الثلاثاء، 12 مايو 2009

موسوعة علماء العرب

  *ابن النفيس


نبذة:

هو أبو الحسن علاء الدين علي بن أبي الحزم، وهو طبيب وعالم وفيلسوف، ولد بدمشق سنة 607 هجرية وتوفي بالقاهرة سنة 687 هجرية.


سيرته:

هو أبو الحسن علاء الدين علي بن أبي الحزم المعروف بابن النفيس، وأحياناً بالقرْشي نسبة إلى قَرْش، في ما وراء النهر، ومنها أصله. وهو طبيب وعالم وفيلسوف، ولد بدمشق سنة 607 هـ وتوفي بالقاهرة سنة 687 هـ.

درس الطب في دمشق على مشاهير العلماء، وخصوصاً على مهذّب الدين الدخوار. ثم نزل مصر ومارسالطب في المستشفى الناصري، ثم في المستشفى المنصوري الذي أنشأه السلطان قلاوون. وأصبح عميدأطباء هذا المستشفى، وطبيب السلطان بيبرس، وكان يحضر مجلسه في داره جماعة من الأمراء وأكابرالأطباء.

قيل في وصفه أنه كان شيخاً طويلاً، أسيل الخدين، نحيفاً، ذا مروءة. وكان قد ابتنى داراً بالقاهرة، وفرشها بالرخام حتى ايوانها. ولم يكن متزوجاً فأوقف داره وكتبه وكل ما له على البيمارستان المنصوري.

وكان معاصراً لمؤرخ الطب الشهير ابن أبي أصيبعة، صاحب (عيون الأنباء في طبقات الأطباء)، ودرس معه الطب على ابن دخوار، ثم مارسا في الناصري سنوات. ولكن ابن أبي أصيبعة لم يأت في كتابه على ذكر ابن النفيس، ويقال أن سبب هذا التجاهل هو خلاف حصل بينهما. غير أن لابن النفيس ذكراً في كثير من كتب التراجم، أهمها كتاب (شذرات الذهب) للعماد الحنبلي، و (حسن المحاضرة) للسيوطي، فضلاً عن كتب المستشرقين أمثال بروكلمن ومايرهوف وجورج سارطون وسواهم.

لم تقتصر شهرة ابن النفيس على الطب، بل كان يعد من كبار علماء عصره في اللغة، والفلسفة، والفقه، والحديث. وله كتب في غير المواضيع الطبية، منها: الرسالة الكاملية في السيرة النبوية، وكتاب فاضل بن ناطق، الذي جارى في كتاب (حي بن يقضان) لابن طفيل، ولكن بطريقة لاهوتية لا فلسفية.

أما في الطب فكان يعد من مشاهير عصره، وله مصنفات عديدة اتصف فيها بالجرأة وحرية الرأي، إذا كان، خلافاً لعلماء عصره، يناقض أقوال ابن سينا وجالينوس عندما يظهر خطأها. أمّا كتبه فأهمها: المهذّب في الكحالة (أي في طب العيون)، المختار في الأغذية، شرح فصول أبقراط، شرح تقدمة المعرفة، شرح مسائل حنين بن اسحق، شرح الهداية، الموجز في الطب (وهو موجز لكتاب القانون لابن سينا)، شرح قانون ابن سينا، بغية الفِطن من علم البدن، شرح تشريح القانون الذي بيّن أن ابن النفيس قد سبق علماء الطب إلى معرفة هذا الموضوع الخطير من الفيزيولوجيا بحيث أنه وصف الدوران الرئوي قروناً قبل عصر النهضة.

**ابن سينا


نبذة:

هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، اشتهر بالطب والفلسفة، ولد في قرية (أفشنة) الفارسية سنة 370 هجرية وتوفي في همذان شنة 427 هجرية.


سيرته:

هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، الملقب بالشيخ الرئيس، فيلسوف، طبيب وعالم، ومن عظام رجال الفكر في الإسلام ومن أشهر فلاسفة الشرق وأطبائه. ولد في قرية (أفشنة) الفارسية في صفر من سنة 370 هـ (سنة 980 م) من أم من أهل القرية وأب جاء من بلخ (أفغانستان حاليا). ثم انتقل به أهله إلى بخارى (أوزبكستان حاليا) ليدير أبوه بعض الأعمال المالية للسطان موح بن منصور الساماني. وفي بخارى ختم القرآن وهو ابن عشر سنين، وتعمق في العلوم المتنوعة من فقه وأدب وفلسفة وطب، وبقي في تلك المدينة حتى بلوغه العشرين. ويذكر أنه عندما كان في الثامنة عشر من عمره عالج السلطان نوح بن منصور من مرض حار فيه الأطباء، ففتح له السلطان مكتبته الغنية مكافأة له. ثم انتقل إلى خوارزم حيث مكث نحواً من عشر سنوات (392 - 402 هـ)، ومنها إلى جرجان فإلى الري. وبعد ذلك رحل إلى همذان وبقي فيها تسع سنوات، ومن ثم دخل في خدمة علاء الدولة بأصفهان. وهكذا أمضى حياته متنقلاً حتى وفاته في همذان، في شهر شعبان سنة 427 هـ (سنة 1037 م). قيل أنه أصيب بداء "القولنج" في آخر حياته. وحينما أحس بدنو أجله، اغتسل وتاب وتصدق وأعتق عبيده.

ترك ابن سينا مؤلفات متعدّدة شملت مختلف حقول المعرفة في عصره، وأهمها:

  • العلوم الآلية، وتشتمل على كتب المنطق، وما يلحق بها من كتب اللغة والشعر.

  • العلوم النظرية، وتشتمل على كتب العلم الكلّي، والعلم الإلهي، والعلم الرياضي، والعلم الطبيعي.

  • العلوم العملية، وتشتمل على كتب الأخلاق، وتدبير المنزل، وتدبير المدينة، والتشريع.

ولهذه العلوم الأصلية فروع وتوابع، فالطب مثلاً من توابع العلم الطبيعي، والموسيقى وعلم الهيئة من فروع العلم الرياضي.

كتب الرياضيات: من آثار ابن سينا الرياضية رسالة الزاوية، ومختصر إقليدس، ومختصر الارتماطيقي، ومختصر علم الهيئة، ومختصر المجسطي، ورسالة في بيان علّة قيام الأرض في وسط السماء. طبعت في مجموع (جامع البدائع)، في القاهرة سنة 1917 م.

كتب الطبيعيات وتوابعها: جمعت طبيعيات ابن سينا في الشفاء والنجاة والإشارات، وما نجده في خزائن الكتب من الرسائل ليس سوى تكملة لما جاء في هذه الكتب. ومن هذه الرسائل: رسالة في إبطال أحكام النجوم، ورسالة في الأجرام العلوية، وأسباب البرق والرعد، ورسالة في الفضاء، ورسالة في النبات والحيوان.

