط شفاف كاسر للضوء يحده سطحان كريان و سطح كري و آخر مستو .
(العدسة)
38- المستقيم المار بمركزي تكور وجهي العدسة .
(المحور الأصلي للعدسة )
39- نقطة وهمية في باطن العدسة و الشعاع المار بها لا يعانى اى انكسار .
(المركز البصري للعدسة)
40- جهاز يستخدم لفحص دمغات الذهب و الفضة .
(الميكروسكوب البسيط)
*******************
ثانيا : تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
1 - تشمل الاهتزازة الكاملة
(إزاحة واحدة - ازاحتين - ثلاث إزاحات – أربع إزاحات )
أربع إزاحات
2 - عندما يصنع جسم مهتز 480 اهتزازة كاملة في دقيقة يكون تردده
( 6 ذ/ث - 2 ذ/ث – 4 ذ/ث – 8 ذ/ ث )
8 ذ/ ث
3 – حاصل ضرب التردد في الزمن الدوري يساوى
( 1 – 2 – 3 – عدد غير ثابت )
1
4 – عدد الاهتزازات الكاملة التي يصنعها الجسم المهتز في الثانية الواحدة يسمى
( الزمن الدوري - التردد - الطول الموجى - سعة الاهتزازة )
التردد
5 – سرعة الصوت تكون أكبر ما يمكن في
( الهواء – الماء – الحديد – الفراغ )
الحديد
6 - موجات الصوت عبارة عن موجات
( كهرومغناطيسية – مستعرضة – طولية )
طولية
7 - موجات صوتية ترددها 300 ذ / ث هي موجات
( تحت سمعيه – فوق سمعيه – سمعيه – الراديو )
سمعيه


8 - إذا كانت المسافة بين القمة الأولى و الثالثة 20 سم فيكون طول الموجة
( 10 سم – 20 سم – 30 سم – 40 سم )
10 سم
9 - تقاس سرعة الصوت بوحدة
( الهرتز – المتر – م / ث – ذ / ث )
م / ث
10 – لاينتقل الصوت في
( الهواء – الفراغ – المواد الصلبة – السوائل )
الفراغ
11 – سماع الصوت الأصلي مرة ثانية نتيجة انعكاسها يسمى....... الصوت
( انكسار – انعكاس - صدى – شدة )
صدى
12 – يتم تقدير عمق البحار باستخدام موجات
( فوق سمعيه - سمعيه - تحت سمعيه )
فوق سمعيه
13 – وحدة قياس شدة الضوضاء هي
( الهرتز – م / ث - الديسيبل - المتر )
الديسيبل
14 – عندما تكون زاوية سقوط شعاع صوتي على سطح عاكس 40 فان زاوية انعكاسه تساوى ( 30 ˚ - 40 ˚ - 50 ˚ - 80 ˚)
40


15 – تعتمد الخفافيش في صيد فرائسها على خاصية ....... الصوت
( انكسار – تداخل – امتصاص - انعكاس )
انعكاس
16 – العالم الذي فسر ظواهر الشفق وكسوف الشمس هو
( ابن الهيثم - البيروني - اسحق نيوتن - ماكس بلانك )
البيروني
17 – أعلى ألوان الطيف ترددا الضوء
( الأحمر – الأخضر – البنفسجي – الأزرق )
البنفسجي
18 – الأشعة الصادرة من مصباح كهربي تكون
( متوازية – متفرقة – متجمعة – منعكسة )
متفرقة
19 – عندما يسقط شعاعا ضوئيا عموديا على السطح العاكس فان زاوية السقوط تساوى
( 90˚ - 40 ˚– 30 ˚ - صفر )
صفر
20 – زاوية الانحراف في المنشور الثلاثي يمكن أن تكون
( 35 ˚ - 90˚ - 120 ˚-180˚ )
35˚
21 – وقف شخص أمام مرآة مستوية على بعد 50 سم فتكون المسافة بينه و بين صورته
( 25 سم – 50 سم – 75 سم – 100 سم )
100
