الأحد، 21 فبراير 2010

الشيخ جاد الحق : صاحب المواقف العظام


الشيخ جاد الحق.. صاحب المواقف العظام
الرجال مواقف وفضيلة الإمام الأكبر الشيخ جاد الحق علي جاد الحق - شيخ الأزهر الراحل - هو رجل المواقف العظام والشامخة والخالدة، دفاعا عن دينه وقضايا أمته ودفاعا عن الإسلام والمسلمين المستضعفين في شتي بقاع العالم.
وسيذكر التاريخ بأحرف من نور مواقف الإمام الراحل الشامخة دفاعا عن الإسلام مسجلا للأجيال القادمة شموخ هذا الرجل الذي جسد للبشرية جمعاء الدور الريادي
للأزهر الشريف بعد أن أعاد الإمام الراحل للأزهر مرجعيته وقدسيته لا يخشي في ذلك لومة لائم، فقد كان (رحمه الله) مدافعا صلدا عن قضايا أمته حاملا همومها وغارقا بمشكلاتها حتي لقي الله ومشاكل الأمة في صدره، وبعد أن أعاد للأزهر نهضته العلمية والفكرية، فانتشرت المعاهد الأزهرية في جميع قري ومدن مصر والكثير من البلدان الإسلامية.
نبذة عن حياته ولد الإمام الأكبر الشيخ جاد الحق علي جاد الحق يوم الخميس 31 من جمادي الآخرة عام 1335 الموافق الخامس من أبريل عام 1917 ببلدة بطرة مركز طلخا بمحافظة الدقهلية، ونشأ الإمام الراحل نشأة دينية خالصة في أسرة كريمة، حيث كان والده رجلا صالحا معروفا بالأمانة وحملها، فكان أهالي القرية يودعون لديه أشياءهم الثمينة، خوفا عليها من الضياع. وقد أثرت هذه النشأة الصالحة علي الإمام الراحل، حيث حفظ القرآن الكريم، وأجاد القراءة والكتابة في سن مبكرة جدا في كتاب القرية علي يد شيخها الراحل سيد البهنساوي، ثم التحق فضيلته بالتعليم الإعدادي بالمعهد الأزهري الأحمدي بمدينة طنطا عام 1930، حيث حصل علي الابتدائية الأزهرية عام 1934 والثانوية الأزهرية عام 1939م.
ثم التحق بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، وحصل منها علي الشهادة العالمية عام 1934، ثم حصل علي الإجازة في القضاء الشرعي عام 1954، وقد عين الشيخ جاد الحق فور تخرجه موظفا قضائيا بالمحاكم الشرعية في يناير 1964، ثم أمينا للفتوي بدار الإفتاء عام 1953 فقاضيا بالمحاكم الشرعية عام 1954، وفي عام 1956 عين قاضيا بالمحاكم بعد إلغاء ثورة يوليو للمحاكم الشرعية، ثم رئيسا للمحكمة عام 1971م.
وفي أغسطس 1978م عين فضيلته مفتيا للديار المصرية، وبعدها بعامين اختير عضوا بمجمع البحوث الإسلامية، وفي الرابع من يناير عام 1982م عين فضيلته وزيرا للأوقاف المصرية وبعدها بشهرين، وفي شهر مارس عام 1982م عين شيخا للأزهر ليصبح الإمام الثاني والأربعين للأزهر، وفي سبتمبر عام 1988م تم اختيار فضيلته رئيسا للمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة.
مواقف جريئة وخالدة كان لفضيلة الإمام الراحل الشيخ جاد الحق مواقف جريئة وشجاعة وصريحة في الكثير من القضايا والمشكلات المحلية والدولية تمسك فيها بموقف الإسلام، انطلاقا من رسالته الكبري كشيخ للأزهر وإمام للمسلمين.
1 - نصير الأقليات المسلمة:كان شيخ الأزهر الراحل نصيرا للأقليات المسلمة المستضعفة في العالم، وكان في حواراته الصحفية وبياناته المتكررة في كل المناسبات الدينية ينبه إلي خطورة التحديات التي تواجه الأقليات المسلمة في العالم، ومما قال فضيلته: (إن الأقليات الإسلامية تتعرض لمحن قاتلة فهي مستضعفة في أوطانها مطرودة من ديارها ومساجدها ومدارسها مهددة بالتدمير، كما يحدث في الهند وكشمير وبورما، وبعض دول أوروبا دون ردع أو حماية من حكومات تلك البلاد، وكأن هؤلاء [الأقليات المسلمة] ليسوا من المواطنين لهم حقوق علي تلك الحكومات).
وكان فضيلته يؤكد دائما أن الأخوة الإسلامية تقتضي مؤازرة هؤلاء المستضعفين، والسعي لحماية حقوقهم، والحفاظ علي حياتهم وأموالهم في وقت تتنادي فيه الدول والشعوب بالمساواة، وتتواصي بحقوق الإنسان وبحرمة العقائد والأديان.
وكان الإمام الراحل يولي اهتماما بالغاً بقضايا الأقليات المسلمة في العالم، ويطالب بوقف عمليات الاضطهاد التي يتعرضون لها، وكان له مواقف عظيمة وجريئة وشجاعة في عدد من الحالات التي تعرض فيها المسلمون للعدوان علي أرضهم وأرواحهم وعقائدهم، وأشهر هذه المواقف موقفه من العدوان الصربي علي المسلمين في البوسنة والهرسك.
فكان شيخ الأزهر الراحل عندما نشبت حرب إبادة المسلمين في البوسنة أول من أعلن أن حرب الإبادة صليبية في المقام الأول وهدفها إبادة المسلمين في البوسنة.
وكان أول من دعا لعقد مؤتمر إسلامي في الجامع الأزهر عقب صلاة الجمعة لمناصرة شعب البوسنة والهرسك، وحضره عشرات الآلاف من المصلين، ودعا فيه إلي إقامة صلاة الغائب علي شهداء المسلمين في البوسنة، وأعلن (رحمه الله) أن مسلمي البوسنة والهرسك لا يحتاجون إلي مجاهدين بقدر حاجتهم إلي المال والسلاح، ودعا المصلين والمسلمين في شتي بقاع العالم للتبرع بالمال في سبيل الله ومناصرة شعب البوسنة.
ونجح الإمام الراحل من خلال منصبه كرئيس للمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة وتأييده التام لحملة لجنة الإغاثة الإنسانية بنقابة الأطباء بمصر في أن يجمع ملايين الدولارات تم إرسالها للمجاهدين في البوسنة.
كما أوفد فضيلته وفدا من علماء الأزهر الشريف برئاسة الشيخ جمال قطب - عضو البرلمان المصري وقتئذ - إلي البوسنة ليستقصي أحوال المسلمين هناك، ويحث المجاهدين من شعب البوسنة علي مواصلة الجهاد وعدم التنازل عن شبر واحد من أراضيهم.
كما أجري العديد من الاتصالات مع المنظمات الدولية، ووجه سلسلة من النداءات الدولية لإنقاذ مسلمي البوسنة، وكان لفضيلته موقف شجاع في مناصرة المجاهدين في الشيشان، وقدم لهم كل الدعم المالي والمعنوي، وعندما نشبت حرب الشيشان بين الروس والشعب الشيشاني أصدر فضيلته بيانا حول تلك الحرب، حيث أكد أنه لولا تمسك شعب الشيشان بإسلامهم ما حاربهم الدب الروسي.
وقد قدم الإمام الراحل العديد من المنح الدراسية المجانية لأبناء البلدان الإسلامية المستضعفة حتي يعودا لأوطانهم دعاة للإسلام، وذلك من خلال الدراسة في الأزهر الشريف.
2 - قضية القدس:كانت قضية القدس تشغل حيزا كبيرا من عقل وقلب الإمام الراحل، وكان يذكر بها في كل المواقف والمناسبات مؤكدا علي أن القدس ستظل عربية إسلامية إلي قيام الساعة رغم أنف الإسرائيليين. وعندما قرر الكونجرس الأمريكي نقل السفارة الأمريكية إلى القدس أصدر الإمام الراحل بيانا صريحا وواضحا أدان فيه العدوان الصهيوني المستمر علي القدس، وأدان فيه القرار الأمريكي، وقال: إن أمريكا تزعم أنها صديقة كل العرب، وهي أصدق في صداقتها بإسرائيل تؤيدها وتدفعها لمزيد من العدوان علي العرب وحقوقهم، وتساعدها في وضع العراقيل نحو إتمام عملية السلام التي تتظاهر بدعمها، لكنه دعم غير عادل فهو دعم للمعتدين الظالمين واستهانة وهدم لقرارات منظمة الأمم المتحدة.
إن الأزهر الشريف يرفض هذا القرار الظالم من أمريكا، التي تسعي في إتمام عملية السلام، ولكن هذا القرار أكد أن دعاة السلام صاروا دعاة للغدر والاغتيال للأرض والعرض والمقدسات لا يرعون حقا للغير، ولا يدعون إلي خير، وإنما يسعون في الأرض فسادا.
ورفض الإمام الراحل سياسة التطبيع مع إسرائيل ما استمرت في اغتصابها للأرض العربية، وكان مما قاله: (لا سلام مع المغتصبين اليهود، ولا سلام إلا بتحرير الأرض العربية)، ورفض فضيلته زيارة المسلمين للقدس بعدما أفتي بعض العلماء بجواز ذلك بعد عقد اتفاقية أوسلو عام 1993م بين السلطة الفلسطينية بقيادة عرفات والحكومة الصهيونية بقيادة إسحاق رابين، وأعلنها الإمام الراحل بعزة المؤمن الذي لا يخشي إلا الله.
(إن من يذهب إلي القدس من المسلمين آثم آثم.. والأولي بالمسلمين أن ينأوا عن التوجه إلي القدس حتي تتطهر من دنس المغتصبين اليهود، وتعود إلي أهلها مطمئنة يرتفع فيها ذكر الله والنداء إلي الصلوات، وعلي كل مسلم أن يعمل بكل جهده من أجل تحرير القدس ومسجدها الأسير). وعلي أثر هذا النداء القوي من الإمام الراحل دعا البابا شنودة بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية في مصر هو الآخر المسيحيين لعدم زيارة القدس.
وكان للإمام الراحل موقف واضح وقوي من رفض التطبيع فقد رفض أن يستقبل الرئيس الإسرائيلي عيزرا وايزمان إبان زيارته للقاهرة، وبعد عقد اتفاقية أوسلو عام 1993، مما سبب حرجا شديدا للحكومة المصرية وللرئيس الصهيوني.
وكان لفضيلته مواقف شجاعة في التصدي للممارسات الإسرائيلية الإجرامية ضد الشعب الفلسطيني، فأدان فضيلته الحادث الإجرامي البشع الذي قام به يهودي متطرف عندما قتل عشرات المصلين الفلسطينيين في شهر رمضان داخل الحرم الإبراهيمي عام 1994م، وقد سبق وأيد الإمام الراحل الانتفاضة الفلسطينية المباركة، والعمليات الاستشهادية للمجاهدين الفلسطينيين، مؤكدا علي أن تحرير القدس لن يتم إلا بالجهاد والاستشهاد في سبيل الله.
ورفض الإمام الراحل ما تردد عن حصول إسرائيل علي مياه النيل من خلال مشروع ترعة السلام، وقال مقولته الشهيرة: إن حصول إسرائيل علي مياه النيل أصعب من امتلاكها سطح القمر.