كتب الطب: أشهر كتب ابن سينا الطبية كتاب القانون الذي ترجم وطبع عدّة مرات والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر. ومن كتبه الطبية أيضاً كتاب الأدوية القلبية، وكتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية، وكتاب القولنج، ورسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب، ورسالة في تشريح الأعضاء، ورسالة في الفصد، ورسالة في الأغذية والأدوية. ولابن سينا أراجيز طبية كثيرة منها: أرجوزة في التشريح، وأرجوزة المجربات في الطب، والألفية الطبية المشهورة التي ترجمت وطبعت.

وألّف ابن سينا في الموسيقى أيضاً: مقالة جوامع علم الموسيقى، مقالة الموسيقى، مقالة في الموسيقى.


***أبو القاسم الزهراوي


نبذة:

هو أبو القاسم خلف بن عباس الزهراوي، اشتهر بالطب، توفي سنة 404 هجرية.


سيرته:

هو أبو القاسم خلف بن عباس الزهراوي، نسبه إلى مدينة الزهراء التي بناها أمويو الأندلس إلى الغرب الشمالي من مدينة قرطبة، وكتب الأوروبيون اسمه باللاتينية على أشكال عدة. وهو طبيب، جرّاح، ومصنّف، يُعد من أعظم جراحي العرب ومن أعظم أطبائهم. عاش في الأندلس خلال القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي)، فقضى حياة مليئة بجلائل الأعمال، وترك آثاراً عظيمة. وكان طبيب عبد الرحمن الثالث المعروف بالناصر، ثم طبيب ابنه الحكم الثاني المستنصر. على أن التاريخ ضنّ علينا بالكثير من تفاصيل هذه الحياة، حتتى أننا نجهل سنة ولادته. أما وفاته فكانت على الأرجح سنة 404 هـ .

إن أفضل تصانيفه كتابه الكبير المعروف باسم (الزهراوي)، وأكبر تصانيفه (التصريف لمن عجز عن التأليف) وقد ترجم وطبع عدة مرات.

لم يكن الزهراوي جرّاحاً ماهراً فحسب، بل كان حكيماً ذا خبرة واسعة. وقد أفرد قسماً مهماً من كتابه لأمراض العين، والأذن، والحنجرة، وقسماً مهماً لأمراض الأسنان، واللثة، واللسان، وأمراض النساء، وفن والولادة، والقبالة، وباباً كاملاً للجبر، وعلاج الفك والكسر.

اخترع الزهراوي آلة جديدة لشفاء الناسور الدمعي، وعالج عدداً من الأمراض بالكي مثل الآكلة، والنزف والزهراوي هو أول من اكتشف ووصف نزف الدم المسمى (هيموفيليا).

وكان أثر الزهراوي عظيماً في أوروبا، فقد ترجمت كتبه إلى لغات عديدة، ودرست في جامعات أوروبا الطبية. واقتفى أثره الجراحون الأوربيون، واقتبسوا عنه، حتى أنه في كثير من الأحيان انتحلوا بعض اكتشافاته من دون أن يذكوه كمصدر أولي. وكان مؤلفه الكبير المرجع الأمين لأطباء أوروبا من أوائل القرن الخامس عشر إلى أواخر الثامن عشر.

**** ابن الهيثم


نبذة:

هو أبو علي الحسن بن الهيثم، اشتهر بعلمي البصريات والهندسة، ولد بالبصة سنة 354 هجرية وتوفي سنة 430 هجرية.


سيرته:

هو أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري المتوفى عام 430 هـ، ولد في البصرة سنة 354 هـ على الأرجح. وقد انتقل إلى مصر حيث أقام بها حتى وفاته. جاء في كتاب (أخبار الحكماء) للقفطي على لسان ابن الهيثم: (لو كنت بمصر لعملت بنيلها عملاً يحصل النفع في كل حالة من حالاته من زيادة ونقصان). فوصل قوله هذا إلى صاحب مصر، الحاكم بأمر الله الفاطمي، فأرسل إليه بعض الأموال سراً، وطلب منه الحضور إلى مصر. فلبى ابن الهيثم الطلب وارتحل إلى مصر حيث كلفه الحاكم بأمر الله إنجاز ما وعد به. فباشر ابن الهيثم دراسة النهر على طول مجراه، ولما وصل إلى قرب أسوان تنحدر مياه النيل منه تفحصه في جوانبه كافة، أدرك أنه كان واهماً متسرعاً في ما ادعى المقدرة عليه، وأنه عاجز على البرّ بوعده. حينئذ عاد إلى الحاكم بالله معتذراً، فقبل عذره وولاه أحد المناصب. غير أن ابن الهيثم ظن رضى الحاكم بالله تظاهراً بالرضى، فخشي أن يكيد له، وتظاهر بالجنون، وثابر على التظاهر به حتى وفاة الحاكم الفاطمي. وبعد وفاته عاد على التظاهر بالجنون، وخرج من داره، وسكن قبة على باب الجامع الأزهر، وطوى ما تبقى من حياته مؤلفاً ومحققاً وباحثاً في حقول العلم، فكانت له إنجازات هائلة.

ويصفه ابن أبي أصيبعة في كتابه (عيون الأنباء في طبقات الأطباء) فيقول: (كان ابن الهيثم فاضل النفس، قوي الذكاء، متفنناً في العلوم، لم يماثله أحد من أهل زمانه في العلم الرياضي، ولا يقرب منه. وكان دائم الاشتغال، كثير التصنيف، وافر التزهد...).

لابن الهيثم عدد كبير من المؤلفات شملت مختلف أغراض العلوم. وأهم هذه المؤلفات: كتاب المناظر، كتاب الجامع في أصول الحساب، كتاب في حساب المعاملات، كتاب شرح أصول إقليدس في الهندسة والعدد، كتاب في تحليل المسائل الهندسية، كتاب في الأشكال الهلالية، مقالة في التحليل والتركيب، مقالة في بركار الدوائر العظام، مقالة في خواص المثلث من جهة العمود، مقالة في الضوء، مقالة في المرايا المحرقة بالقطوع، مقالة في المرايا المحرقة بالدوائر، مقالة في الكرة المحرقة، مقالة في كيفية الظلال، مقالة فيالحساب الهندي، مسألة في المساحة، مسألة في الكرة، كتاب في الهالة وقوس قزح، كتاب صورة الكسوف، اختلاف مناظر القمر، رؤية الكواكب ومنظر القمر، سمْت القبلة بالحساب، ارتفاعات الكواكب، كتاب في هيئة العالم. ويرى البعض أن ابن الهيثم ترك مؤلفات في الإلهيات والطب والفلسفة وغيرها.

إن كتاب المناظر كان ثورة في عالم البصريات، فابن الهيثم لم يتبن نظريات بطليموس ليشرحها ويجري عليها بعض التعديل، بل إنه رفض عدداً من نظرياته في علم الضوء، بعدما توصل إلى نظريات جديدة غدت نواة علم البصريات الحديث. ونحاول فيما يلي التوقف عند أهم الآراء الواردة في الكتاب:

  • زعم بطليموس أن الرؤية تتم بواسطة أشعة تنبعث من العين إلى الجسم المرئي، وقد تبنى العلماء اللاحقون هذه النظرية. ولما جاء ابن الهيثم نسف هذه النظرية في كتاب المناظر، فبين أن الرؤية تتم بواسطة الأشعة التي تنبعث من الجسم المرئي باتجاه عين المبصر.