22 – الصورة المتكونة بواسطة المرآة المستوية تكون
( حقيقية – تقديرية – مكبرة – مصغرة )
تقديرية
**********************
23 – الشعاع الساقط موازيا للمحور الأصلي للمرآة الكرية ينعكس
( موازيا للمحور الأصلي - على نفسه – مارا بالبؤرة )
مارا بالبؤرة
24 – تعمل العدسات على
( انكسار الضوء – انعكاس الضوء – امتصاص الضوء )
انكسار الضوء
25 – الأشعة التي تخرج من العدسة المحدبة تعتبر أشعة
( متوازية – متفرقة – متجمعة )
متجمعة
26 – فى الميكروسكوب البسيط يوضع الجسم المراد تكبيره على بعد من العدسة
(يساوى البعد البؤري - أقل من البعد البؤري– ضعف لبعد البؤري )
أقل من البعد البؤري
27 – يستخدم العلماء في فحص الكائنات الدقيقة
( التلسكوب الكاسر – الميكروسكوب البسيط – الميكروسكوب المركب )
-الميكروسكوب المركب
ثالثاً :- أذكر السبب العلمي لكل من :
1- يقل تردد الجسم المهتز كلما زاد الزمن الدوري له ؟
@ لان الزمن الدوري مقلوب التردد (علاقة عكسية)
2- تعتبر أمواج الصوت أمواجاً ميكانيكية طولية ؟
@ميكانيكية لأنها تحتاج إلى وسط مادي لانتشارها
طولية لأن دقائق الوسط تهتز في نفس اتجاه انتشار الموجة
3- تعتبر أمواج الضوء أمواجاً كهرومغناطيسية مستعرضة ؟
@كهرومغناطيسية لأنها لا تحتاج لوسط مادي لانتشارها (يمكنها الانتشار في الفراغ)
مستعرضة لأن دقائق الوسط تهتز في اتجاه عمودي على اتجاه انتشار الموجه
4- سماع الصوت من جميع الجهات المحيطة بالمصدر؟
@لان الصوت ينتقل في الهواء على شكل كرات من التضاغطات و التخلخلات مركزها مصدر الصوت
5- يستطيع الخفاش الطيران في الظلام دون إن يصطدم بأي عائق ؟
@لأن الخفاش يصدر موجات فوق سمعية تنعكس على الأسطح و الحواجز يستقبلها الخفاش فيحدد موقعها و يتفادى الاصطدام بها .
6- الشعاع الضوئي الذي يسقط عمودياً على السطح العاكس ينعكس على نفسه ؟
@لأن كلا من زاويتي السقوط و الانعكاس تساوى صفراً
7- تبدو قطعة النقود المعدنية الموضوعة في حوض به ماء أعلى من موضعها الحقيقي ؟
@بسبب انكسار الضوء نتيجة انتقاله من وسط شفاف اكبر كثافة ضوئية (الماء) إلى وسط أخر شفاف اقل كثافة ضوئية (الهواء) فتري العين امتداد الشعاع المنكسر
8- معامل الانكسار لاى مادة دائماً أكبر من الواحد الصحيح ؟
@لأن سرعة الضوء في الهواء تكون دائماً اكبر من سرعته في اى وسط شفاف أخر
9- انكسار الضوء عند انتقاله من وسط شفاف إلى وسط أخر شفاف ؟
@بسبب اختلاف سرعة الضوء في الأوساط الشفافة المختلفة
10- ظهور هاله حول كل من الشمس و القمر ؟
@بسبب وجود بلورات صغير ة من الثلج أو الجليد في الهواء عندما يمر بها الضوء ينكسر و ينحرف بزاوية محددة و عندما يصل إلى العين يبدو كأنه صادر من نقطة حول الشمس و القمر
11- الصورة المتكونة بالمرآة المستوية لا يمكن استقبالها على حائل ؟
@لأنها صورة تقديرية تنتج من تلاقى امتدادات الأشعة