وعن الأسري المصريين الذين قتلتهم إسرائيل عمدا إبان حرب يونيو 1967 وأثارتها الصحافة المصرية، قال فضيلته: (القتل العمد ضد أسرانا يستحق القصاص).
3 - تمسك بحكم الإسلام في مؤتمر السكان:يعتبر موقف الإمام الرحل من المؤتمر الدولي للسكان والتنمية، الذي عقد في القاهرة عام 1994 من المواقف الخالدة والشجاعة لفضيلته (رحمه الله) أعاد فيه للأزهر مكانته ومقامه الرفيع من القضايا الدولية باعتباره حامي حمي الإسلام والمدافع عنه ضد محاولات التغريب.
فقد أريد من قاهرة الأزهر أن تصدر قرارات تناقض تعاليم الإسلام والأديان السماوية، وتعتدي علي عفاف البشر وكرامة الإنسان، فقد تناقلت وسائل الإعلام المختلفة ونشرت الصحف العالمية قبيل انعقاد المؤتمر وثيقة المؤتمر، والتي تتضمن إباحة الشذوذ الجنسي بين الرجل والرجل وبين المرأة والمرأة، وإباحة الزنا، وحمل الصغيرات العذارى والحفاظ علي حملهن وإباحة إجهاض الزوجات الشرعيات الحرائر.
وفور علم الإمام الراحل بخطوط تلك المؤامرة الخبيثة أمر فضيلته العلماء والمختصين داخل الأزهر الشريف وخارجه بقراءة الوثيقة جيدا، ودراسة ما فيها وتقديم تقارير عنها، ثم اجتمع فضيلته بمجمع البحوث الإسلامية عندما تأكد من صدق ما تناقلته وسائل الإعلام حول وثيقة المؤتمر لمناقشة وثيقة المؤتمر. وأصدر بيانا شديد اللهجة والصراحة يرفض وثيقة المؤتمر لأنها تخالف شريعة الإسلام، وأكد البيان أن الإسلام لا يقر أي علاقة جنسية بغير طريق الزواج الشرعي الذي يقوم بين الرجل والمرأة، كما يحرم الإسلام الزنا واللواط والشذوذ، ويحرم إجهاض الجنين ولو عن طريق الزنا.
وأهاب البيان بالأمة الإسلامية عدم الالتزام بأي بند أو فقرة تخالف شريعة الله.
وقد كان لبيان مجمع البحوث الإسلامية برئاسة الإمام الراحل فعل الزلزال القوي الذي أجهض المؤامرة الغربية التي تستهدف تحطيم الأخلاق الإسلامية الراسخة والتردي في هوة الفساد الجنسي، وقد سارعت الحكومة المصرية والقيادة السياسية المصرية بتبني بيان شيخ الأزهر. وأصدر الرئيس المصري حسني مبارك بيانه الذي أكد فيه أن مصر المسلمة لن تسمح للمؤتمر بأن يصدر أي قرار يصطدم مع ديننا وقيمنا، وخرج المتآمرون من قاهرة الأزهر يجرون أذيال الخيبة والفشل الذي لاحقهم في المؤتمر التالي، الذي عقد في مدينة بكين بالصين، وكان الفضل في ذلك لعزم وصلابة الإمام الراحل الشيخ جاد الحق الذي رفض وثيقة مؤتمر بكين مؤكدا أن هدف واضعي الوثيقة هو تدارك ما فاتهم في مؤتمر القاهرة.
وعندما ظهرت علي التو أول نتائج مؤتمر السكان في مصر بقيام وزير الصحة المصري بمنع ختان الإناث وتجريمه اتخذ الإمام الراحل قرارا جريئا بإعلانه بعد دراسة مستفيضة أن ختان الإناث من شعائر الإسلام ولا يجوز لأحد أن يمنعه، وتمسك الإمام الراحل بموقفه، بالرغم من الدعوي القضائية التي رفعتها ضده المنظمة المصرية لحقوق الإنسان بمصر لإصداره فتوي تبيح ختان الإناث.
كما تصدي الإمام الراحل لقرار وزير التعليم المصري بمنع الحجاب في المدارس المصرية والابتدائية وضرورة موافقة ولي أمر الطالبة في المرحلة الإعدادية والثانوية علي ارتداء ابنته الحجاب، وأصدرت لجنة الفتوي بالأزهر برئاسة الإمام الراحل بيانا أعلنت فيه أن القرار الوزاري يخالف الشريعة الإسلامية ونصوص الدستور، واستند المحامين المصريين لهذه الفتوي عند التقاضي أمام المحاكم ضد وزير التعليم المصري حتي تم إلغاء هذا القرار، وعاد الوزير إلي رشده بعد حكم القضاء بإلغاء هذا القرار.
4 - نهضة الأزهر:شهد الأزهر الشريف في عهد الإمام الراحل نهضة كبيرة لم يشهدها في عهد من قبله.. فقد انتشرت المعاهد الأزهرية في كل قري ومدن مصر، كما لم تنتشر من قبل، فحين تولي الإمام الراحل مشيخة الأزهر عام 1982م كان عدد المعاهد الأزهرية لا يزيد عن ستمائة معهد، وبلغت عدد تلك المعاهد في عهده ستة آلاف معهد وبضع مئات، فقد زرع الإمام الراحل المعاهد الأزهرية في قري مصر، كما تزرع النخيل في الصحراء.
ولم يقف جهد الإمام الراحل علي نشر المعاهد الأزهرية في مصر، بل حرص علي انتشارها في شتي بقاع العالم الإسلامي، فأنشأ معاهد أزهرية تخضع لإشراف الأزهر في تنزانيا وكينيا والصومال وجنوب أفريقيا وتشاد ونيجيريا والمالاديف وجزر القمر.. وغيرها من البلدان الإسلامية.
كما فتح الإمام الراحل باب الأزهر واسعا أمام الطلاب الوافدين من الوطن الإسلامي وخارجه، وزاد من المنح الدراسية لهم حتي يعودوا لأوطانهم دعاة للإسلام.
ونجح الإمام الراحل في فتح فروع لجامعة الأزهر في جميع أنحاء مصر وعقدت الجامعة في عهده لأول مرة مؤتمرات دولية في قضايا طبية وزراعية وثقافية مهمة تحدد رأي الأزهر والإسلام فيها.
وعندما أصيبت مصر بزلزال تشرين أول/ أكتوبر عام 1992م وتهدم أكثر من 1500 معهد وتخلت الدولة عن تقديم الأموال الكافية لترميم تلك المعاهد، بينما أنفقت مليارات الجنيهات علي إنشاء مدارس حكومية عامة لم ييأس الإمام الراحل، وأخذ يجوب قري ومدن ونجوع مصر لحث رجال الخير والمحسنين علي التبرع بالمال لترميم تلك المعاهد وبناء معاهد جديدة.
وكان الإمام الراحل حريصا علي الدفاع عن علماء الأزهر الشريف، وإبراز الوجه المشرق لهم، انطلاقا من إيمانه الكامل بعظمة الرسالة التي يقومون بها، ورفض وصف هؤلاء العلماء بأنهم علماء سلطة، وأكد أن علماء الأزهر يجهرون بما يرونه حقا وعدلا في كل المواقف والأزمات وتاريخ علمائه وشيوخه حافل بما يؤكد ذلك. ورد علي من اتهم الأزهر وعلماءه بالتقصير في مواجهة الإرهاب والتطرف بقوله: مكنوا علماء الأزهر من منابر المساجد عندها لن يجرؤ أمير أو غفير، أو أي مدع علي الإسلام أن يعلو المنبر عندها لن يسمع عامة الناس وصفوتهم للجهلاء أن يخطبوا فيهم ويعلموهم.
ودعا الإمام الراحل بضرورة قيام علماء الأزهر الشريف بمحاورة الشباب المتطرف الذي يفهم الإسلام فهما خاطئا.
وكان آخر قرارات الإمام الراحل لنهضة الأزهر وإبراز دوره في نشر رسالة الإسلام هو تحويل الأزهر الشريف إلي مدرسة مسائية للرجال والنساء ولنشر الثقافة الإسلامية الرفيعة، ولتوضيح حقائق الدين السمحة البعيدة عن التعصب والتشرذم والداعية للحب والسلام علي شكل مركز مفتوح للدراسات الإسلامية، ويتم فيها تدريس جميع فروع العلوم الإسلامية.
مؤلفاته.. وتراثه الفكريلفضيلة الشيخ الجليل جاد الحق (رحمه الله) العديد من المؤلفات النفسية، وهي تناهز خمسة وعشرين مؤلفا تتنوع موضوعاتها بين الكتب والرسائل الفقهية في موضوعات إسلامية وبحوث وفتاوى شرعية في قضايا معاصرة، ومن أشهر هذه المؤلفات: 1 - كتاب مع القرآن الكريم. 2 - كتاب النبى صلى الله عليه وسلم في القرآن. 3 - كتاب الفقه الإسلامي: مرونته وتطوره. 4 - كتاب أحكام الشريعة الإسلامية في مسائل طبية عن الأمراض النسائية. 5 - كتاب بيان للناس. 6 - رسالة في الاجتهاد وشروطه ونطاقه والتقليد والتخريج. 7 - رسالة في القضاء في الإسلام. وهاتان الرسالتان تدرسان بالمعهد العالي للدراسات الإسلامية بالقاهرة ومركز الدراسات القضائية بوزارة العدل.
8 - وصدر لفضيلته من خلال الأزهر الشريف خمسة أجزاء (مجلدات) من فتاويه جمعت في حياته بعنوان: بحوث وفتاوى إسلامية في قضايا معاصرة. وقد أعدها الشيخ جاد الحق في 11 جزءا، ولم يصدر منها سوي خمسة أجزاء فقط، وامتنع الأزهر بعد وفاة الشيخ الراحل عن إصدار وطبع الباقي.
9 - وللشيخ الراحل العديد من الأبحاث المستفيضة، التي تتناول قضايا الشباب والنشء والتربية الدينية، والتي قدمت للجهات المعنية بذلك منها بحثه عن الطفولة في ظل الشريعة الإسلامية، والذي أصدره مجمع البحوث الإسلامية في سبتمبر 1995م هدية مع مجلة الأزهر.
وفاتــــــهتوفي الإمام الراحل قبيل فجر الجمعة 25 من شوال 1416- بعد أن فرغ فضيلته من مراجعة أوراق الأزهر وبريد الجهات الرسمية الأزهرية والبريد الوارد لمكتبه من كافة أنحاء العالم.
مات (رحمه الله) ومشاكل الأمة في صدره وأوراق الأزهر في يده يقلب فيها، ومات متوضئا وهو يشرع لأداء الصلاة في الساعة الواحدة والنصف من صباح يوم الجمعة، حيث شعر بدوار مفاجئ فجلس علي سريره ليستريح، ولكنه فارق الحياة بعد لحظات. وكانت وصيته أن يدفن بجوار مسجده الذي بناه في قريته بطرة، وأن يشهد غسله ويؤم صلاة الجنازة عليه
الشيخ محمد متولي الشعراوي، وتم تنفيذ وصية الإمام الراحل، حيث صلي الجنازة عليه الشيخ الشعراوي الذي نعاه بقوله: لقد تعلمنا منه ألا نعصرن الدين، بل ندين العصر، فعصرنة الدين تعني أنه غير كامل حاشا لله.
رحم الله الإمام الراحل صاحب المواقف العظام دفاعا عن الإسلام، والذي حافظ علي مرجعية وقدسية الأزهر الشريف ليظل نبراسا لصحيح الدين تتجه إليه عقول العلماء والمفكرين وأفئدة جميع المسلمين.
رحم الله عالمنا الكبير وجزاه عن الأزهر ومصر والإسلام خير ما يجزي العلماء العاملين والرجال
الصالحين المخلصين