  • بعد سلسلة من اختبارات أجراها ابن الهيثم بيّن أن الشعاع الضوئي ينتشر في خط مستقيم ضمن وسط متجانس.

  • اكتشف ابن الهيثم ظاهرة انعكاس الضوء، وظاهرة انعطاف الضوء أي انحراف الصورة عن مكانها في حال مرور الأشعة الضوئية في وسط معين إلى وسط غير متجانس معه. كما اكتشف أن الانعطاف يكون معدوماً إذا مرت الأشعة الضوئية وفقاً لزاوية قائمة من وسط إلى وسط آخر غير متجانس معه.

  • وضع ابن الهيثم بحوثاً في ما يتعلق بتكبير العدسات، وبذلك مهّد لاستعمال العدسات المتنوعة في معالجة عيوب العين.

  • من أهم منجزات ابن الهيثم أنه شرّح العين تشريحاً كاملاً، وبين وظيفة كل قسم منها.

  • توصل ابن الهيثم إلى اكتشاف وهم بصري مراده أن المبصر، إذا ما أراد أن يقارن بين بعد جسمين عنه أحدهما غير متصل ببصره بواسطة جسم مرئي، فقد يبدو له وهماً أن الأقرب هو الأبعد، والأبعد هو الأقرب. مثلاً، إذا كان واقفاً في سهل شاسع يمتد حتى الأفق، وإذا كان يبصر مدينة في هذا الأفق (الأرض جسم مرئي يصل أداة بصره بالمدينة)، وإذا كان يبصر في الوقت نفسه القمر مطلاً من فوق جبل قريب منه (ما من جسم مرئي يصل أداة بصره بالقمر)، فالقمر في هذه الحالة يبدو وهماً أقرب إليه من المدينة.




السبت، 9 مايو 2009

فوائد البصل

  أكد أخصائي مصري الفوائد الصحية الجمة للبصل خاصة ‏لاحتوائه الهرمونات المغذية للقدرة الجنسية ومفعوله القوي في إبادة جراثيم الجهاز ‏الهضمي فضلا عن استخدامه في علاج سقوط الشعر.‏‏ وأوضح أستاذ كيمياء التغذية بالمعهد القومي للتغذية بمصر الدكتور محمد منعم محمد إن البصل يحتوي على الفسفور والكالسيوم والحديد بكميات كثيرة ‏بالإضافة إلى المواد المدرة للبول والمواد الملينة للبطن والمقوية للأعصاب.

وأشار الدكتور منعم إلى أن داود الأنطاكي قال عن البصل في تذكرته ‏‏الطبية الشهيرة بـ(تذكرة داود) انه يفيد في علاج سقوط الشعر إذا ما تم تدليك ‏ ‏فروة الرأس بعصير البصل منوها بأن البصل يفيد كذلك في إزالة بقع ونمش الوجه ‏‏عندما يسحق وينقع في الخل ثم يدعك به الوجه. وذكر الدكتور محمد إن البصل له تأثيره العلاجي عند الإصابة بنزلات البرد ‏‏والرشح والسعال ووجع البطن، إلى جانب أنه طارد للديدان ومقو ومنشط للجسم ولكنه ‏‏نبه إلى أن الإكثار من أكل البصل يسبب الوخم ويؤدي إلى النوم العميق إلى جانب ‏‏الإحساس بالعطش.

وأوضح أنه يفضل تناول البصل مطبوخا مشيرا إلى أن البصل المطبوخ يفيد في ‏السعال وخشونة الصدر إلى جانب أن أكله يدر البول سواء كان البصل نيئا أو مطبوخا.‏ ونصح المصابين بالبول السكري بتناول بصلة متوسطة الحجم يوميا باعتباره يخفض ‏‏كمية السكر في دم المصاب.

وأكد أستاذ كيمياء التغذية أن البصل يعد (صيدلية شفاء) لأمراض كثيرة ويحتوي ‏على الماء والبروتين والدهن والكربوهيدرات وفيتامين أ وفيتامين سي إلى جانب ‏‏الأملاح المعدنية كالصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم والفوسفور.‏‏ وعن كيفية التغلب على رائحة البصل النفاذة أوضح الدكتور محمد أن ذلك يتم من خلال ‏‏تناول النعناع الأخضر أو البقدونس باعتبارهما أسرع مزيل لرائحته. 

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْجُعْفِيِّ قَالَ ذَكَرَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) الْبَصَلَ فَقَالَ: (يُطَيِّبُ النَّكْهَةَ وَيَذْهَبُ بِالْبَلْغَمِ وَيَزِيدُ فِي الْجِمَاعِ). 

عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَالِمٍ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ النَّضْرِ عَنْ عَمْرِو بْنِ شِمْرٍ عَنْ جَابِرٍ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام): (الْبَصَلُ يَذْهَبُ بِالنَّصَبِ وَيَشُدُّ الْعَصَبَ وَيَزِيدُ فِي الْخُطَى وَيَزِيدُ فِي الْمَاءِ وَيَذْهَبُ بِالْحُمَّى). 

عَنِ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) يَقُولُ: (كُلُوا الْبَصَلَ فَإِنَّ فِيهِ ثَلَاثَ خِصَالٍ يُطَيِّبُ النَّكْهَةَ وَيَشُدُّ اللِّثَةَ وَيَزِيدُ فِي الْمَاءِ وَالْجِمَاعِ). 

وعنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) قَالَ: (الْبَصَلُ يُطَيِّبُ النَّكْهَةَ ويَشُدُّ الظَّهْرَ وَيُرِقُّ الْبَشَرَة).َ

__________________

فضيلة الإمام الأكبر الدكتور محمد سيد طنطاوى شيخ الأزهر الشريف



فضيلة الإمام الأكبر الدكتور محمد سيد طنطاوى شيخ الأزهر الشريف ولد فضيلته بقرية سليم الشرقية مركز طما محافظة سوهاج في 28 أكتوبر 1928 م. تلقى تعليمه الأساسي بقريته وحفظ القرآن الكريم ثم التحق بمعهد الإسكندرية الدينى سنة 1944 م وبعد انتهاء دراسته الثانوية التحق بكلية أصول الدين وتخرج منها سنة 1958م ثم حصل على تخصص التدريس سنة 1959 م ثم حصل على الدكتوراه في التفسير والحديث بتقدير ممتاز في 5 سبتمبر 1966م. عين فضيلته مدرسا بكلية أصول الدين سنة 1968 م ثم عميدا لكلية أصول الدين بأسيوط سنة 1976 ثم عميدا لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين سنة 1985 م ثم مفتيا لجمهورية مصر العربية في 28 أكتوبر 1986 م ثم عين شيخا للأزهر الشريف في 8 من ذى القعدة سنة 1416 هـ الموافق 27 من مارس 1996 م .أعير خلال عمله بجامعة الأزهر إلى الجامعة الإسلامية بليبيا من سنة 1972 م إلى سنة 1976 م ثم رئيسا لقسم التفسير بالدراسات العليا بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من سنة 1980 م إلى 1984 م .

زويل يكتب عن ثروة الأمم وثروة الفكر



زويل يكتب عن .. ثروة الأمم وثورة الفكر
نشر دكتور أحمد زويل مقالا له في صحيفة الشروق قال فيه: كنت فى الماضى أختزل التفكير فى أسس التطور إلى السياسة والاقتصاد والآن أنا أكثر تقديراً للدور المهم للبعد الثقافي ، التفاعل الاجتماعى بين الأفراد له قوة تأثير تولد قوة جديدة هى قوة المجتمع.. وقوة المجتمع تحدد ثقافته ، هناك ثلاث قوى ثقافية تحدد إمكانية أن يكون المجتمع بناء: قوة المعرفة وقوة الحكم الرشيد وقوة المناخ والموارد الطبيعية لا يجب فهم نظرية توماس فريدمان أن «العالم مسطح» على أن الثقافات سواسية فى عصر العولمة.

التقدم ليس رفاهية وكل الشعوب التى ستفكر بتلك الطريقة لا يمكن لها أن تبنى ثروات.. لأن هناك علاقة طردية بين الاكتشافات العلمية والاقتصاد بل بقاء الشعوب أيضاً.

أهم صفات الحضارة الإسلامية فى الأندلس كان الالتزام بالرؤية والعدالة فكلمة القاضى كانت فوق كلمة الحاكم والقانون كان فوق الجميع.

أى نهضة فى العالم العربى لن تقوم إلا على الدستور والحكم العادل وتطبيق القانون على الجميع وتحديث العلم والثقافة مع الحفاظ على الهوية والعقيدة والقيم.

نحن فى أشد الحاجة إلى عودة الضمير وعودة الروح.. إن أفضل طريقة للتنبؤ بالمستقبل أن تصنعه.

إن الإنسان بتركيبته العقلية المميزة يبحث دائما عن حياة أفضل، ومنذ بداية البشرية والبحث دائم عن ماهية مكونات الحياة الكريمة والتى تختلف من فرد إلى آخر ومن أمة إلى أخرى. فى العصر الحديث ــ وبالذات مع بداية الثورة الصناعية فى أواخر القرن الثامن عشر ــ كان لابد من صياغة جديدة للعوامل الدافعة للتقدم، وعلى الأخص عامل الثقافة culture والعامل الاقتصادى الاجتماعى socioeconomic فى التطور.

ظهرت مع فجر الثورة الصناعية دراسات أكاديمية كثيرة ولكن كان من أهم الكتب الرائدة كتاب «ثروة الأمم» The Wealth of Nations الذى حتى الآن يجرى تداوله حول العالم، وهو كتاب للمفكر الأسكتلندى الشهير آدم سميث الذى ولد عام 1723 وتوفى عام 1790. وعند آدم سميث نظرية شهيرة فى الاقتصاد السياسى تقوم على أن الاقتصاد الحر هو الأساس فى تكوين ثروات الأمم.

وكان يعتقد ــ فى ذلك الوقت المبكر فى أواخر القرن الثامن عشر ــ أن الطريق الوحيد للتقدم هو حرية السوق free market والتنافس من أجل الإنتاج، والمثال الشهير الذى يضربه سميث لتوضيح أفكاره فى الرأسمالية هو: «إنك لاتحصل على العشاء هبة من الجزار أو الخباز.. بل هم يعطونك من أجل مصالحهم». أى أن التنافس بين الناس من أجل مصالحهم الخاصة هو الذى يصنع لنا المصلحة العامة أو المنفعة الجماعية.

لقد سيطرت أفكار آدم سميث لما يقرب من قرنين ومازالت، ولكن مياها كثيرة جرت فى علوم السياسة والاقتصاد وأصبح لدينا الآن حصاد وفير من أفكار ومقولات فى الاقتصاد والسياسة. ومع هذه النظرية الاقتصادية توازت نظريات سياسية تبحث فى نظم الحكم والتقدم الإنسانى عن طريق تطوير السلطة، وتعددت التساؤلات حول طبيعة نظم الحكم وطبيعة النظم السياسية. وأصبحت لدينا خريطة واسعة من الأفكار حول الديمقراطية والاستبداد، وحول الاشتراكية والرأسمالية ثم حول أنواع الاشتراكية وأنواع الرأسمالية، والتى تتباين كثيرا ما بين الرأسمالية الأمريكية المعتمدة على المنافسة الحادة والرأسمالية الإسكندنافية الأكثر اعتدالا فى السويد والنرويج.

كنت فى الماضى أختزل التفكير فى أسس التطور إلى هذين البعدين المهمين، السياسى والاقتصادى، لكننى أصبحت الآن أكثر تقديرا للدور المهم للبعد الثقافى، البعد الذى لا ينحصر فقط فى دور الكتب والصحف والسينما والمسرح، وإنما يشمل الدور المحورى لعادات وخصائص الشعوب.


الجين والإنسان والمجتمع
فيما يخص الإنسان يلعب الجين دورا محوريا، إن الحبل الجينى الخاص بالإنسان يحمل 3 مليارات حرف أو كلمة تشكل الكتاب الجينى. ويشترك الإنسان مع الشمبانزى فى أكثر من 95% كما يرى العلماء، وكل فرد منا لديه تركيبة جينية معينة، ونحن كبشر نشترك تقريبا فى أكثر من 99% من التركيبة الجينية، ولكن هذا الفارق البسيط المتبقى هو الذى يجعل شخصا ما يختلف عن آخر وبالتالى فإن التركيبة الجينية هى التركيبة التى تميز كل إنسان.

إن واحدا من أكبر اهتمامات العلم الآن هو البحث فى كيفية فك الشفرة الجينية لكل فرد منا. وكانت الميزانية المخصصة لحل الشفرة الجينية التى أعلن عنها «بيل كلينتون» وتونى بلير» فى البيت الأبيض عام 2000 عالية جدا، حيث تكلفت كل كلمة جينية دولارا واحدا لتصبح التكلفة الإجمالية لحل الشفرة ثلاثة مليارات دولار. إن العلماء الآن يبذلون جهدهم من أجل خفض التكلفة إلى أقل من ألف دولار لكل فرد. وتكمن أهمية التركيبة الجينية فى أنها تحدد الخصائص الشخصية مثل الملكات والمهارات والأمراض كما تساعدنا على تحسين سبل علاج الأمراض المختلفة. ولكن المجتمع ليس فردا واحدا وإنما هو مجموع أفراد لديهم صفات خاصة يتفاعلون فيما بينهم. هذا التفاعل الاجتماعى بين الأفراد له قوة تأثير تولد قوة جديدة هى قوة المجتمع، وقوة المجتمع هى التى تحدد ثقافتة. والعكس صحيح، فالثقافة تحدد قوة المجتمع. وهى إما أن تكون قوة بناء أو قوة هدم.

إننا إذا أخذنا بعض الأفراد ممن لديهم جينات مميزة ووضعناهم فى مجتمع غير بناء فلن يخرجوا بالكثير. وعليه فإن محصلة التفاعل بين أفراد المجتمع هى التى تحدد قوته الفكرية والإنتاجية.