الخميس، 18 فبراير 2010

نتيجة الصف الثالث الإعدادى بمدرسة د/حسين خضير تيرم أول 2010

نتيجة الصف الثالث الإعدادى بمدرسة الدكتور حسين خضير للتعليم الأساسى للتيرم الأول 2010م إبتدءا من 135درجة من 150 درجة


آلاء محمد جبر السيد جبر
145.5
احمد عاطف عبد المجيد محمد غنيم
145.5
هدي رضا راغب عبد القادر جمعة
145
أسماء أحمد محمود الامام الشن
144.5
السيد عاطف السيد احمد غنيم
144.5
أسماء يحي محمد السباعي المتولي
144
محمد ناصر الشربيني السيد علي
144
مي محمد أمجد متولي ندا
143.5
مي وليد محمد محمد إبراهيم
142.5
نجاة محمد عبد الصبور الباز الجوهري
142.5
احمد زكريا عبد الفتاح عويضة
142.5
احمد عبد العزيز عبد العزيز محمد البناوى
142
مي أشرف عبد العاطي محمد العواد
141.5
إسلام محمد محمد السيد مرزوق
141.5
حسام عبده صالح صالح عطيه
141.5
احمد جمال عبد الحليم سليمان هويدي
141
مني إبراهيم محمد علي دسوقي
140.5
سمر سمير أمجد متولي ندا
140
طارق عبد الله عبد الله عبد العزيز قدوس
140
مها محرم أحمد الهنداوي ابو المعاطي
139.5
احمد سعد عثمان الظريف عثمان
139.5
أميرة الشربيني السيد الشربيني
139
ريهام عادل يوسف إبراهيم قدوس
139
احمد سمير الدسوقي احمد سليمان
139
الهام الباز عبد الصبور الباز
138.5
أميرة عادل عبد العزيز يوسف
138.5
اية محمد الشربيني الشربيني السيد
138.5
إيمان إبراهيم صادق إبراهيم حسانين
138
فاطمة نبيه علي عبد الستار
137.5
هبه مفيد مفيد ناصف محمد
137.5
محمد سمير ناجي محمد احمد
137.5
آلاء ربيع عبد الشكور حجاز ي
137
الشيماء محمد عبد الله عبد الله عطا الله
137
ايمان اسلام اسلام حافظ الإمام
137
وسام طلعت ربيع إسماعيل
137
أميرة محمد عبد المجيد محمد غنيم
136.5
شروق المتولي حمدي إبراهيم علي
136.5
وفاء عبد الله عبد الله عبد العال خضير
136.5
عبد الرحمن رضا فهمي الشرباصي عبد المحسن
136.5
محمد عبد العزيز عبد العزيز احمد مشالي
136.5
محمود عبد الغني عبد الباقي يوسف
136.5
ابراهيم عبد الحميد طاهر محمد أبو العينين
136
حسن حسين عبد المجيد حسن صالح
136
عبد الله محمد محمد السيد علي يسن
136
إسراء عادل هلال عبد القادر جمعة
135.5
أسماء السيد محمد عبد الجليل عبد الله
135.5
حنان محمد محمد عبد المنعم حسين
135.5
كريمة عبد القادر عبد الرءوف الهنداوي
135.5
احمد محمد بهجت حامد حامد
135.5
أحلام عبد الله صدقي عبد الله قدوس
135

أميرة أسعد الشحات علي أبو العينين
135
سلسبيل مجدي محمد السباعي المتولي
135
سوسن رضا عبد المجيد عبد العال خضير
135
عبير أشرف مصطفي مصطفي عبد الرحمن
135
حسام السيد أنور أبو الفتوح النفراوي
135