إن الليزر على سبيل المثال قوة بناءة، وكل الذرات فيه تتفاعل معا لتخرج ضوءا أقوى من الشمس ــ فى فترة زمنية محددة ــ وله اتجاه محدد يشفى العين أو يسقط صاروخا. والخلية الإنسانية هى الأخرى تتكون من مليارات الذرات التى تتفاعل مع بعضها لتقوم بوظيفة معينة أو حركة معينة مثل رفع الذراع إلى أعلى أو النزول بها إلى أسفل. وإذا لم يقم بروتين واحد بوظيفته تتم الإصابة بمرض مثل «ألزهايمر».


الميم والثقافة والتقدم
لقد ذهب بعض العلماء إلى دراسات ما بعد الجين، أو دراسات « الميم». فقد خرج علينا «ريتشارد دوكنز» برؤية فى وحدة «الميم» أى وحدة الثقافة. وكلمة «الميم» كلمة يونانية تعنى التقليد وهى على وزن الجين، وهذا هو أول استخدام لها لهذا الغرض.

وعليه، فإن الميم هو عادات وثقافات ومعلومات الشعوب. ووحدة الميم تنتشر بسرعة كبيرة بين المجتمعات، وبنفس مفهوم الجينات. مثل النكتة التى تنتشر بسرعة داخل المجتمع المصرى. وحسب تصنيف دوكنز ستكون النكتة وحدة من الميم التى تمثل إحدى خصائص المجتمع المصرى. وبالتالى كما للجين من صفات محددة يصبح للميم ظواهر فى ثقافة المجتمعات، منها على سبيل المثال الإتقان والانضباط والأمانة والنميمة والفهلوة أو الضوضائية.

وفى تقديرى، هناك ثلاثة قوى ثقافية أساسية تحدد إمكانية أن يكون المجتمع بنَّاء:

الأولى: قوة المعرفة، وهى تتمثل فى التعليم والبحث العلمى. فلا توجد ثقافة تستطيع أن تصنع تأثيرا أو تبنى حضارة لها قيمة إلا إذا كان لديها قوة التعليم والبحث عن المعرفة quest for knowledge. وهذا ما حققتة مصر من آلاف السنين بإنجازاتها فى العمارة والفلك والكيمياء وغيرها من العلوم والتكنولوجيا. ومن المفارقات أن الوزارة المعنية بالمعرفة فى مصر كان اسمها فى السابق وزارة المعارف ولكن اسمها الآن تحول إلى وزارة التعليم.

الثانية: قوة الحكم الرشيد، والتى تضمن العدل والحرية والكرامة الإنسانية. مثل هذه القيم حين تتوافر تمثل قوة سياسية مهمة للشعوب، وهى التى توقد الحماس للعمل وتولد الشعور بالولاء.

الثالثة: قوة المناخ والموارد الطبيعية، وهناك اجتهادات عديدة فى ذلك المجال. ويذهب «جاراد دايموند» للاعتقاد بأن قوة الحضارة تأتى وتذهب نتيجة لتأثير المناخ الطبيعى من مياه وتربة وكذلك عدد السكان وطبيعة بعض النزاعات. والموارد الطبيعية قد تفيد الأمم بالثروات المتاحة وقد تؤدى إلى عادات الكسل وثقافة التواكل فى بعض الشعوب.

إن محصلة القوة العامة لأى ثقافة هى محصلة القوى الثلاث، وكل دولة تحاول أن تحوز من ركائز القوى الثلاث التركيبة combination التى تريدها أو تستطيعها. لقد ركزت الصين مثلا على قوة التعليم والبحث العلمى، أما الولايات المتحدة فقد ركزت على قوة الحكم وحرية الفرد فى الإبداع، فيما ركزت دول الخليج على قوة الموارد الطبيعية حيث كانت التربة مناسبة لاستخراج البترول والغاز.


المعرفة وتحديات العصر
إن المعرفة تمثل أهمية فائقة فى عالم اليوم وستظل تمثل الأهمية ذاتها فى عالم الغد. فى التاريخ الإنسانى كان للتقدم سمات مميزة، ففى عصر الثورة الزراعية التى وقعت من قديم الزمان كان الاعتماد الأكبر على البنية الجسمانية «العضلات». أما فى عهد الثورة الصناعية فإن الاعتماد الأكبر كان على «المهارات» الفردية التى كانت أساسية لدفع عجلة التصنيع.. يشغلون القطارات والمحركات. إن العالم الذى نعيش فيه الآن قوته الأولى هى قوة المعرفة، قوة «العقل» البشرى. وإذا لم تتوافر لدينا قوة العقل لن نستطيع أن نكون على خريطة القرن الواحد والعشرين.

قوة العقل البشرى هى حجر الزاوية لكل الثقافات ولكن هذا لا يعنى أن الثقافات متماثلة أو يجب أن توحد، فهى فى مصر غير التى فى أيرلندا غير التى فى الصين. لذلك أعتقد أنه لا يجب فهم نظرية توماس فريدمان حول أن «العالم مسطح»، على أن الثقافات سواسية فى عصر العولمة.. الثقافات تختلف والحواجز قائمة. المصالح هى التى يمكن أن تدفع للتفاهم والترابط والتقدم. إن بلورة استخدام العقل البشرى فى أحسن صوره لن يكون ممكنا إلا إذا كانت هناك بيئة معرفية وتفكير علمى وإيمان مبنى على التنوير والاجتهاد.

التحديات فى «عصر العلم» كثيرة، ولكن الآمال والفتوحات الممكنة تجعل إنسان هذا القرن فى أزهى عصور التقدم. إن العلماء مهتمون بأشياء كثيرة ولكننى سأختار هنا ثلاثة نماذج من الفتوحات الجديدة فى جامعة «كالتك» التى أعمل بها:

1ــ الرصد والتحكم فى العالم غير المرئى. يتجه العالم الآن لرؤية أشياء لم يرها من قبل، من الذرة إلى الخلية، وقد انتهينا مع المجموعة البحثية فى مركز دراسات التكنولوجيا فائقة السرعة والذى أقوم بإدارته بعمل «ميكروسكوب رباعى الأبعاد»، والذى تم منحه براءة اختراع عالمية عام 2006. هذا الميكروسكوب الإلكترونى يمكن عن طريقه رصد سمك شعرة الإنسان وتكبيرها مليون مرة، وترى الحركة الفعّالة فى أقصر زمن ممكن لتفهم ما الذى يحدث فى المادة، ما الذى يحدث فى البروتين والخلية؟ كلها أسئلة إذا أمكنت الإجابة عنها سوف تؤدى إلى اكتشافات جديدة فى النانو تكنولوجى والبيولوجيا الإنسانية والطب.

أما بالنسبة للرصد على المستوى الكونى.. العالم متناهى الكبر، فقد أنجزت جامعة كالتك «تليسكوب» مصمما بحيث يكون قطر العدسة ثلاثين مترا. وسيتكلف هذا التليسكوب مليار دولار. وقد منح «جوردون مور» أحد خريجى جامعة «كالتك» ورئيس شركة «إنتل» المعروفة 20% من تلك التكلفة.

إن جوردون مور لا يعبث بأمواله بهذا التبرع، بل هو يتمنى أن يرى ما الذى تستطيع جامعة «كالتك» أن ترصده فى الكون. إن هذا التيلسكوب سيجعلنا ــ لأول مرة ــ نرى كواكب ومجرات تأخذنا «للوراء فى الزمن» على الأقل عشرة مليارات سنة من اليوم. وهذا ليس ترفا علميا، وإنما سعى جاد من أجل اكتشاف كواكب جديدة وإقامة مستعمرات جديدة فى الفضاء يتم التحكم فيها. فعلى سبيل المثال هم يحاولون معرفة ما إذا كانت هناك حياة على المريخ أم لا، وعما إذا كانت هناك موارد وقودية جديدة على الكواكب الأخرى.

2ــ الوعى والحياة. يحاول العلماء أن يفهموا طبيعة الوعى وأن يحاولوا التحكم فيه.. ان المخ يحتوى على مليارات «النيورونس» neurons وهى خلايا عصبية «تطفئ» و«تضىء»، وعن طريقها تستطيع أن تقوم بأى حركة ميكانيكية أو فكرية عندما ترى أو تسمع أو تلمس أو تتحدث. كيف يحدث هذا وكيف ينتج الوعى؟.. وما تأثير الجين والبيئة على صحة وسلوك الإنسان؟

إن الخطأ الجينى الواحد يمكن أن يسبب مخاطر عديدة، ومرض السرطان ناتج هذه الأخطاء. نحن لم نفهم إلى الآن الآلية التى يعمل بها وبالتالى الطريقة التى يتم التعامل بها مع هذا المرض. وقد تم منح أكثر من جائزة نوبل لعدد من العلماء الدارسين لهذه الآليات، ولكننا نريد أن نكشف لماذا يختلف سرطان الصدر عن سرطانات الثدى أو الدم أو البروستاتا أو غيرها. إن بعض العلماء مثل مارك ديفيس بجامعة «كالتك» يبحثون الآن فى «خدمة توصيل الأدوية» إلى الخلية المريضة دون الأخرى. أى أنه يمكننا توصيل دواء معين إلى هذه الخلية المريضة دون أن يصل إلى خلايا مجاورة سليمة. وهناك أبحاث أخرى داخل وخارج كالتك تتناول أنواع السرطانات المختلفة، ومنها الطريقة الجديدة لاستخدام حبّات من ذرّات الذهب والتى قدمها الصديق العالم مصطفى السيد لنزع بعض الأورام من الفئران.

3ــ المعلوماتية والخصوصية. لى زميل يدعى «جيف كمبل» يعمل على تقنية تسمى «كوانتم إنترنت»، وفى الوقت الذى نكون فيه ــ نحن وغيرنا من الشعوب ــ سعداء بفكرة شراء أجهزة كمبيوتر يفكر العلماء فى استخدام تقنيات معتمدة على فكرة جديدة هى «الكوانتم إنترنت». وتعنى استخدام الكمبيوتر بدون أسلاك، لا فى البحار ولا فى غيرها. سيأخذون معلومات عن طريق ذرات يتم إعطاؤها للضوء، وبعد ألوف الكيلومترات تبث مرة أخرى إلى ذرات أخرى. هذا الضوء بالطبع لايحتاج إلى أسلاك تقليدية، وتلك التجارب تم البدء فيها وسيكون لها دور خطير ليس فقط بسبب السرعة الهائلة لنقل المعلومات، ولكن هناك شيئا آخر مهم هو الخصوصية لمستخدمى الإنترنت والتى لا توجد فى شبكة الإنترنت المستخدمة حاليا. هذا بجانب تطوير البرمجيات algorithms ــ نسبة إلى الخوارزمى ــ لتصل إلى دور التحليل واتخاذ القرار كما تفعل جوجل على سبيل المثال.

قد يقول البعض إن هذا الكلام رفاهية، وأن علماء «كالتك» يكتشفون أنهم فى بلد متقدم وغنى. ولكن هذه رؤية قصيرة النظر، لأن التقدم ليس رفاهية. وكل الشعوب التى ستفكر بتلك الطريقة لا يمكن لها أن تبنى ثروات.. لا فكرية ولا اقتصادية ولا علمية. فقد ثبت أن هناك علاقة طردية بين الاكتشافات العلمية والاقتصاد.. بل وبقاء الشعوب أيضا. فالدفاع هو أساس بقاء الشعوب، واليوم عن طريق التقدم فى علوم الجين على سبيل المثال يمكن عمل فيروس أو بكتيريا لإحداث تدمير شامل، ويكفى أن نعرف الرعب الذى حدث نتيجة انفلونزا الطيور avian flu) والآن إنفلونزا الخنازير (swine flu، وعن طريق الابتكارات الهائلة فى علوم الآليات والذكاء الاصطناعى يمكن إيذاء العدو باستخدام جنود صناعيين، بحيث لا يكون مطلوبا الوجود فى الميدان وإنما هناك «روبوت»robots و«سيارات طائرة» flying cars تحارب العدو. هذا بالإضافة للتقدم فى علوم وتكنولوجيا الطاقة النووية التى أصبحت عنصرا مهما فى الصراع السياسى فى المنطقة.


ما العمل؟
فى الماضى ازدهرت الحضارة العربية والإسلامية بالرؤية الواضحة والتقدم العلمى. وقد قرأت أخيرا كتابا أمريكيا يقول إن من أهم صفات الحضارة الإسلامية فى الأندلس كان الالتزام بالرؤية والعدالة، فكلمة القاضى كانت فوق كلمة الحاكم والقانون كان فوق الجميع.

إن وضع العالم العربى على الخريطة العالمية الآن واضح لنا جميعا. إن العالم العربى يحتاج إلى مشروع للنهضة. فالوضع الذى نحن فيه لايحتاج إلى مسكنات، وإنما إلى علاج كامل سيؤدى بنا فى النهاية إلى نهضة حقيقية. نحن فى أمس الحاجة إلى جهاد جديد، وقد كتبت فى مقالة نشرت فى صحيفة «الإندبندنت» البريطانية وتحمل العنوان ذاته We Arabs Must Wage a New Form of Jihad أؤكد فيها على أن أسس أى نهضة فى العالم العربى لا تقوم إلا على الدستور والحكم العادل وتطبيق القانون على الجميع، وتحديث العلم والثقافة مع الحفاظ على الهوية والعقيدة والقيم. ولايمكن أن يحدث رخاء اقتصادى أو احترام سياسى للأمة إلا إذا كان هناك تقدم فعلى ومنضبط.

إن المثقفين عليهم مسئولية وطنية وقومية كبرى. لقد علمنا التاريخ أن صناعة الحضارات تكتمل بجهود المثقفين، الذين هم فى طليعة المجتمع، وأيضا بالمشاركة الشعبية الحقيقية التى تلتف حول قيادة لديها رؤية للتقدم. لذلك فالمثقفون فى مصر والدول العربية عليهم مسئولية أكبر فى هذه الفترة الصعبة من تاريخ الأمة.