الاثنين، 15 فبراير 2010

د. زويل : الفهلوة لاتصنع تقدما للأمم

د.أحمد زويل : الفهلوة لا تصنع تقدما للأمم
استضاف صالون الأوبرا الثقافي أمس العالم المصري الكبير د.أحمد زويل في لقاء سنوي يحرص عليه منذ عام 2004 ، وقد احتشد الحضور بمسرح دار الأوبرا وكان في مقدمتهم عدد من الوزراء المصريين ، وتناول زويل قضية بالغة الأهمية وهي "التعليم في الحاضر والمستقبل" حيث أصبح تقدم الدول مرهونا بما تملك من معارف وعلوم، وما كان تعليما متميزا في الماضي أصبح صعب تطبيقه في الحاضر ومن هنا فإن تطوير التعليم عملية متواصلة لا تتوقف عند حد.قدم اللقاء الصحفي أسامة هيكل الذي أوضح أن هذا اللقاء عرس ثقافي ينتظره الجميع من العام إلى العام .وفي بطاقة تعريف سريعة ، أشار هيكل إلى أن د. أحمد زويل ولد على أرض دسوق وتعلم في مدارس دمنهور ودرس في كلية العلوم جامعة الإسكندرية ونال الماجستير منها وسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليبدأ منها مشواره البحثي الحافل، والذي أثمر نتائج مثمرة تستفيد منها البشرية كلها، وعبر هذا المشوار العلمي الطويل سعت إليه الجوائز ولم يسع هو إليها فاستحق نوبل أكبر الجوائز العالمية كما استحق جوائز دولية أخرى ونال أكثر من 50 دكتوراة فخرية من مختلف الجامعات حول العالم، وقلده الرئيس مبارك قلادة النيل العظمى وهي أرفع وسام مصري.التعليم عبر الزمنبعد تصفيق حاد تحدث د.زويل قائلا قضية التعليم أمر هام في كل دول العالم ، وتذكر أنه قرأ في كتاب أمريكي بعنوان "أمة في خطر" عن التحديات التي تواجه التعليم الأمريكي وكيفية تطويره، وفي البيت الأبيض من أولويات حكومة أوباما هو "ماذا سيكون التعليم في القرن 21؟.ومن هذا المنطلق عرج د.زويل على تعريف التعليم الذي يرى أنه ينقسم إلى معنى أكاديمي للفرد يقصد به اكتساب خبرة لها تأثير فعال على العقل، الشخصية والمهارات المهنية للإنسان، وهناك معنى شاملا للمجتمع ككل ويعني عملية نقل المعرفة والمهارة والقيم من جيل إلى جيل.ومن ثم أصبح التعليم من المكونات الأساسية في حقوق الإنسان، وفي ميثاق الأمم المتحدة يعد حق الإنسان في الحياة مشتملا على حقه في التعليم، ومن خلال سفره الدائم رأى أن دولا كثيرة حجزت مكانها على الخريطة العالمية عبر اهتمامها بالتعليم وبالتالي حققت تقدما سياسيا وثقافيا واقتصاديا.وفي كل حضارة متقدمة كان التعليم هو الأساس فنرى قدماء المصريين تفوقوا في شتى مجالات الحياة عبر التعليم حيث أنهم اول من وضعوا التعريف الصحيح للزمن والتقويم الشمسي، ومؤخرا قدمت ورقة علمية في الأكاديمية الفرنسية عن العبقرية المصرية القديمة التي توصلت لاختراعات مذهلة أبهرت العالم.وهكذا كانت الحضارة العربية صاحبة فضل على أوروبا وفي فصل من احدى مؤلفاتي ذكرت اسهامات الحسن بن الهيثم البارزة في مجال البصريات حيث كان له الفضل في اكتشاف التصوير المجسم، أيضا النهضة المصرية في عصر محمد علي قامت في جزء كبير منها اعتمادا على البعثات التي كان يرسلها إلى فرنسا وأوروبا الأمر الذي ساهم في صنع نهضة مصرية حقيقية.ثم عرج زويل للحديث عن التعليم بعد ثورة يوليو1952 وكيف استفاد منه هو وجيله بالإضافة إلى الحياة المصرية الثقافية التي ازدهرت في هذه الأوقات.مشكلات التعليمأوضح زويل ان أولى مشكلات التعليم التي تتلخص في قلة الميزانية المرصودة للتعليم الأساسي قائلا: لدينا حوالي 15 مليون طالب في التعليم الإبتدائي بالمدارس الحكومية بما فيهم الأزهر، وتنفق الدولة على التعليم 24 مليار جنيه "حوالي 250 دولار للفرد في السنة" وإسرائيل مثلا تصرف 1500 دولار لتعليم الفرد!.ونظرا لتدني مستوى التعليم تنفق الأسرة المصرية على الدروس الخصوصية حوالي 15 مليار جنيه وهي مبالغ ضخمة.وفي البحث العلمي الشواهد تدل على أن مشاركة الأبحاث العلمية في بناء الاقتصاد الحديث محدودة، والمشاركة المصرية والعربية البحثية على الصعيد العالمي محدودة جدا، ولهذا فقدنا أن نحتل أي ترتيب في أول 500 جامعة على مستوى العالم.مشاركة البحث العلمي في الناتج القومي المصري ضعيف – يتابع زويل – في حين أن البحث العلمي في إسرائيل يشارك تقريبا بنسبة 80% من الناتج القومي لها.ويحدد زويل مشكلات التعليم بدقة ويقول: التعليم يتكون من ثلاثة عناصر" المدرسة، المنهج والمدرس"، وشرح كل عنصر قائلا: بنية المدارس ضعيفة وتستوعب أعدادا تفوق ما يمكنها استيعابه حيث يصل عدد الطلاب أحيانا في الفصل الواحد إلى 60 طالب أو يزيد.وإذا نظرنا إلى المناهج نرى أن الطريقة الغالبة عليها هي التلقين والعالم تغير من حولنا، أيضا الموضوعات التي تشتمل عليها هذه المناهج لا تواكب العصر فالعالم يتحدث عن الفضاء وعلومه وعن الذرة وهي علوم لا يصلح معها التلقين.والعنصر الثالث وهو المدرس يعاني من مشكلات اجتماعية كثيرة أولاها ضعف راتبه الذي يجعله يتجه إلى الدروس الخصوصية، كما أنه بفضل ذلك تخلى عن دوره التربوي الذي من المفترض أن يؤثر في نفوس النشء، كما أن المدرس في مصر لا يخضع لنظم تقييمية محددة حتى يكافئ على أداءه ويعاقب إذا قصر.ومن المشكلات التي رصدها د.زويل أيضا تعدد التعليم في مصر ما بين خاص وحكومي وأزهري الأمر الذي يتسبب في تشتيت المنظومة التعليمية.ويضيف زويل: أعمل في أمريكا بجامعة خاصة لكنها لا تهدف إلى الربح فحتى الأموال التي تحصل عليها جراء اكتشاف جديد أو براءة اختارع توجه لصالح البحث العلمي، فأنا لست ضد التعليم الخاص ولكني ضد التجارة في التعليم.وهناك أمور عامة ولكنها تؤثر في منظومة التعليم لدينا وهي ضعف الإعلام العلمي في الجرائد والمجلات والإعلام التليفزيوني فعدد الفضائيات الآن أكثر من عدد المؤسسات العلمية، كما أن ثقافتنا العربية أصابها الهزال والضعف، وذلك بسبب مدارس اللغات التي انتشرت في مصر وكانها تخلق ثقافة مغايرة داخل المجتمع، انا لست ضدها ولكن عليها الاهتمام بتدريس اللغة العربية أيضا، بالإضافة إلى ضعف الدور الحيوي للقيم الدينية الحقيقية واستبدالها بجمود عقلي وإرهاب فكري.روشتة علاجالعلاج في رأي د. زويل يتمثل في القضاء على الأمية عبر مشروع قومي شامل حيث تبلغ نسبتها في العالم العربي تقريبا 40% كما أشار، بالإضافة إلى زيادة ميزانية التعليم لتواكب العصروتغيير شامل في بنية المدارس وتغيير طرق التدريس والاعتناء بالمعلم ووضعه الاجتماعي.وإدراك الطلاب أن العلم هو حقائق وليس "فهلوة" وأن نعلمهم جيدا الأمانة في البحث العلمي ومن هنا ستتأصل هذه القيمة في نفوسهم ونخلق مواطن صالح يراعي ضميره في كل ما يفعل، ثم تطوير الشخصية العلمية للطالب عليه أن يراجع النتائج ويراجع نسبة الخطأ فيها.ويضرب زويل المثل بتركيا التي انتهجت هذا النهج في التعليم وابتعدت عن التلقين وأفسحت مجال البحث العلمي لطلابها، فبدلا من تلقين قانون الجاذبية للطلاب عليهم أن يكتشفوه بأنفسهم وهكذا تقدمت تركيا."حان الوقت لإلغاء القبول في الجامعات القائم على سياسة الأعداد" بهذه العبارة بدأ زويل حديثه عن التعليم الجامعي قائلا: كليات مثل الطب والعلوم لها سعة محددة ونرى الطلاب بها أكبر من قدرة الكلية على الاستيعاب والحل هو إما تغيير منظومة التعليم أو تطوير البنية الخاصة بالكليات.أيضا المبالغة في الدرجات العلمية أمر استرعى انتباهي ففي حين كنا نحصل في الماضي على 80% بالكاد كان التعليم متميزا في حين أن الدرجات الآن تخطت المئة بالمئة وهو أمر يخالف منطقية العلم ونجد التعليم يعاني من مشكلات عديدة، كما أن الجامعة ينقصها إعادة الهيبة لها من جديد ليصبح الحرم الجامعي كما كان منبرا للعلم والثقافة والفكر.وتحدث زويل عن البعثات العلمية إلى أوروبا وأمريكا لكنه انتقد عدم توفير المناخ العلمي الملائم لهؤلاء الباحثين بعد عودتهم من الخارج ليستفيد منهم الوطن و"كأن الاموال التي صرفت عليهم مهدرة" على حد تعبيره نظرا لعدم الاستفادة من علومهم بعد عودتهم، وهكذا فعلت الصين وتايوان وكوريا الجنوبية وماليزيا، وهي دول حددت اولوياتها بدقة وأعطت كل اهتمامها للتعليم الذذي يعد من قضايا الأمن القومي شأنه شأن الدفاع عن مصر.وأن ترصد مصر مبلغا كبيرا لتمويل الأبحاث العلمية، لتساعد في الدخل القومي وتساهم في ارتقاء معيشة البشر.وأورد زويل في ختام حديثه أن هناك كتاب حديث يقسم العالم إلى ثلاثة أنواع: الأول من حاز على الثقة ويخاف أن يفقدها مثل أمريكا ودول اوروبا، والثاني شعوب تعاني من فقدان الثقة وهي العالم العربي، وشعوب تتطلع نحو المستقبل بثقة وأمل وهي شعوب دول آسيا.وعلى ذكر الثقة أوضح زويل أنه متفائل دوما بأن مصر تملك الكثير ويمكنها أن تصنع الكثير في المستقبل عبر التعليم ليس فقط الأكاديمي إنما التعليم الذي يزيح التخلف ويرسخ القيم الأخلاقية ويساهم في نهضة الشعوب.ومن هنا فإن الصراع بين الدين والعلم هو صراع وهمي زائف، فبالعلم والإيمان تبنى الحضارة الإنسانية، وكلما تعمقنا في العلم أدركنا اننا نقطة ملح في عالم شاسع الأرجاء، والدين يحض على العم وأول رسائل القرآن هي اقرأ، وهكذا قرن بينهم د.مصطفى محمود في برنامجه الرائع الشهير"العلم والإيمان".وفي احدى المداخلات سؤل د. زويل عن كيفية تقدم الأمم وكم يستغرق ذلك وأوضح أنه ليس بالعلم وحده تتقدم الأمم فهي منظومة متكاملة للأدب دور فيها وكذلك الفن والدين والفكر، إذا توافرت الإرادة القوية والمشروع القومي الحقيقي الذي يلتف حلوه المصريون نستطيع النهوض في 5 سنوات وبعد مرور 10 سنوات يمكننا أن نتواجد على الخريطة العالمية فالعلم عالمي وليس حكرا على بلد واحد.وعن الإحباط السائد في مصر أجاب زويل: لا يمكن للشباب أن يصاب بالإحباط لأنه حامل معول التقدم والنهضة في مصر، عليه فقط أن يحدد الصعاب بدقة ويتغلب عليها، فرغم المشاركة العربية البحثية الضئيلة على المستوى العالمي، بدأت تظهر بؤر للتميز في السنوات العشرة الأخيرة أبرزها جامعة الملك عبد الله في السعودية التي تحاول أن تلحق بركب العالمية ولكن ينقصها الطاقات البشرية والعقول الموجودة بمصر، وهكذا في قطر لديهم مدينة علمية متميزة جدا ولكنها ليست للبحث العلمي بل للدراسة الجامعية.واختتم د.زويل حديثه عن جديده في مسيرته العلمية وكانت براءة اختراع مسجلة مؤخرا وعديد من الأبحاث المنشورة في مجلات علمية مرموقة عن الميكرسكوب رباعي الأبعاد واستخداماته سواء في النانو تكنولوجي أو البيولوجي

الغباء يصيب القلب بالأمراض


الغباء يصيب القلب بالأمراض
انخفاض مستويات الذكاء يصيب القلب بالأمراض

أسفرت نتائج دراسة علمية بريطانية عن أن انخفاض مستويات الذكاء بعد التدخين تعد من العوامل الرئيسية للتنبؤ بأمراض القلب والسكرى.وتشير الدراسة، التى أجراها فريق من الباحثين البريطانيين، إلى أن الذكاء يأتى فى المرتبة الثانية بعد التدخين كعامل للتنبؤ بأمراض القلب مما يؤكد الحاجة لأن تستهدف حملات الصحة العامة أصحاب مستويات الذكاء المنخفض حتى تنجح.ووجدت الدراسة التى أجراها مجلس الأبحاث الطبية ببريطانيا أن النتائج المنخفضة لاختبارات مستويات الذكاء مرتبطة بمعدلات أعلى للاصابة بأمراض القلب والوفيات وأنها مؤشر أكثر أهمية من أى عوامل أخرى باستثناء التدخين.وذكرت الدراسة - التى شملت بيانات 1145 رجلاً وامرأة تقترب أعمارهم من الخامسة والخمسين وجرت متابعتهم لمدة 20 عاما - أن أهم خمسة عوامل مسببة لأمراض القلب هى التدخين ومستويات الذكاء وانخفاض الدخل وارتفاع ضغط الدم وقلة ممارسة الأنشطة البدنية.يشار إلى أن أمراض القلب هى أبرز مسببات الوفاة للرجال والنساء فى أوروبا والولايات المتحدة ومعظم الدول الصناعية.واستنادا إلى منظمة الصحة العالمية فإن أمراض القلب والأوعية الدموية والسكرى مثلت 32 فى المائة من مجمل الوفيات على مستوى العالم فى السنوات الأخيرة.

السبت، 13 فبراير 2010

هل تعلم


هل تعلم ؟
*في مطلع القرن الخامس عشر انتهى علماء صينيون من تأليف موسوعة قوامها اكثر من ١١ الف
مجلد .
*الحيوانان الوحيدان اللذان لديهما القدرة على رؤية الاشياء التي خلفهما دونالحاجة إلى الالتفات
إلى الوراء هما الأرنب والببغاء.
* تقوم كليتا الإنسان بتنقية كمية من الدم تصل إلى أكثر من ١٧٠٠ لتر يومياً
* يوجد أكثر من ٢٥٠ مليون موقع في شبكة الإنترنت حتى الآن
* خلال الحرب العالمية الأولى كان الفرنسيون يستخدمون الببغاوات كأجهزة إنذار مبكرضد
الطائرات المعادية، فنظراً لتمتع تلك الطيور بحاسة سمع قوية للغاية، كانت أعداد منها توضع على
قمة برج إيفل كي تكون بمثابة إنذار مسبق .
* في كوستاريكا، تقوم بعض القبائل بضرب الزاني والزانية ثم إغراقهما
سوياً عقاباًلهما على فعلتهما.

* كوكب المشتري ضخم للغاية إلى درجة أن حجمه يزيد على أحجام كواكب المجموعة
الشمسية مجتمعة.

* يتألف قصر باكنغهام، وهو المقر الرسمي لملكة بريطانيا من ٦٠٠ غرفة
* بدأ استخدام أسلوب العلاج بالإبر الصينية في العام ٢٧٠٠ قبل الميلاد، وأول منعولج بذلك
الأسلوب كان أمبراطور صيني يدعى شين نونغ .
* خلال فترة لم تتجاوز ٤ سنوات، حصل المخترع الانكليزي توماس اديسون (مخترعالمصباح
الكهربائي) على ٣٠٠ براءة اختراع أي بمعدل براءة اختراع كل ٥ أيام .
* عندما يرى الإنسان شيئا مدهشا للغاية فإن حجم مقلتي عينيه يزداد موقتابمعدل يتراوح بين ٢٥
و ٤٥ في المائة .
* عدد المواليد الجدد في الهند سنوياً يزيد على إجمالي التعداد الحالي لسكاناستراليا.
* ينقسم المخ الى قسمين (ايسر وايمن) حيث يتولى القسم الايمن السيطرة على الشقالايسر من
الجسم في حين يقوم القسم الايسر بالسيطرة على الشق الايمن .
* عيسى المسيح عليه السلام كان يتحدث اللغة الارامية
* أن شجر الصنوبر هو الشجر الأكثر نباتا في العالم . وتبلغ نسبتها إلى مجموع أنواع الأشجار .الأخرى ١٩ %

* أن مياه شلالات نياغارا هي أكثر دفئا من الأسفل عنها في الأعلى
* أننا نموت بشكل أسرع من قلة النوم عن قلة الطعام
* أن هنالك نوعا من الأسماك يدعى بالسمك الصدفي بإمكانه ابتلاع إنسان كامل
* أن أوراق شجر القبيقب كبيرة جدا بحيث أنك لو وضعت أوراق عشر شجرات منها لغطت مساحة
تزيد على أربع هكتارات
* أن الشهب (النيازك) ليست بنجوم ، إنها أجسام تحترق لدى دخولها المجال الأرضي
* أن الساعة يخف وزنها عندما ينحل زنبركها