إن عشوائيات الفكر وفساد المال والسلطة وتراجع القيم والأخلاق تعوق طريق النهضة. وسوف نبقى على الحال الذى نحن عليه ما بقى كثير من المثقفين يعيشون فى ماضى التاريخ والأيديولوجيا والشخصانية. إن نزاهة الكلمة والذات قوى لا يستهان بهما.

تحتاج مصر اليوم إلى صناعة المستقبل، ونحن فى أمس الحاجة إلى عودة الضمير وعودة الروح. «إن أفضل طريقة للتنبؤ بالمستقبل أن تصنعه». وعندما تكتمل ثورة الفكر فى المعرفة والثقافة والعمل السياسى ليس عندى أدنى شك أن مصر قادرة على بناء الثروة وصناعة المستقبل.

الثلاثاء، 5 مايو 2009

رسالة نادرة لصدام حسين








في رسالة بخط يده.. صدام حسين:
"الأذى المبرح" طال جميع جسدي

مفكرة الإسلام: أماطت صحيفة "نيويورك ديلي نيوز" اللثام عن وثيقة تم تسريبها من مكتب التحقيقات الفيدرالي، عباة عن رسالة مكتوبة بخط يد الرئيس العراقي السابق صدام حسين يؤكد فيها تعرضه للتعذيب الذي طال كل جسده بالإضافة إلى حرمانه من النوم.وقال الصحافي الأمريكي البارز رونالد كيسلر: "الرسالة صحيحة لكن كاتبها بلا مصداقية"، على حد زعمه.وذكرت الصحيفة الأمريكية أن الرسالة جزء من ملف صدام الموجود لدى مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" والمؤلف من 352 صفحة.وأضافت الصحيفة أن الرسالة الأولى كتبها صدام بعد 9 أيام من اعتقاله في تكريت يوم 15 ديسمبر 2003 وطلب مبلغ مليون دولار كان بحوزته أثناء الاعتقال.مضمون رسالة صدام حسين:وفي مضموت الرسالة قال صدم حسين: "بسم الله الرحمن الرحيم.. من صدام حسين رئيس جمهورية العراق إلى من يهمه الأمر...لقد مضى عليّ في المكان الذي أنا فيه من 13-12-2003 حيث أسرت إلى هذا اليوم 26-12-2003، وعدا عن الأذى والضرب الذي أصابني بعد أن شدوا وثاقي في 13-12، والتي لم تُعفِ أي جزء من جسمي من الأذى المبرح التي قامت به زمرة الاعتقال، والتي مازالت آثار البعض منها ظاهرة على جسمي الآن، فإن ما أردت أن أخبر الجهات المعنية الآن هو أن النوم بالنسبة لي في هذا المكان محدود وشبه نادر، إن الأيام الثلاثة الأخيرة مجموع نومي فيها لا يتعدى الأربع والخمس ساعات لكل الأيام". وفيما يتعلق بالسجن الذي تم احتجازه داخله قال الرئيس العراقي الراحل: "المكان الذي أنا فيه شأنه شأن كل أماكن الاعتقال، تحول إلى مكان لتعذيب المعتقلين ليلاً بوجه عام، ونهارًا أيضًا في كثير من الأحيان، فضلاً عن المؤثرات الصوتية المزعجة لمن يجري استنطاقه أو تعذيبه، ولا أعتقد أن هنالك من قلبه مرهف إنسانيًا يستطيع أن ينام وسط صياح المعذِبين والمعذَبين".

الاثنين، 4 مايو 2009

أنيس منصور يفجر مفاجأة . شعب الدقهلية من أصل فرنسى وتركى ومملوكى

أنيس: لن أعتذر للدقهلية فما قلته واقع تاريخى
الأثنين، 4 مايو 2009
أنيس منصور يؤكد تصريحاته الخاصة بشعب الدقهلية ويوثقها بالتاريخ

صرح الكاتب الكبير أنيس منصور رداً على ردود فعل شعب الدقهلية الغاضب حول تصريحاته المتعلقة بأصل شعب الدقهلية، أنه لم يقصد الإساءة مطلقاً والأمر يتطلب مزيداً من التوضيح، حيث إنة لم ينفِ تصريحاته بل أكدها.وقال إن مصر ملتقى لجميع الشعوب ومنطقة الدقهلية على الأخص أصولها من المماليك والفرنسيين والأتراك، كلنا من أصول مختلفة، كما أنك لو وجدت ملامح شعب الدقهلية المتميز بالجمال حيث العين الخضراء والشعر الأصفر وهذه الملامح ليست ملامح فرعونية. وأضاف "أنا لم أقصد الإساءة مطلقاً لأبناء شعب الدقهلية، فما تحدثت عنه هو واقع تاريخى، كما أننا نجد فى أنحاء الجمهورية المختلفة أصولاً لشعوب مختلفة، مثل الصعيد من أصول يمنية والإسكندرية على الأخص منطقة سيدى بشر من أصول مغربية، بالإضافة إلى موقعنا الجغرافى وحملات الاحتلال التى أدت إلى تواجد أصول شعبية مختلفة، كما أن أشهر حكام مصر من أصول غير مصرية، فالرئيس السادات والرئيس محمد نجيب من أصول سودانية، كما أن شعب الدقهلية له حق واجب علىّ، أن أوضح له الأمر الذى أثار الغضب العارم بهذه الصورة.الجدير بالذكر أن أعضاء المجلس المحلى بالدقهلية أعلنوا أنهم سيرفعون قضية ضد تصريحات أنيس منصور وطالبوا بإزالة تمثاله من شارع البحر بالمنصورة.