* أن الطباشير التي تستخدم في الكتابة على السبورات تستخدم من الجص الفرنسي
* أن شجرة الفلين تحتاج إلى عشر سنوات من أجل تكوين طبقة فلين واحدة
* أن البعوض يفضل لدغ الناس ذوي البشرة البيضاء والشعر الأشقر
* أن نوع الغنم الذي يزود بالحليب اللازم لصنع الجبنة الفرنسية الشهيرة( روغفورت) لا يشرب
الماء إلا نادرا ويقتصر في إ رواء ظمأه على الماء الموجود في الحشائش التي يأكلها
* أن القدماء كانوا يعتقدون أن هنالك عصبا صغيرا يصل بين الإصبع المسماة بالبنصر في اليد
اليسرى وبين القلب ، وهذا العصب مسؤول عن الحالة الشعورية ، لذلك كان وما زال خاتم الزواج
يوضع في هذه الإصبع للسبب المذكور
* أن النمل العامل والنشيط هو من الإناث .
* أن البومة لاترى في الظلام الدامس.
* أن نمو ظفر إصبعك الوسطى هو أسرع بينما نمو ظفر إبهامك هو الأبطأ
* أن الحيوان الوحيد الذي يستطيع أن يخرج معدته إلى الخارج هو نجم البحر
* أن ملكة النحل تغادر الخلية فقط من أجل قيادة جماعات النحل ومن ثم الذهاب إلى رحلة الزفاف
* أن واحدا من الأقمار التي تدور حول المريخ يشرق مرتين ويغرب مرتين في اليوم
* أن أنابيب الماء الساخن تتجمد أسرع من أنابيب المياه الباردة
* أن منقار طائر (الكيوي) حساس جدا يستطيع بواسطته اكتشاف وجود الديدان حتى تحت التربة
* أن الذباب المعروف بإسم الذباب الأزرق أو ذباب النار يسطع حتى من خلال معدة الضفدع
* أن عين الذبابة هي عين مؤلفة من ٤٠٠٠ سطحا صغيرا من رؤية محيطية في كل الإتجاهات ،
وهي واقفة ثابتة
* أن البواخر تسير في المياه الباردة بشكل أسرع من المياه الدافئة
* أن الأحصنة لاتمتلك عظاما في رقبتها
* أن الأطفال البنات ينمن بعصبية بينما ينام الأطفال الذكور بهدوء
* أن أرجل الجرادة يمكن أن تمشي وتتحرك حتى بعد أن تفصل الأرجل عن جسم الجرادة ورأسها
* أن السرعة التي تدور بها الأرض حول الشمس تعادل ثمانية أضعاف السرعة التي تغادر بها
الرصاصة فوهة البندقية
* أن السرطان البحري يعيش فترة أطول إن وضعته في صندوق مغلق تماما أكثر من الفترة التي
يعيشها في صندوق مغلق له ثقوب
* ان غزال الشمواه يستطيع الوقوف على قوائمه الأربع في رقعة لا تتجاوز مساحتها مساحة
سطح عملة معدنية صغيرة.
* أنه في مدغشقر يستخدمون خيوط العنكبوت في حياكة الأقمشة.
* أن الطائر المعروف بالطائر الطنان يستخدم رجليه في الوقوف فقط ، وهو لا يستطيع المشي لأنه
لا يستطيع وضع رجليه أمام بعضهما البعض .
* أن بعض النباتات هديت إلى طرق غربية للبقاء على قيد الحياة، فنبتة البنفسية
الأسترالية تحتاج إلى حريق في الغابةحتى تتشقق وتخرج حبوبا لتنمو.
* أن العلماء اكتشفوا وردة غربية ، أطلقوا عليها اسم ( وردة النار ) و من ابرز صفاتها أنها لا
تحترق ، إذا تعرضت لعود ثقاب مشتعل ، بل تصدر عنها نيران زرقاء اللون تستمر بضع لحظات.
هل تعلم ؟
* أن لزهرة الرفيسيا،رائحة كاللحم المتعفن ، مما يجذب الذباب إليها فتسهم في تلقيحها، وهي أكبر
زهرة فبي العالم.
* أن تسمية شهر العسل انطلقت من رومانيا ، حيث كانت العادة بأن يشرب العروسان العسل
ممزوجا بالماء عند الزواج ولمدة شهر كامل ، ومن ثم امتدت هذه العادة إلى البلاد الأوروبية ،
ومنها إلى أنحاء العالم.وهكذا بات يطلق على أول شهر من عمر الزواج : شهر العسل ، حتى وإن
لم يشرب العروسان العسل!
* أن كذبة نيسان (أبريل) هي فرنسية المنشأ ، حيث أعطى ملك فرنسا و شارل العاشر عام ١٥٦٤
أمرا يقضي بنقل عيد رأس السنة الذي كان في أول نيسان ، إلى أول كانون الثاني (يناير) من كل
عام، ومن هنا ، أصبح الأول من نيسان ، عيدا مزيفا ودعواته وهمية كاذبة.
* أن أقدم ساعة في العالم هي ساعة صينية صنعها (لينغ ستان) عام ٧٦٠ م ، أم أقدم ساعة باقية
إلى يومنا هذا فهي ساعة كاتدرائية ساليسبوري(اجلتيرا) ويعود تاريخ صنعها إلى عام ١٣٨٦ م ،
وقد جددت عام ١٩٥٦ م.
* أن النساء في جزيرة (دومينكا ) في المحيط الأطلسي يتكلمن لغة تختلف عن اللغة التي يتحدثها
الرجال.
* أن أكبر مجرمة في التاريخ هي الكونتيسة باثوري١٥٦٠ - ١٦١٤ التي اقترفت ٦١٠ جريمة
قتل وكان أكثر ضحاياها من الفتيات اللواتي يسكن في المناطق المجاورة لقصرها.
* أن (بيقرلي فينا ) هي المرأة الأكثر طلاقا في العالم حيث طلقت ١٦ مرة وصرحت عند خروجها
من المحكمة إنها كسرت أنوف خمسة من لأزواجها السابقين.
* أن (مريام هارغراف) رسبت ٣٩ مرة في امتحان قيادة السيارة حتى نجحت في المرة الأربعين.
* أن أشهر بالع سيوف في العالم هو الإرلندي ( اليكس لنتون) ويبلغ طوله ١٦٠ سم وقد بلع سيفا
بطول ٦٨ سم ، ويعتبر من أشهر واكبر المشعوذين في العالم.
* أن أصغر بابا في التاريخ وصل لإلى الكرسي البابوي هو (بنو التاسع) الذي عين عام ١٠٣٢ م
وكان عمره آنذاك ١٢ سنة.
* أن أصغر كاتب نشر له هو البريطاني الصغير (جانييه يتشيون) الذي كتب قصة القبطان وهو
بعمر خمس سنوات ونصف السنة.
* أن بوماكس هو الإسم الذي يطلق على البلغاريين الذين اعتنقوا الإسلام بعد تمييزهم كمجموعة
مستقلة برغم انتمائهم العرقي البلغاري .
* أن دمشق كانت تضم في القرن العاشر الميلادي واحدة من أفضل المستشفيات في العالم وكانت
تتبعها كلية طبية ومكتبة
* هل تعلم أن أول من يكسى حلة من النار هو إبليس.
* هل تعلم أن أول من يرد على النبي حوضه هم أهل بيته و من أحبه من أمته.
* هل تعلم أن أول من قال : أما بعد .. داود عليه السلام و هو فصل الخطاب.
* هل تعلم أن أول من كتب ( بسم الله الرحمن الرحيم ) هو سليمان بن داود عليهما السلام.
* هل تعلم أن أول من شاب إبراهيم عليه السلام و عندما رأى الشيب قال : يا رب ما هذا قال :
وقار .. قال : اللهم زدني وقاراً.
* هل تعلم أن أول من أسلم من العرب بعد الأنصار هم أهل اليمن ثم عبد القيس أهل البحرين.
* هل تعلم أن أول أمير في الإسلام هو عبد الله بن جحش.
* هل تعلم أن أول ما ظهر من إيمان النجاشي عدله و صلابته في دينه.
* هل تعلم أن أول من يجيز على الصراط يوم القيامة هو الرسول صلى الله عليه وسلم.
* هل تعلم أن أول من يكسى حلة من النار هو إبليس.
* هل تعلم أن أول من أشاروا إلى تفتيت الحصى في المثانة هم الأطباء العرب.
* هل تعلم أن الأظافر إذا أزيلتجراحياً أو فقدت لأي سبب فإنها تأخذ مائة يوم لكي تعود كما كانت
مرة أخرى.
* هل تعلم أن احتباس البول فيالجسم يؤدي إلى ارتفاع نسبة البولينا وحدوث حالة تسمم تسمى
التسمم البوليني.
* هل تعلم أن سمك جلد الإنسانلا يزيد عن ٢ملم ، و سمك جلد الفيل يبلغ ٢٥ ملم ، و جلد
الإنسان يحتوي على عدة آلاف من الغدد التي تفرز العرق بينما جلد الفيل خال من هذه الغدد
باستثناء جفون العينين.
* هل تعلم أن الرجل العادي يمشي بمعدل ٢٠ ألف خطوة يومياً .. أي في خلال ٨٠ سنة يكون قد
طاف حول العالم ستة مرات.
* هل تعلم أن نبضات القلب تتأثربحجم الجسم ، فعدد ضربات قلب الإنسان العادي ثمانين ضربة
في الدقيقة وفي الفيل ٢٥ ضربة في الدقيقة وفي الفأر ٧٠٠ ضربة في الدقيقة، أما قلب العصفور
فعدد ضرباته ١٠٠٠ ضربة في الدقيقة.
* هل تعلم أن الطفل حديثالولادة يبكي في المتوسط مدة ١١٣ دقيقة يومياً .. و الدموع التي
يفرزها تساعد كثيراً على رعاية صحته العامة .
* هل تعلم أن المرجان يستخرج من البحر المتوسط أما البحر الأحمر فهو أكثر البحار امتلاء
بالشعب المرجانية ويوجد من المرجان ثلاثة أنواع هي الأحمر والأسود والأصفر.
* هل تعلم أن ياقوت الحموي هو عالم عربي قديم من علماء اللغة و الأدب.
* هل تعلم أن الرازي من أوائل الذين أشارواإلى الجراحة التجميلية كفرع من فروع الجراحة.
* هل تعلم أن أول من أشاروا إلى تفتيت الحصى في المثانة هم الأطباء العرب.
* هل تعلم أن محب الظلمة من الحيوانات ثلاثة : البوم و الخفاش و الخلد.
* هل تعلم أن هناك فأر يسمى باسم ( فأر بكساس ) يقتل الزواحف السامة تلقائياً بمجرد اقترابها
منه.
إعداد الطالبة / جهاد إبراهيم شلبى --- الصف الأول الإعدادى




الأربعاء، 10 فبراير 2010

مدرسى الكمبيوتر بقرية الأحمدية

* أ / المندوه أحمد عبدالله شلبى
مدرس أول الحاسب الألى بمدرسة الدكتور / حسين خضير الإعدادية .

الأحد، 7 فبراير 2010

مهزلة ملف الأنجاز أو الإنحياز فى مدرسة الدكتور حسين خضير

مهزلة ملف الإنجاز أو الإنحياز فى مدرسة الدكتور حسين خضير للتعليم الأساسى

نعم هذا الملف اللعين المسمى ملف الإنجاز أو ملف الأنحياز أو ملف الواسطة والمحسوبية أو ملف عدم تكافؤ الفرص قد أستغل أسوأ إستغلال فى مدرسة قريتنا العزيزة . مدرسة الدكتور حسين خضير للتعليم الأساس وخاصة للصف الأول والثانى الأعدادى فقد أستغله بعض النفوس المريضة من مدرسى هذه المدرسة أسوأ إستغلال فى إعطاء أولادهم وأولاد أقاربهم الدرجات النهائية فى هذا الملف اللعين بدون تعب أو إجتهاد من هؤلاء الطلاب . نعم حدث هذا فى هذه المدرسة وأصبح الأوائل من أولادهم . نعم الأوائل فى الصف الأول الإعدادى من الجهلاء وأنصاف المتعلمين . بالإضافة إلى تصحيح هؤلاء المدرسين أوراق أولادهم طبعا بعد معرفة الأرقام السرية من الكنترول وطبعا الحصول على الأرقام السرية فى هذه المدرسة سهل جدا . الأوائل الحقيقين أحجموا عن المذاكرة وهذا حقهم لأن حقهم ضاع وتعبهم ومذاكرتهم ضاعت . نعم هنا فى هذه القرية مؤامرة على التعليم حتى يعم الجهل هذه القرية وينتهى جيل الطلاب المتميزين. لابد من التحقيق فى هذا الموضوع الخطير . لابد من مطالبتنا بإلغاء هذا الملف .

السبت، 6 فبراير 2010

هيا نحارب تجارة وتعاطى المخدرات فى قرية الأحمدية

"الكيف" الأسود وجنة شياطين المزاج

المخدرات .. أو عالم "الكيف الأسود"، لا يفرق بين غني وفقير ولا بين امرأة ورجل، حتى الأطفال أصبحوا من ضحاياه. فضيوف "المزاج" من كل الطبقات، ورغم أن الأغنياء هم أغلب الزوار إلا أن الفقراء أيضا يتعاطونها مع فرق في جودة "الصنف"، فهناك حشيش الأغنياء كما للفقراء حشيشهم.

- المقصود بالمخدرات مواد يؤدي تعاطيها لفقدان الوعي والإدراك والى ضعف الإرادة وعدم الإحساس بالمسؤولية
وتعاطيها المستمر يؤدي الى الكسل والخمول وكثرة النسيان والخوف والجبن وكلها أبشع الصفات الشخصية.‏
ومتعاطي المخدرات هو شخص ضعيف يريد أن يهرب من الواقع الذي يعيش فيه الى عالم الخيال الذي يتصرف فيه حسب هواه وكل شيء مباح له وكل أمر فيه ممكن الحصول.‏
- والمخدرات لها أشكال عدة لتعاطيها وهي التدخين أو الاستنشاق أو الحقن, واستمرارية تعاطي المخدرات والإدمان عليها مرض خطير يؤدي الى تدهور صحة المدمن وضعف قواه الجسدية والعقلية التي تؤدي الى عدم اهتمامه بأسرته.‏
* بعد هذه المقدمة عن المخدرات وتأثيرها السلبى على الأفراد وبالتالى على المجتمعات وخاصة الشباب الذى يحمل مستقبل الأمة الإسلامية. فهيا نحارب هذه الظاهرة الخطيرة التى إنتشرت فى مجتمعنا وخاصة فى قريتنا . قرية الأحمدية مركز شربين محافظة الدقهلية . فقد إنتشرت فيها ظاهرة الأتجار وتعاطى المخدرات بجميع أنواعه علنا فى أماكن كثيرة فى أنحاء القرية وخاصة فى المقاهى وفى النادى الرياضى وحتى بجوار المعهد الدينى .
هذه الظاهرة الغريبة على قريتنا الطيبة المقصد منها هو ضرب شباينا فى عقولهم وفى مستقبلهم حتى تصبح هذه القرية ضعيفة وخاصة أنها من القرى التى أنجبت كثير من أساتذة الجامعات والأطباء ورؤساء الشركات وجميع المراكز القيادية فى كل المجالا ت .
هذه القرية الجميلة بأهلها الذين يقفون بجوار بعضهم فى السراء والضراء . هذه القرية التى تعرف معنى التكافل الإجتماعى .هذه القرية المشهورة ببناء الجوامع والمدارس والمعاهد على نفقتها الخاصة.
* أنتبهوا أيها السادة من مثقفى هذه القرية ومن مدرسيها ومن علمائها ومن مشايخها أن هذا الوباء وهذا الخطر المدمر سوف يقتلع الأخضر واليابس وسوف يخلق جيل جديد مريض وعقيم . فلابد منا جميعا محاربة هذه الظاهرة الخطيرة على قريتنا . لابد من فضح الأشخاص الذين يتاجرون والذين يتعاطون مهما كانت النتائج والعواقب . حتى لوتم ذكر أسمائهم فى المساجد أثناء خطبة الجمعة.

الجمعة، 5 فبراير 2010

أوائل قرية الأحمدية فى الصف الأول الثانوى للتيرم الأول

* اليوم الخميس 4 فبراير ظهرت نتيجة الصف الأول الثانوى للتيرم الأول فى مدرسة كفر الشيخ عطيه الثانوية واكتسح طلاب وطالبات قرية الأحمدية معظم المراكز الأولى من بين طلاب قرية دنجواى وقرية الشيخ عطيه وقرية العوضية الموجودين معهم فى نفس المدرسة وهؤلاء الطلاب هم :
  1. نورا محمد حسنى محمد عبد الجليل . 130.5 من 132 درجة
  2. غيداء مجدى محمد السباعى . 130 من 132 درجة
  3. شموس أكرم عطيه 130 درجة
  4. شريف أحمد عبد المهدى قدوس 129 درجة
  5. دينا إبراهيم إبراهيم شلبى 128.5 درجة
  6. سهام كامل سعد قدوس 128.5 درجة
  7. سالى سمعون عبد الباقى 128 درجة
  8. مى يوسف على شلبى 128 درجة
  9. نورهان أحمد 128 درجة
  10. عمر سعد مشالى 128 درجة
  11. أحمد حسن محمد عبد الفتاح 127.5 درجة

أهم أحداث قرية الأحمدية عن شهر فبراير 2010م

  • فقدان الأحمدية شاب من شبابها الطيبين المخلصين وهو / أحمد عزام شلبى -- وشيعت الجنازة فى السعودية اليوم الجمعة 5فبراير فالأهله الصبر والسلوان وللفقيد الراحل الرحمة والمغفرة من رب العباد
  • بداية حملة عقلاء ومثقفى القرية لمحاربة والقضاء على بيع وتعاطى المخدارات فى القرية
  • زواج كابتن / هيثم سمير الشحات خضر ---- 14/2
  • وفاة أ/ محمد محروس الهنيدى --- الأربعاء 17/2/2010
  • وفاة الحاج / إبراهيم أبو الفتوح أبوالعينين -- الجمعة 26/ 2/2010م وقد شيعت الجنازة من مسجد البحر أثناء صلاة الجمعة وإنا لله وإن إليه راجعون.