جداول الشهادات الإعدادية والثانوية الأزهرية لعام 2009م --- الدور الأول












الجمعة، 1 مايو 2009

أهم عائلات قرية الأخمدية مركز شربين محافظة الدقهلية

  • أسماء أهم عائلات قرية الأحمدية مركز شربين محافظة الدقهلية
  • عائلة قدوس : وعلى رأسهم الحاج/ عبدالواحد قدوس
  • عائلة النفراوى: وعلى رأسهم الحاج/ مفيد النفراوى
  • عائلة شلبى : وعلى رأسهم الحاج / إبراهيم شلبى
  • عائلة أبو العينين : وعلى رأسهم الحاج / أبو حشيش إبراهيم أبو العينين
  • عائلة هويدى : وعلى رأسهم د/ بهى الدين هويدى -- أ/ حلمى عبدالستار هويدى
  • عائلة الهوارى : وعلى رأسهم د/ عادل الهوارى
  • عائلة خضير : وعلى رأسهم د/ حسين خضير
  • عائلة الشن : وعلى رأسهم الشيخ / رضا الشن
  • عائلة سنجاب : وعلى رأسهم الحاج / السيد أحمد سنجاب
  • عائلة ندا : وعلى رأسهم أ / محمد إبراهيم ندا
  • عائلة البناوى : وعلى رأسهم أ / بكر أبو المعاطى
  • عائلة خليل : وعلى رأسهم أ/ عبالله عبد الرازق خليل
  • عائلة فرج : وعلى رأسهم د/ إبراهيم فرج
  • عائلة مشالى : وعلى رأسهم الحاج / بلال راجح مشالى
  • عائلة غنيم : وعلى رأسهم الحاج / شهيد عبد الحميد غنيم
  • عائلة المشد ( عبد الرحمن ) : أ/ محمد أحمد يوسف عبد الرحمن
  • عائلة المرسى : وعلى رأسهم رائد / أحمد أحمد المرسى ( شيخ البلد)
  • عائلة موسى : وعلى رأسهم المهندس / محمد أحمد موسى
  • عائلة قنديل : وعلى رأسهم : المهندس / عبد الغفار محمد عبد الغفار قنديل
  • عائلة إسماعيل : وعلى رأسهم أ/ عصام محمود إسماعيل
  • عائلة صالح : وعلى رأسهم أ / محمد عبد الحميد صالح
  • عائلة الخميسى : وعلى رأسهم أ. د / سمير يوشع الخميسى
  • عائلة منسى : وعلى رأسهم أ.د/ إبراهيم إبراهيم منسى
  • عائلة الأمام : وعلى رأسهم الحاج / عباس عبدالمجيد الأمام
  • عائلة الجوهرى : وعلى رأسهم الحاج / محمد عبدالعزيز الجوهرى
  • عائلة العجمى : وعلى رأسهم المهندس / الدسوقى مجاهد العجمى
  • عائلة عطاالله : وعلى رأسهم الحاج/ عبوده محمد عطالله
  • عائلة رخا : وعلى رأسهم أ/ مجدى محمد السباعى - مدرس أول ثانوى للغة العربية

علماء: أبعد جسم كوني انفجر قبل 13مليار عام




علماء: أبعد جسم كوني انفجر قبل 13مليار عام
واشنطن : اكتشف علماء الفلك أبعد جسم في الكون يتم رصده حتى الآن، وكان العلماء قد رصدوا أشعة جاما التي يعتقد أنها نتجت عن انفجار خفيف حسبما أعلن مرصد جارشينج الفلكي الأوروبي ‏‏"ايسو" في جارشينج القريب من مدينة ميونيخ جنوب ألمانيا. ‏
وأعلن المركز أن هذه الأشعة هي أثر لانفجار أبعد جسم في الفضاء تم رصده حتى الآن.
وأكد المركز أن هذا الانفجار وقع قبل أكثر من 13 مليار سنة، أي بعد 600 مليون عام من الانفجار العظيم الذي ‏أسفر عن الكون في صورته الحالية، وقد رصد الباحثون هذه الظاهرة التي استمرت عشر ثوان في كوكبة الأسد من خلال القمر الصناعي "سويفت" ‏التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا". ‏واستطاع المرصد الأوروبي "ايسو" متابعة هذا الحدث الفلكي الهام من خلال تلسكوبه العملاقة "في ال تي".‏

كسوف كلى للشمس فى يوليو القادم




كسوف كلي للشمس في يوليو القادم
الرياض : رصدت القبة الفلكية بمركز الملك فهد الثقافي بمدينة الرياض في احدث نشراتها الفلكية حركة الشمس والقمر خلال شهر مايو عام 2009.
وأشار التقرير إلى حدوث كسوف كلى للشمس الأربعاء 22 من يوليو 2009 في منطقي ضيقة على الأرض تبدأ من الهند في الساعة الرابعة إلا سبع دقائق فجراً بتوقيت الرياض وينتهي في المحيط الهادي مرورا بنيبال و ببنجلادش والصين والجزر الجنوبية لليابان .
وأوضح التقرير أن فترة الكسوف الكلي لأي منطقة يقع عليها ظل القمر في هذا الكسوف يستغرق ست دقائق و39 ثانية, وهذه فترة طويلة يستطيع الإنسان أن يري فيها الكواكب والنجوم اللامعة في السماء والهالة الشمسية التي هي من الغموض بمكان لان درجة حرارتها تفوق حرارة سطح الشمس بأكثر من ستين مرة، ثم بعد هذه الدقائق المعدودة يتحول الكسوف الكلي إلى كسوف جزئي كما بدأ ثم ينتهي بعد ذلك.

"البيض" مفيد خلال فترة الامتحان




"البيض" مفيد خلال فترة الامتحان

البيض مهم لتقوية الذاكرة!!

رغم علم الجميع بالقيمة الغذائية العالية للبيض، وما يحتويه من بروتينات وفيتامينات مهمة جدا لجسم الإنسان، إلا أن البعض يحمل مخاوف عديدة تجاهه، بداية من ارتفاع نسبة الكولسترول بالدم وزيادة السمنة واحتمال الإصابة بجلطات القلب والدماغ، لما يحتويه من نسب كبيرة من الدهون والكولسترول، إلى أن ظهرت أخيرا مخاوف عدوى أنفلونزا الطيور.وللرد على كل تلك المخاوف والتعرف على مدى صحتها، يؤكد الدكتور طاهر حسين خبير التغذية، أن البيضة الواحدة تحتوى على 10% من البروتين الذى يحتاجه الجسم فى اليوم الواحد، والذى يعد صحيا وغير مشبع، كما تحتوى البيضة على 214 إلى 220 ملليجرام من الكولسترول فى حين أن جسم الإنسان يحتاج إلى 300 ملليجرام من الكولسترول كحد أقصى فى اليوم الواحد، ولكن هذا لا يعنى أن من يتناول بيضة أو أكثر يوميا عرضة لأمراض القلب، بل على العكس فإن رابطة القلب فى كندا وأستراليا، صنفتا البيض ضمن الأطعمة التى تتميز بأنها صحية ولا تمثل خطورة على القلب أو ارتفاع نسبة الكولسترول بالدم كما يزعم البعض، وذلك لأن جزءا قليلا من كولسترول البيض يذهب إلى الدم مباشرة.والواقع أن ما يتناوله الشخص من دهون مشبعة ودهون متحولة هو ما يسبب مخاطر ارتفاع نسبة الكولسترول فى الدم، وبالتالى زيادة فرص الإصابة بجلطات القلب أو الدماغ، كما أشارت دراسة إلى أن لبياض البيض دورا هاما فى سلامة القلب، لذلك من الأفضل لمن يعانى من ارتفاع الكولسترول تناول البياض وحده دون الصفار.ويضيف دكتور طاهر، أن البيض مصدر جيد لمادة "الكولين" التى ترتبط بتحسين الذاكرة والمحافظة عليها، كما تساهم بارتفاع نسبة الذكاء، لذلك ينصح الأطفال بتناوله يوميا وخاصة خلال فترة الامتحانات، إضافة إلى احتوائه على مادتى "ليوتن" "زيزنثين" اللتين تقيان من الإصابة بفقدان البصر. وأخيرا ينصح دكتور طاهر مرضى السكر وارتفاع الضغط ومن يعانون من مشاكل الكلى أو الإمساك، بالحد من تناول البيض قدر الإمكان، بحيث لا يزيد عن بيضة واحدة كل يوم أو كل يومين.