الثلاثاء، 2 فبراير 2010

العالمة المصرية: سميرة موسى

سميرة موسى... حلم لم يكتمل
سميرة موسى
يأتي شهر أغسطس حاملاً معه ذكرى وفاة واحدة من أفضل العالمات والتي أتت في زمن كان التعليم فيه حكراً على الرجال، فتمكنت من الدراسة ونهلت من العلم بل تفوقت وتميزت في واحد من العلوم الدقيقة وهو علم الذرة، كانت لها أمال عظيمة حلمت أن تحققها وان تستغل علمها لخدمة البشرية جميعاً وإحلال السلام، ولكن لم يُسمح لها بتحقيق ما كانت تصبو إليه فامتدت إليها يد الحقد وتم اغتيالها في حادث سيارة غامض بشع في الخامس عشر من أغسطس 1952، إنها سميرة موسى المرآة التي تحدت الجميع وتحدت نفسها وأثبتت بمهاراتها وعلمها أنها عبقرية فذة يندر أن يجود الزمان بمثلها.
النشأة
ولدت سميرة موسى في الثالث من مارس 1917 بقرية سنبو الكبرى مركز زفتى بمحافظة الغربية بمصر، كان لوالدها مكانة اجتماعية مرموقة بين أبناء قريته، وكان منزله بمثابة مجلس يلتقي فيه أهالي القرية ليتناقشوا في كافة الأمور السياسية والاجتماعية.
ترعرعت سميرة في وسط جو سياسي واجتماعي كان يقصر حرية التعليم على الرجل فقط، وفي مقابل ذلك ظهرت عدة حركات لتحرير المرأة ومنحها حقوق متساوية مع الرجل وعلى رأس هذه الحقوق حقها في التعلم وكانت من رائدات هذه الحركات كل من صفية زغلول، هدى شعراوي، ونبوية موسى، ويرجع لهن الفضل بشكل أو بأخر في أن نالت موسى فرصتها في التعلم، هذا بالإضافة لوالدها الذي حرص على أن تتلقى أبنته العلم منذ الصغر متحدياً بذلك التقاليد السائدة في المجتمع في هذا الوقت.
تمتعت سميرة بذاكرة قوية وذكاء حاد وهو الأمر الذي ساعدها في دراستها بعد ذلك، قرر والدها الرحيل إلى القاهرة حتى تتمكن أبنته من إكمال تعليمها، وهناك قام بافتتاح فندق بالحسين حتى يقوم بتدبير مصاريف الإنفاق على عائلته
ارتقت سميرة في تعليمها من مرحلة إلى أخرى فالتحقت بمدرسة قصر الشوق الابتدائية، ومن بعدها مدرسة " بنات الأشراف" الثانوية الخاصة التي قامت " نبوية موسى " بتأسيسها وإداراتها.
تفوقها ونبوغها
لم تكن سميرة يوماً ما بالفتاة العادية فقد حرصت على التفوق في جميع مراحل التعليم فكانت الأولى في الشهادة التوجيهية عام 1935 ولم يكن هذا أمراً عادياً كما هو في يومنا هذا حيث أن الفتيات لم يكن يسمح لهن بدخول امتحانات التوجيهية إلا من المنازل حتى تم تغيير هذا القرار عام 1925 وتم إنشاء مدرسة الأميرة فايزة كأول مدرسة ثانوية للبنات في مصر.
وكان لتفوق سميرة فضل كبير على مدرستها حيث كانت الحكومة تمنح المدرسة التي يخرج منها الأول معونة مالية، ونظراً لتفوقها وتميزها قامت مديرة المدرسة "نبوية موسى" بشراء معمل خاص بالمدرسة وذلك عندما علمت أن سميرة تنوي أن تنتقل إلى مدرسة حكومية نظراً لتوافر معمل بها.
ومما يدل على تفوق سميرة ونبوغها هو قيامها بإعادة صياغة كتاب الجبر وتوزيعه على زملائها مجاناً بعد طبعه على نفقة والدها.

قررت سميرة أن تلتحق بكلية العلوم على الرغم من أن مجموعها الكبير كان يؤهلها لتلتحق بكلية الهندسة، إلا أنها فضلت كلية العلوم لاتفاقها مع ميولها، وفي الجامعة حققت سميرة الكثير من النجاح وقد ساعدها في ذلك أستاذها الدكتور علي مشرفة والذي كان يشغل منصب عميد كلية العلوم، والذي كان له بالغ الأثر عليها.

واستمراراً لتفوقها تمكنت موسى من الحصول على درجة البكالوريوس وكانت الأولى على دفعتها، وتم تعينها في الكلية كأول معيدة في كلية العلوم وكان للدكتور على مشرفة دور كبير في أن تنال سميرة حقها في التعيين كمعيدة متحدياً جميع الاعتراضات التي واجهتها.
وأثناء تواجدها بالكلية كطالبة شاركت في العديد من الأنشطة، فانضمت إلى ثورة الطلاب عام 1932، كما شاركت في مشروع القرش لإقامة مصنع محلي للطرابيش، وكان د.علي مشرفة أحد المشرفين على هذا المشروع، كما شاركت في جمعية الطلبة للثقافة العامة والتي هدفت إلى محو الأمية في الريف المصري، وجماعة النهضة الاجتماعية، بالإضافة لانضمامها إلى جماعة إنقاذ الطفولة المشردة، وإنقاذ الأسر الفقيرة.
دراسات عليا
لم تتوقف سميرة عند مرحلة علمية بل كانت تسعى دائما إلى أن ترتقي نحو المزيد من العلم والمعرفة، فحصلت على شهادة الماجستير في التواصل الحراري للغازات، وأعقبت ذلك بالسفر في بعثة إلى بريطانيا وقامت بدراسة الإشعاع النووي، وحصلت على الدكتوراة في الأشعة السينية وتأثيرها على المواد المختلفة، مكثت سميرة ببريطانيا ثلاث سنوات أنهت رسالة الدكتوراة في سنتين منهم، وعكفت في السنة الثالثة على البحث والدراسة وتوصلت من وراء أبحاثها إلى معادلة تمكن من تفتيت المعادن الرخيصة مثل النحاس وصنع القنبلة الذرية من مواد قد تكون في متناول الجميع وبالتالي لا تكون الدول الغنية فقط مثل أمريكا هي صاحبة الحق في امتلاك المعرفة والقوة.
أمنت الدكتورة سميرة موسى بمبدأ هام وهو التكافؤ في امتلاك الأسلحة النووية، حتى لا تفرض دولة قوتها على الأخرى، فأي دولة تسعى للسلام يجب أن تسعى له وهي في موقف قوة، وقد لفت انتباهها اهتمام إسرائيل بامتلاك الأسلحة النووية وانفرادها بها، وكان هذا بمثابة التأكيد على فكر سميرة في أهمية مجاراة التقدم والحصول على ميزة التسلح بنفس أسلحتهم، خاصة بعد ما عاصرته من مأساة القنبلة النووية التي أسقطها الأمريكان على كل من مدينتي هيروشيما وناجازاكي عام 1945 في الحرب العالمية الثانية.
وللأسف على الرغم من كثرة الأبحاث والدراسات التي قامت بها الدكتورة سميرة إلا أن معظمها لم يصل إلينا، كان أملها دوماً أن تستطيع تسخير الذرة لخدمة الإنسان في المجالات السلمية والطبية كالعلاج بالذرة وقد تطوعت في مستشفيات القصر العيني من أجل مساعدة المرضى في العلاج بالمجان.
وقد كان للدكتورة سميرة دور هام في إنشاء هيئة الطاقة الذرية، وتنظيم مؤتمر الذرة من اجل السلام بكلية العلوم وسط مشاركة علمية من قبل عدد كبير من علماء العالم، كما كانت عضواً في كثير من اللجان المتخصصة منها لجنة الطاقة والوقاية من القنبلة الذرية التي شكلتها وزارة الصحة المصرية.
نشرت لها عدد من المقالات منها مقالة علمية مبسطة عن الطاقة الذرية، كما كانت تهوى القراءة والإطلاع وكانت لها مكتبة ضخمة تضم الكثير من الكتب القيمة المتنوعة والتي تم التبرع بها إلى المركز القومي للبحوث عقب وفاتها.
الاغتيال

مثل كثير من العلماء المصريين الذين شهد العالم أجمع على نبوغهم لم يشأ عدد من الحاقدين أن تنعم أوطانهم بعلمهم تم اغتيال الدكتورة العالمة سميرة موسى لتنضم لقائمة العلماء الذين تم اغتيالهم، ويكتنف حادث وفاتها غموض رهيب لم يتم الكشف عنه حتى يومنا هذا، وجاء حادث الاغتيال عقب دعوة وجهت لها لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية عام 1951، حيث أتيحت لها الفرصة لزيارة معامل جامعة سان لويس بولاية ميسوري الأمريكية من اجل إجراء أبحاث في معاملها، وقبل عودتها لمصر بأيام تلقت دعوة من اجل زيارة معامل نووية في ضواحي ولاية كاليفورنيا في الخامس عشر من أغسطس، وفي الطريق الجبلي الوعر إلى كاليفورنيا ظهرت فجأة سيارة نقل اعترضت طريق السيارة التي تستقلها واصطدمت بها بقوة ملقية بها في وادي عميق، وقفز السائق منها ولم يعثر له على أثر إلى الآن، وبعد عدد من التحريات تبين أن السائق يحمل أسم مستعار وأن إدارة المفاعل لم تبعث أحد لاصطحابها، وانتهت بذلك حياة عالمة عظيمة كان من الممكن أن تغير الكثير في مجال الذرة والمجال العلمي في الخامس عشر من أغسطس 1952، وكانت الدكتورة سميرة قبل حادث اغتيالها قد تلقت عروضاً كثيرة لكي تظل في أمريكا لكن كان ردها موجزا ًوواضحاً " ينتظرني وطن غال يسمى مصر".
وفي أخر رسالة لها كانت تقول: "لقد استطعت أن أزور المعامل الذرية في أمريكا وعندما أعود إلى مصر سأقدم لبلادي خدمات جليلة في هذا الميدان، وسأستطيع أن أخدم قضية السلام" حيث كانت تنوي إنشاء معمل خاص لها في منطقة الهرم.

























.